Advertisement
  1. Business
  2. Pricing

علم النفس وعملية التسعير

by
Difficulty:BeginnerLength:LongLanguages:

Arabic (العربية/عربي) translation by Mohammad Al Tahan (you can also view the original English article)

هل تريد أن تعرف كيف تقوم بتسعير منتجاتك بالشكل الأكثر فعاليةً؟

إن اختيار السعر الصحيح هو مشكلة شائعة لدى مالكي الأعمال، خصوصاً في المجالات الحديثة أو سريعة التغير، حيث لا تكون الأسعار ثابتةً. منهج شائع لحل هذه المشكلة هو التسعير مثل منافسيك أو بمقدار أقل منهم، لكن هناك طرق أذكى.

قام الأكاديميون بمقدار ضخم من الأبحاث حول استجابة المستهلكين لأنواع مختلفة من الأسعار. بعض النتائج كانت مخالفةً للتوقعات بشكل واضح، وعن طريق تزويد نفسك بالبيانات الصحيحة، فإن بإمكانك جني الأرباح من بعض الانحيازات المعرفية (بالإنجليزية Cognitive Biases) المثيرة للاهتمام. فهل تعرف مثلاً أن تقليل عدد المقاطع اللفظية في السعر الذي تذكره للناس يمكن أن يجعلهم يفكرون أنهم حصلوا على صفقة أربح لهم؟

إعطاء القليل من الانتباه للتفاصيل الخاصة بالتسغير من الممكن أن يصنع فارقاً كبيراً في المال الذي تربحه. قامت McKinset & Company بتقدير أن أقل من 15% فقط من الشركات تقوم بأبحاث منهجية حول التسعير، والدراسات تظهر بعد أن تغييرات صغيرة في السعر يمكن أن تزيد أو تنقص الربح بما مقداره 20% أو أكثر.

لذا في هذا الدرس سنطلعك على بعض أهم المكتشفات في علم النفس الخاص بالتسعير، وسنريك كيف يمكن أن تستعملها لوضع الأسعار الخاصة بك. ستتعلم كيف يمكنك إعادة صياغة قيمة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، كيف تستعمل ارتساء السعر، كم عدد الخيارات التي يجب أن توفرها لزبائنك، وكيف تكسب الربح من بعض الأمور العددية الغريبة.

1. أعد صياغة القيمة

عندما نقوم بتقدير الأسعار، فإننا لا نكون دوماً منطقيين بشكل دقيق. كيف تقوم بصياغة قيمة منتجاتك أو خدماتك يمكن أن يصنع فارقاً كبيراً في المقدار الذي يتحضر الناس لدفعه.

يومياً، شهرياً، أو سنوياً؟

تخيل أنك تحاول بيع برنامج رفيع المستوى بسعر 1000 دولار كاشتراك سنوي.  ستحاول تبرير هذا السعر المرتفع للناس عن طريق إخبارهم بميزات برنامجك المذهلة، وبالأمور التي سيقوم بها من أجلهم، ولماذا عرضك هذا أفضل من العروض الخاصة بالمنافسين. لكن مع ذلك لا يوجد مبيعات.

من ناحية أخرى، محاولة إعادة صياغة القيمة قد يولد اهتماماً أكبر بكثير. قل بأن تكاليف برنامجك هي فقط 2.99 دولار باليوم. بسعر فنجان قهوة، يمكنك أن تريح ذهنك تماماً (أو تبسط حياتك، أو أيً كان ما يقوم به برنامجك).

ألا يبدو هذا مثيراً للاهتمام أكثر.

المقدار الأصغر ليس أسهل للتبرير لدى الزبائن فقط؛ لكنه أسهل على دماغنا كي يعالجه. وجدت دراسة تصوير عصبي أن الأسعار المرتفعة تفعل دارات عصبية تتعلق بتوقع الخسارة. حتى قبل أن نبدأ بالتقييم المنطقي لمعرفة ما إذا كان 2.99 دولار هو صفقة رابحة أو لا، فإن احتمال قبولنا له ازداد مباشرةً مقارنةً بسعرٍ مثل 1000 دولار.

وما هو أفضل قسم في كل الموضوع؟ 2.99 دولار في اليوم تعود أكثر من 1000 دولار في السنة.

استعمل كلمات واضحة

إذا كنت تحاول بيع اشتراك DVD، فليس من المفترض أن يشكل فارقاً إن قلت بأن عليه "رسم 5 دولارات" أو "رسماً صغيراً بمقدار 5 دولارات"، أليس كذلك؟

في الواقع، يصنع ذلك فرقاً كبيراً. في دراسة من Carnegie Mellon باستخدام السيناريو نفسه الذي ذكرناه، فإن سرعة ومعدل شراء المستخدمين الجدد لاشتراك الـ DVD ازدادت بنسبة 20% عندما تمت إضافة كلمة "صغير" إلى الرسالة.

قد تظن أنه من الواضح أن 5 دولارات هو مقدار صغير، لكن هذه الكلمات الصغيرة تثير دافع الشراء لدينا. اعط انتباهك للفواصل الإعلانية على التلفاز وستسمع هذه الكلمات الصغيرة في كل الأوقات: "صغير"، "معدل منخفض"، "صفقة رابحة" وما شابهها.  إنها عبارات واضحة، ولكنها تعمل. استعملها.

2. استخدم ارتساء السعر (Price Anchoring)

عندما توفر أكثر من منتج واحد، فإن اسعارهم بالنسبة لبعضهم البعض قد تسبب انحرافاً كبيراً بالقيمة المدركة لكل منتج من هذه المنتجات. عندما يواجه الناس عدة خيارات، فإنهم غالباً ما يقومون بقرارات مفاجئة، لذا إليك ما تظهره الأبحاث حول كيفية تسعير عدة منتجات بشكل فعال.

كيف تجعل الـ iPad يبدو رخيصاً

عندما قدم ستيف جوبز (Steve Jobs) الـ iPad لأول مرة في 2010، قام بإعطاء دورة احترافية في تقنية مهمة تدعى ارتساء السعر.

تذكر أنه قبل عرضه التقديمي، لم يقم أي أحدٍ ابداً بشراء iPad سابقاً، ولم يكن لدى أي شخص فكرةٌ عن كم يجب أن يكون سعره. لذا كانت مهمة جوبز هي تحديد التوقعات.

"كم يجب أن نضع سعراً له؟" قام بسؤال الحضور. " إذا استمعنا للخبراء فإننا سنسعره بحوالي 1000 دولار، والذي يعتبر رمزاً لـ 999 دولار.

بعد قيامه بتثبيت الرقم 999 دولار في أذهاننا، قام بالإعلان الكبير أن سعر iPad سيبدأ "فقط من 499 دولار". لقد بدا الأمر كصفقة رابحة. لقد حصلنا على الـ iPad بنصف السعر.

إصدار iPad، بدون شك، شكل نجحاً هائلاً، وبعد ذلك باعت Apple مايقارب 225 مليون جهاز iPad. لا يعود هذا كله إلى هذا العرض التقديمي بدون شك، لكن تحديد هذه التوقعات ساعد بالتأكيد.

النقطة الهامة هي أنه لو لم يقم جوبز بإعطاءنا "مرساة السعر" الـ 999 دولار، فإننا كنا سنجد المرساة الخاصة بنا، والتي قد لا تصب في مصلحة Apple. ربما قمنا بمقارنة الـ iPad بالـ iPhone، على سبيل المثال، مما يجعل الـ 499 دولار يبدو مبلغاً مرتفعاً جداً في المقارنة.

لذا كن مدركاً أن زبائنك يقومون بعمل المقارنات طول الوقت. يمكن التحكم بهذه المقارنات عن طريق وضع منتجك بجانب شيء أغلى منه. إذا لم تقم بذلك، فإن زبائنك سيجدون على الإغلب مقارنات خاصة بهم، والتي قد لا تعجبك.

3. افهم أثر اختيار المستهلك

في محاضرة TED منذ عدة سنوات، تحدث عالم الإقتصاد السلوكي دان أريلي (Dan Ariely) حول إعلانٍ غامض لاحظه في مجلة The Economist.

كانت المجلة توفر ثلاث خيارات اشتراك:

  1. النسخة الإلكترونية فقط: 59 دولار
  2. النسخة المطبوعة فقط: 125 دولار
  3. النسخة المطبوعة والإلكترونية: 125 دولار

الخيار الثاني يبدو سخيفاً جداً، أليس كذلك؟ من قد يختار أن يدفع 125 دولار من أجل خيار "النسخة المطبوعة فقط"، بينما يمكنه أن يحصل على النسخة المطبوعة والنسخة الإلكترونية بنفس السعر؟

قام بإجراء اختبار مع طلابه في MIT، وسألهم ما هو الخيار الذي قد يختارونه، والنتائج كانت تقريباً كما توقع، حيث لم يختر أحد الخيار الثاني:

  • 16% اختاروا النسخة الإلكترونية فقط.
  • 0% اختاروا النسخة المطبوعة فقط.
  • 84% اختاروا النسخة المطبوعة والإلكترونية.

لكن عندما قام بإزالة الخيار الثاني وأعاد إجراء الاختبار مع خياريين فقط بدلاً من ثلاثة، حصل شيء مثير للانتباه:

  • 68% اختاروا النسخة الإلكترونية.
  • 32% اختاروا النسخة المطبوعة.

مع خياريين فقط للاختيار بينهم، انجذب الناس إلى الخيار الأرخص. الخيار غير المنطقي الأوسط لعب دوراً بعد كل ذلك. لقد جعل الخيار المكلف الأكثر "النسخة المطبوعة والإلكترونية": يبدو كصفقة أفضل.

في العمل الخاص بك، حاول أن تجري الاختبارات مثل الذي قام بها أريلي مع طلابه. قدم لزبائنك مجموعاتٍ مختلفة من خيارات التسعير، وراقب أثر كلٍ منها على المبيعات. وكما يظهر المثال من مجلة Economist، المنطق خلف اختيار الزبون ليس واضحاً دائماً. حتى توفير خيارٍ لا يرغب به أي أحد يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على إيراداتك.

تجنب فائض الخيارات

لكن في حال اغرتك فكرة البدء بالعديد من خيارات الاشتراكات المدفوعة الجديدة، كن حذراً. "فائض الخيارات" يمكن أن يضعف بشكل كبير من المبيعات.

هل سبق وقضيت عشر دقائق وأنت تقف في ممر المتجر وأنت تحدق في 24 نوعاً مختلفاً من المربى وتجد نفسك غير قادرٍ على اختيار واحدٍ منها؟ لا تقلق: لست وحيداً. في الحقيقة، لقد كنت تعاني من شيء يتم التذمر منه كثيراً: فائض الخيارات. لقد كان لديك الكثير من الخيارات، ولم تستطع إدراك الفروقات بينهم، لذا لم تقم بأي شيء.

صدق أو لا تصدق، درس الباحثون هذه الظاهرة بشكل دقيق. قاموا بإعطاء المتسوقين 24 نكهةً مختلفةً من المربى كعينة، ووجدوا أن 3% منهم فقط هم من قاموا بعملية شراء. لكن عندما قللوا عدد النكهات إلى ستة، ارتفع المعدل فجأةً إلى 30%.

فإذا كنت تريد أن يصنع زبائنك قراراً، وفر لهم ثلاثة أو أربعة خيارات واضحة، وليس تسعة أو عشرة.

4. كسب الربح من الغرائب العددية

جميعنا نعرف أن 19.99 دولار تبدو أرخص بشكل كبير من 20 دولار، حتى لو كان الفرق هو 1 سنت فقط. لكن هناك المزيد من الأمور الغريبة التي يجب أن تكون واعياً بها. هنا سنمضي في الأمور خطوة أخرى إلى الأمام، وسنطلع على بعض الطرق الأقل شهرةً لتحديد السعر بالاعتماد على طريقة معالجة أدمغتنا للأعداد.

قاعدة التسعة

قبل كل شيء، هل تنجح حقاً خدعة الـ 19.99 دولار؟ نعم، تنجح هذه الخدعة.

قام الباحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وجامعة شيكاجو بجعل شركة طلبات عبر الإيميل ترسل نسخاً مختلفة من كتالوجات الملابس إلى زبائن تم اختيارهم بشكل عشوائي.  في واحد من الكتالوجات، انتهت جميع الأسعار بالرقم تسعة، وفي الكتالوجين الآخرين، تم زيادة وإنقاص الأسعار بمقدار 5 دولارات. لذا على سبيل المثال، الفستان نفسه سيكون مسعراً 39 دولار في كتالوج، 44 دولار في الكتالوج الثاني، و34 دولار في الثالث.

النتائج كانت مذهلة: الكتالوج الذي انتهت اسعاره بتسعة كانت نسبة مبيعاته أعلى 40% من كلا الكتالوجين الآخرين.

الشيء المدهش هو أن الفستان المسعر 39 دولار لم يبع أكثر من المسعر 44 دولار فحسب؛ بل باع أكثر من الفستان المسعر 34 دولار. تذكر أنه الفستان نفسه في كل كتالوج.

يبدو أننا نألف ثقافياً الأسعار التي تنتهي بتسعة بحيث نستجيب لها بهذا الشكل، حتى لو كان يعني ذلك أن المنتج أغلى سعراً. سعر الرقم "تسعة" لم يتفوق على كل من منافسيه الأرخص والأغلى منه في حالة 39 دولاراً فقط، بل أيضاً في حالة 49، 59، و79 دولاراً.

الخلاصة: هذه الخدعة ناجحة. اجعل أسعارك تنتهي بالرقم تسعة.

لكن هناك استثناءٌ واحدٌ لذلك. الشركات التي تبيع الأشياء الفارهة وغالية الثمن غالباً ما تتجنب الأسعار التي تنتهي بتسعة. والسبب في ذلك أنهم يرغبون بالظهور كمميزين، وكي يجذبوا الزبائن الذين لا يبحثون عن صفقات شراء رابحة. إذا كنت تريد شراء سوار من Gucci، على سبيل المثال، فإنه سيكلفك رقماً مرتفعاً مثل 10900 دولار. لن تجد هنا حيلة الـ 99 سنت. الأمر نفسه في المطاعم الفاخرة، حيث دوماً ما ستكلفك شريحة فيليه 40 دولاراً، وليس 39.99 دولار.

قله بصوت عالي

ماذا عن الغرائب الأخرى التي قمت بذكرها؟

أولاً، فكر بعدد المقاطع اللفظية في السعر الذي تضعه. في ورقة بحث صادرة سنة 2012، وجد الباحثين أن "المستهلكين وبشكل غير واعي يدركون أن هنالك علاقةً إيجابية بين الطول المقطعي والقيمة العددية."

ترجمة ذلك؟ إذا استغرق السعر وقتاً أطول لقوله بصوت عالي، فإن الناس سيشعرون بأنه سعر أكثر ارتفاعاً.

ولهذا السبب في إعلانات السيارات على التلفاز، دائماً يقولون "ابتداءً من عشرة تسعة تسعة تسعة" بدلاً من "ابتداءً من عشرة آلاف وتسعمئة وتسعة وتسعون دولاراً". إنه السعر نفسه بالضبط، لكن الأول يبدو أرخص من الثاني.

لذا عندما تكتب الأسعار على موقعك على الإنترنت أو في موادك التسويقية، تخيل أن الزبائن يقولون هذا السعر بصوت عالي.  إذا كتبت السعر "1،599 دولار"، على سبيل المثال، فإن الناس سيقولونه "ألف وخمسمئة وتسعة وتسعون" في عقولهم.  ازل الفاصلة، بحيث يصبح "1599 دولار"، وغالباً ما سيقرؤونه "خمسة عشر تسعة وتسعين" (المترجم: هذا اللفظ شائع في اللغة الإنكليزية أكثر من اللغة العربية). قد تبيع أكثر نتيجة لهذه الطريقة.

غرائب أخرى

إليك بعض نتائج الأبحاث الغريبة لكي تفكر فيها:

وجد بحث من Cornell أن من يتناولون العشاء في المطعم ينفقون مالاً أكثر عندما يتلقون قائمة الوجبات دون علامة الدولار بجانب الأسعار (على سبيل المثال، عندما تتم كتابة سعر شريحة اللحم كـ "32" بدلاً من "32$"). بالرغم من ذلك، فإن إزالة رمز الدولار من موقعك الإلكتروني قد يربك الناس، لذا انتبه إلى السياق!

دراسةٌ أخرى وجدت أنك إذا أردت جعل الناس ينتبهون لسعر ما، فإن عليك أن تكتبه بخطٍ صغير. سيبدو هذا على الأغلب مخالفاً لتوقعاتك، وهو بدون شك عكس أغلب الممارسات التسويقية الحالية، لكن وجد البحث أنه "في عقولنا، الحجم الفيزيائي مرتبط بالقيمة العددية". بمعنى آخر، الخط الأكبر سيجعلنا نفكر بأنه رقمٌ أكبر.

ايضاً في ما يتعلق بالمبيعات، حاول أن تجعل العمليات الحسابية أسهل ما يمكن. تقليل السعر من 10 دولارات إلى 8 هي فكرة أفضل من تقليله إلى 7.97 دولار. مع سعر مثل 8 دولارات، فإننا سنحسب فوراً أننا وفرنا دولارين اثنين؛ لكن مع 7.97 فإن الأمر يتطلب عملاً أطول من دماغنا. لذا سنرى بأن 8 دولارات هي صفقة أفضل، حتى لو كانت 7.97 أقل بدون شك.

الخطوات التالية

لقد تعلمت الآن ما تخبرنا به الأبحاث عن علم النفس الخاص بالتسعير. لقد تعلمت كيف تعيد صياغة قيمة منتجاتك وخدماتك، كيف تستعمل ارتساء السعر، وكيف يمكن أن تؤثر الخيارات المقدمة للناس على قراراتهم الشرائية. كما رأيت أمثلةً تبين كيف أن الدماغ يستجيب للأرقام بطرقٍ غريبةٍ أحياناً.

الخطوة التالية هي البدء باستعمال كل ذلك في عملك. لا تكن خائفاً من التجربة.  بدون شك التغيرات الكبيرة في السعر يجب أن يتم التفكير بها بعناية وحذر، لكن يمكنك القيام بتعديلات طفيفة دون تنفير الزبائن منك. ويمكنك أن تقدم هذه التغييرات كأسعار خاصة أو تحفيزات، والتي تستمر لمدةٍ محدودة، بحيث يمكنك دوماً أن تعود للأسعار الأولية في حال لم تجر الأمور كما خططت لها.

من أجل الأعمال التي تعتمد على الويب، فإن الأمر أسهل حتى. يمكنك بسهولة أن تغير الأسعار، حزم المنتجات والعروض على موقعك الإلكتروني، ومن ثم تتعقب أيٌ منها كان الأفضل. وبدون شك مع بعض الاستراتيجيات، مثل ارتساء السعر وإعادة صياغة القيمة، يمكنك حتى أن تبقي السعر كما هو، وأن تغير فقط طريقة إيصالك لهذا السعر إلى الزبون.

إذاً لماذا لا تبدأ؟ اصنع خطة حول كيفية البدء باستعمال هذه الأفكار المتعلقة بنفسية المستهلك لكي تزيد من أرباح عملك.

المصادر

الرسومات: Brain مصممة من قبل بليك فرغسن (Blake Ferguson) من Noun Project.

Advertisement
Advertisement
Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.

Advertisement
  1. Business
  2. Pricing
Business

The Psychology of Pricing

by
Difficulty:BeginnerLength:MediumLanguages:

Do you want to know how to price your products more effectively?

Choosing the right price is a common problem for business owners, particularly in new or rapidly-changing fields, where prices are not set in stone. A popular approach is just to copy or try to undercut your competitors, but there are smarter ways.

Academics have done a huge amount of research into how consumers respond to different types of prices. Some of the results are distinctly counter-intuitive, and by equipping yourself with the right data, you can profit from some interesting cognitive biases. Did you know, for example, that reducing the number of syllables in the price you quote can make people think they’re getting a bargain?

Paying a little attention to the details of pricing could make a big difference to your bottom line. McKinsey & Company has estimated that fewer than 15% of companies do systematic research on pricing, and yet studies have shown that small variations in price can raise or lower profitability by 20% or more.

So in this tutorial we’ll take you through some key findings about the psychology of pricing, and show you how you can use them to set your prices. You’ll learn how to reframe the value of your products or services, how to use price anchoring, how many options to offer your customers, and how to profit from some strange numerical quirks.

1. Reframe the Value

When we evaluate prices, we’re not always strictly logical. How you frame the value of your products and services can make a huge difference to what people are prepared to pay.

Daily, Monthly, or Yearly?

Imagine that you’re trying to sell some high-end software at $1,000 for an annual subscription. You try to justify that high price by telling people all about your software’s wonderful features, and what it will do for them, and why it’s better than your competitors’ offerings. But still no sales.

Try reframing the value, on the other hand, and you might generate a lot more interest. Say your software costs just $2.99 a day. For the price of a cup of coffee, you can get complete peace of mind (or simplify your life, or whatever your software does). 

Doesn’t that sound more compelling?

A smaller amount is not only easier for customers to rationalize; it’s also easier for our brains to process. A neuroimaging study found that high prices activated neural circuits involved with anticipating loss. Even before we start logically evaluating whether $2.99 a day is a good deal, we’re already more likely to accept it than a high price like $1,000.

And the best part? $2.99 a day actually works out to slightly more than $1,000 a year.

Use Obvious Words

If you’re trying to sell a DVD subscription, it shouldn’t really make much difference whether you say it has “a $5 fee” or “a small $5 fee”, should it?

Actually, it makes a big difference. In a Carnegie Mellon study using exactly this scenario, trial rates for the DVD subscription increased by 20% when the word “small” was added to the messaging.

You may think it’s obvious that $5 is a “small” amount, but these little words trigger our buying impulse. Pay attention during the commercial breaks on TV, and you’ll hear these little words all the time: “small”, “low rate”, “bargain”, and so on. They’re obvious, but they work. Put them in.

2. Use Price Anchoring

When you’re offering more than one product, their relative prices can greatly distort the perceived value of each individual product. When people are faced with multiple choices, they often make surprising decisions, so here's what the research shows about how to price multiple products effectively.

How to Make an iPad Seem Cheap

When Steve Jobs first introduced the iPad back in 2010, he gave a masterclass in an important technique called price anchoring.

Remember that before his presentation, nobody had ever bought an iPad before, and nobody had a clue how much it should cost. So it was up to Jobs to set expectations.

“What should we price it at?” he asked the audience. “If you listen to the pundits, we’re going to price it at under $1,000, which is code for $999.”

Having established that $999 figure in our minds, he then made the big announcement that iPad pricing would start at “just $499.” It felt like a deal. We were getting an iPad for half price.

The launch, of course, was a huge success, and since then, Apple has gone on to sell 225 million iPads. That’s not all down to a single presentation, of course, but setting those expectations certainly helped.

The important point is that if Jobs hadn’t given us that “price anchor” of $999, we’d have found our own, and it may not have been to Apple’s advantage. We might have compared the iPad to an iPhone, for example, making the $499 seem expensive in comparison.

So be aware that your customers are making comparisons all the time. You can take control of those comparisons by positioning your product next to something more expensive. If you don’t, your customers will probably find comparisons of their own, and you may not like them.

3. Understand the Effect of Consumer Choice

In a TED talk a few years ago, behavioral economist Dan Ariely talked about a mysterious advertisement he’d noticed in The Economist.

The magazine was offering three subscription options:

  1. Web only: $59
  2. Print only: $125
  3. Print and web: $125

Option 2 seems ridiculous, doesn’t it? Who would choose to pay $125 for the “print only” option, when they could get print and web for the same price?

He ran a test with his students at MIT, asking them which option they’d choose, and the results were roughly what you’d expect, with nobody choosing option 2:

  • 16% chose web only.
  • 0% chose print only.
  • 84% chose print and web.

But when he took option 2 out of the equation and ran the experiment again with only two choices instead of three, something interesting happened:

  • 68% chose web only.
  • 32% chose print only.

With only two options to choose from, people were attracted to the cheaper option. The nonsensical middle option had served a purpose after all. It made the more expensive “print and web” option seem like a better deal.

In your business, try running experiments as Ariely did with his students. Offer your customers different combinations of pricing options, and track the effect on sales. As the Economist example shows, the logic behind consumer choice isn’t always obvious. Even offering an option that nobody wants can sometimes have a positive impact on your revenue.

Avoid Option Overload

But in case you’re now tempted to start cramming in lots of new subscription options, be careful. “Option overload” can put a real damper on sales.

Have you ever spent ten minutes standing in the supermarket aisle, gazing at 24 different types of jam and finding yourself unable to pick one? Don’t worry: you’re not alone. In fact, you were suffering from a common complaint: option overload. You had too many choices, and you couldn’t perceive the difference between them, so you did nothing.

Researchers have studied this very phenomenon, believe it or not. They gave shoppers 24 different flavors of jam to sample, and found that only 3% of them went on to make a purchase. But when they reduced the number of flavors to six, suddenly the purchase rate jumped to 30%.

So if you want your customers to make a decision, offer three or four clear options, not nine or ten.

4. Profit From Numerical Quirks

We all know that $19.99 seems significantly cheaper than $20, even though it’s only a one-cent difference. But there are more numerical quirks to be aware of. Here we’ll take it one step further, and look at some less well-known ways to set your prices based on the way our brains process numbers. 

The Rule of Nine

First of all, does that $19.99 trick really work? Yes, it does.

Researchers at MIT and University of Chicago had a national mail-order company mail different versions of their clothing catalog to randomly chosen customers. In one, the prices all ended in nine, and in the other two, the prices were raised or lowered by $5. So, for example, the same dress would be $39 in one catalog, $44 in the second catalog, and $34 in the third.

The results were astonishing: the catalog with the prices ending in nine resulted in 40% higher sales than both of the others.

The fascinating thing is that the $39 dress not only outsold the $44 dress; it also outsold the $34 dress. Remember, it’s the same dress in each catalog.

It seems we’re so culturally attuned to prices ending in nine that we respond to them, even when it means the product is more expensive. The "nine" price outperformed both its cheaper and more expensive competitors not only at $39, but also at $49, $59 and $79.

Bottom line: it works. Make your prices end in nine.

There’s just one exception. Companies selling more high-end items often avoid prices ending in nine. They want to come across as exclusive, and appeal to customers who don’t need to hunt for bargains. If you want to buy a Gucci bracelet, for example, it’ll set you back an even $10,900. You won’t see any 99-cent tricks here. It’s the same at a high-end restaurant, where your filet mignon will almost always cost $40, not $39.99.

Say it Out Loud

But what about those other quirks I mentioned?

First, think about the number of syllables in the price you’re quoting. In a 2012 paper, researchers found that “consumers non-consciously perceive that there is a positive relationship between syllabic length and numerical magnitude.”

Translation? If a price takes longer to say out loud, people think of it as more expensive.

That’s why on the car commercials on TV, they always say “from ten nine nine nine” instead of “from ten thousand nine hundred and ninety-nine dollars”. It’s exactly the same price, but five syllables sounds cheaper than 13.

So when you’re writing prices on your website or marketing materials, imagine your customers saying the price out loud. If you write a price as “$1,599”, for example, people will say, “one thousand, five hundred and ninety-nine” in their heads. Remove the comma, so that it’s “$1599”, and they’re more likely to read it as “fifteen ninety-nine”. You might just make some more sales as a result.

Other Quirks

Here are a few more surprising research results to consider:

One piece of research at Cornell found that diners in a restaurant spent more money when given a menu with no dollar signs on the prices (for example, when the price of a steak was written as “32” instead of “$32”). Deleting dollar signs from your website could confuse people, though, so be aware of the context!

Another study found that if you want people to pay attention to a sale price, you should write it in a small font. This probably runs counter to your instincts, and is certainly the opposite of most marketing practices, but the research found that “in our minds, physical magnitude is related to numerical magnitude.” In other words, a bigger font makes us think it’s a bigger number.

And still on the subject of sales, try to make the math as easy as possible. Reducing a price from $10 to $8 is actually a better idea than reducing it to $7.97. With the $8 price, we can instantly calculate the $2 saving; when it’s $7.97, it takes our brains that bit longer to process. So we see $8 as the better deal, even though of course $7.97 is cheaper.

Next Steps

So now you’ve learned what the research says about the psychology of pricing. You’ve learned how to reframe the value of your products and services, how to use price anchoring, and how the choices people are given can affect their buying decisions. You've also seen examples of how the human brain responds to numbers in sometimes surprising ways.

The next step is to put all of this into practice in your business. Don’t be afraid to experiment here. While major price changes should of course be carefully thought through, you can easily make minor tweaks without alienating your customers. And you can present them as special sales or promotions, to run for a limited time, so that you can always go back to your initial pricing if things don’t work out as you’d planned.

For web-based businesses, it’s even easier. You can easily vary the prices, bundles and offers on your website, and track which ones perform the best. And of course with some of the strategies, like price anchoring and reframing the value, you can even keep your prices the same, and just vary how you communicate them.

So why not get started? Make a plan for how you can start using these insights into consumer psychology to boost your business’s bottom line.

Resources

Graphic Credit: Brain designed by Blake Ferguson from the Noun Project.

Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.