Advertisement
  1. Business
  2. Finance

استراتيجيات الخروج الأكثر فعالية لعملك

Scroll to top
Read Time: 10 min

Arabic (العربية/عربي) translation by Muhammad Hasrullah (you can also view the original English article)

هل لديك استراتيجية لخروج؟

ستجد الكثير من المشورة بشأن بناء مشروع تجاري ناجح، ولكن الناس لا يتحدثون كثيرا حول كيفية ترك الأمر.

ولكن هناك العديد من الأسباب الوجيهة للرغبة في الخروج من الأعمال تجارية. ربما كنت قد وجدت فرصة أفضل في مكان آخر، وتريد أن تبدأ مشروع جديد. ربما تريد أن يتقاعد أو النطاق مرة أخرى. ربما مجرد تشغيل عملك بمسارها، ولم يكن لديك العاطفة لأنه أي أكثر. ربما كنت بحاجة لجمع الأموال بسرعة، وبيع الأعمال التجارية الخاصة بك هو السبيل الوحيد.

حتى إذا كنت لا تخطط لمغادرة أي وقت قريب، أنها تستحق التفكير من خلال خيارات الخروج الخاصة بك، ووجود استراتيجية في المكان. كل واحد له خاصة مزاياه وعيوبه.

في هذا البرنامج التعليمي، سوف تتعلم حول مختلف الاستراتيجيات أصحاب الأعمال التجارية يمكن أن تستخدم لبيع أو الخروج من الشركات، سوف نرى إيجابيات وسلبيات كل نهج، وسوف تتعلم بعض الأمور الهامة يجب وضعها في الاعتبار إذا قررت المضي قدما والخروج من الأعمال التجارية الخاصة بك.

1-يمر على

الانتقال الطبيعي للعديد من الشركات العائلية ببساطة نقل الملكية إلى الجيل القادم. في الواقع، بيد أنها كثيرا ما لا تكون بسيطة جداً جداً. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن تكون على علم.

مزايا

عندما قمت بتمرير الأعمال التجارية الخاصة بك إلى أحد أفراد أسرته، والميزة الرئيسية هو الاستمرارية. الغرباء لا تحتاج إلى المشاركة: يمكنك تمرير في الأعمال التجارية الخاصة بك إلى شخص كنت تثق، ونرى أنها تبقى في الأسرة لجيل آخر. كما أنها وسيلة رائعة لتوفير مستقبل الأطفال الخاص بك، إذا كان تشغيل الأعمال التجارية الأسرية أمر لا مصالح لهم.

كما يمكن أن تكون بسيطة نسبيا لإتمام عملية الانتقال، إذا كان الجميع في الاتفاق. لم يكن لديك للذهاب بحثاً عن المشترين الخارجيين، والتفاوض بيع، وتحمل مجمع العناية الواجبة. يمكن أن يكون انتقال سلس مع الحد الأدنى من التأثير على سير الأعمال.

العيوب

ولسوء الحظ، ليس كل المراحل الانتقالية للجيل القادم بشكل سلس حتى. في بعض الأحيان قد ابنك أو ابنه أفكار مختلفة حول كيفية تشغيل الأعمال التجارية، أو يمكن أن يكون هناك صراع بين الأخوة والأخوات على من له السيطرة.

وفي الحالات القصوى، يمكن أن تمزق الأسر عن بعضها البعض بسبب نزاعات حول اتجاه الأعمال. أصحاب الأب وابنه لسلسلة فنادق فاخرة في المملكة المتحدة انتهى في المحكمة في العام الماضي، مع الأب يقاضى ابنه لحوالي £ 50 مليون، مدعيا أنه قد استثنى له من شركته الخاصة.

تنظر أيضا في الآثار المترتبة على الضرائب. إذا قمت بنقل ملكية الشركة لدفع أي مبلغ أو بأقل من قيمتها في السوق، قد عرض عليه كهدية سلطات الضرائب وفرض ضريبة هدية. القواعد معقدة، حتى تأكد من التحقق من المحاسب أو المستشار المالي وضمان أن تقوم النقل بطريقة لا الأرض خلفكم مع مشروع قانون ضريبة كبيرة.

نصائح للنجاح

تعرف الأسرة الخاص بك، واتخاذ قرار على أساس ما هو حق لرجال الأعمال. يوصي إدارة الاستشاريين إرنست آند الشباب أخذ على مستشارين خارجيين الحصول على عرض أكثر موضوعية، فضلا عن إنشاء خطة خلافة رسمي للتأكد من تعيين توقعات بوضوح على جميع الأطراف.

أيضا التأكد من أن لقد قمت بتمريره على جميع المهارات اللازمة والتدريب لخلفكم، والنظر في إنشاء مجلس "المائدة المستديرة" أو الأسرة لضمان أن تصنع القرارات الرئيسية إلى حد ما، مع إشراك جميع أفراد الأسرة، وأن أي صراع محتمل تم إبطال مفعولها بسرعة.

2-إدارة أو ترك الموظف

إذا كان إصدار الأعمال التجارية الخاصة بك إلى أحد أفراد أسرة ليس خياراً، النظر في آخر "المشتري الصديقة" مثل مديري القائمة الخاصة بك أو لمجموعة من الموظفين. أنها تجمع أموالها وشراء الأعمال منك.

مزايا

ترك الخدمة مقابل تعويض الإدارة أو الموظف أيضا كبير للاستمرارية. هؤلاء هم الناس الذين يعرفون بالضبط كيف يتم تشغيل الأعمال التجارية الخاصة بك، ولديها المهارات اللازمة لاستمرار تشغيله بنجاح. قد اتباع استراتيجية مختلفة قليلاً، ولكن فإنه لا يزال من المرجح أن يكون انتقال سلس. كما أنها مرضية: أصحاب الأعمال كثيرا ما تقلق بشأن ما سوف يحدث لموظفيها الطويلة الأجل عند مغادرتهم، وما هي أفضل طريقة لتعرف جيدا كنت اتخذت الرعاية لمن لهم لأن الملاك الجدد؟

العيوب

لموظّفيك لشراء لكم، لديهم للحصول على المال الأول معا. وهذا يمكن أن يكون مشكلة، خاصة مع الشركات الكبيرة، وذات قيمة عالية. في بعض الحالات، سوف تحتاج إلى المجموعة من المديرين أو الموظفين لإخراج قرض ضخم لتمويل الشراء، الذي يمكن أن يكون من الصعب على ترتيب.

حل واحد لدفع الخاص بك تدريجيا على مر الزمن من أرباح الشركة، ولكن هذا عيب واضح لك البائع، سواء لأن هناك تأخير في تلقي الأموال، ونظرا لأن هناك خطرا من أن الشركة سوف النضال، وأنها لن تكون ab لو بدفع كامل المبلغ لك.

نصائح للنجاح

كما هو الحال مع خيار واحد، أن الخطر الرئيسي هنا في ترك الشخصية علاقات سحابة حكمكم. التفاوض بشأن أسعار يمكن أن يكون صعباً مع الأشخاص الذين تعرفهم جيدا، وقد ينتهي الأمر ترك النقود على الطاولة. ذلك في محاولة لإبقاء الأمور التجارية تماما، وجلب الغرباء قيمة الأعمال التجارية، ووضع اتفاق عادل. عند إتمام الصفقة، ومقاومة الرغبة في البقاء، ما لم يكن منك بالطبع. عموما من الأفضل خطوة بعيداً والسماح للمالكين الجدد إدارة الأمور بطريقتها الخاصة.

3-التجارة البيع

هذا الخيار ينطوي على بيع لشركة أخرى، ربما واحدة من منافسيك، أو شركة كبيرة تتطلع إلى اقتناء شركة فرعية في الصناعة الخاصة بك.

مزايا

بيع التجاري يمكن أن يكون وسيلة فعالة للحصول على أفضل الأسعار للأعمال التجارية الخاصة بك. إذا كانت شركة أخرى تعتبر عملك مثاليا الاستراتيجية، قد يكون مستعدا لدفع أكثر من الاحتمالات. لنأخذ مثالاً مدقع، تدفع بوك مؤخرا $ 19 بیلیون لمراسلة شركة WhatsApp، شركة جديدة نسبيا مع الموظفين فقط 55. أنها مكلفة للغاية، ولكن أمام استعداد لدفع ذلك بكثير للوصول إلى قاعدة عملاء أصغر سنا والمتنقلة.

إذا كنت محظوظاً، أو مجرد الشعبية، قد وضع حرب مزايدة بين الشركات المتنافسة، إرسال سعر الشركة أعلى بكثير مما سيكون في الخيارات الأخرى.

العيوب

كنت لا يمر عملك إلى الأسرة أو الموظفين أي أكثر. يمكن أن يكون المشتري الخاص بك المنافس اللدود، أو شركة كبيرة لا يأبه للقيم أو الأهداف الخاصة بك. عندما تتم هذه الصفقة، فقد تشاهد الأعمال التجارية الخاصة بك تشغيل بطريقة مختلفة تماما، اندمجت شركة أكبر، أو حتى تفككت. ويمكن أن يتم الاستغناء عن الموظفين كنت عملت مع لفترة طويلة.

هذا لا يحدث دائماً، بطبيعة- الحال، هناك الكثير من المبيعات التجارية الودية التي لا تزال الشركة مع تعطل قليلاً. لكن النقطة المهمة أن لم يكن لديك السيطرة على مصير الشركة الخاصة بك، والتي يمكن أن تكون مؤلمة بالنسبة للعديد من أصحاب الأعمال.

أيضا، على مستوى شخصي، في بعض الأحيان لديك للتوقيع على "عدم المنافسة الاتفاقات،" التعهد بعدم إقامة الأعمال تجارية متنافسة في نفس المنطقة لبعض الوقت الفترة أو لاستئجار بعيداً موظفيك القديمة، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون تقييدية جداً.

نصائح للنجاح

لجعل الأعمال التجارية الخاصة بك جاذبية بالنسبة للشركات الأخرى، فقد تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات صعبة. على سبيل المثال، شركة التي تعتمد اعتماداً مفرطاً على المهارات والخبرات الخاصة بك لن جلب سعر بيع جيدة، خاصة إذا كنت تخطط للتنحي بعد إنجاز الصفقة. المشترين يريدون رؤية شركة التي يمكن أن تعمل بشكل مستقل.

تأكد أيضا من العمليات الداخلية الخاصة بك سوف يصمد أمام التمحيص من خارج. سوف تفعل مشتر محتمل واسع النطاق "العناية اللازمة" العمل للتحقيق في الأعمال التجارية الخاصة بك وتأكد من أنها سليمة، والممارسات غير الرسمية لبعض رجال الأعمال يمكن عرقلة التوصل إلى اتفاق، أو على الأقل تخفيض السعر. وتشمل مشترك إعلاماً حمراء "المصافحة" صفقات مع القليل أو لا وثائق رسمية، وتوظيف أصدقاء أو أفراد الأسرة كما تفضل.

4-التصفية

بعد كل هذا العمل كنت قد وضعت في بناء الأعمال التجارية الخاصة بك، إغلاقها وبيع جميع الأصول هو ربما لا يكون الخروج كان لديك في الاعتبار. عموما هو الملاذ الأخير، عندما فشل رجال الأعمال وخروج الخيارات الأخرى ليست قابلة للتطبيق. هنا إلقاء نظرة على عندما فكرة جيدة، وما العيوب.

مزايا

التصفية حل بسيط ونظيفة. هناك لا خطة انتقالية للقلق، ولا المشترون للتفاوض مع. عليك سرد جميع الأصول الخاصة بك وبيعها خارج، أما العملاء والمنافسين والموردين، أو في مزاد علني. أي شيء ما تبقى من عائدات البيع، وبعد سداد جميع الدائنين الخاص بك وأي مساهمين آخرين في الأعمال التجارية، ينتمي إليك. يمكن أن يكون وسيلة سريعة للخروج من الأعمال تجارية، واستخراج على الأقل بعض القيمة.

العيوب

مع تصفية، الذي يكاد يكون من المؤكد لم تحصل في أي مكان قرب القيمة الكاملة للشركة الخاصة بك. لشيء واحد، فأنت عادة فقط بيع الأصول المادية. غالباً ما يكون جزء كبير من القيمة للأعمال التجارية في أشياء مثل سمعتها وموظفيها، والمعرفة، وعلاقاتها مع العملاء، وهذه الأمور من الصعب على تصفية.

أيضا، حتى الأصول المادية عادة لا تباع في القيمة الكاملة. لقد شهدنا جميعا تلك المبيعات "إغلاق أسفل" في المتاجر المحلية، حيث البضائع هو عميق مخفضة حتى أن يبيعها بسرعة. حتى إذا كنت لا تقم بتشغيل متجر بيع بالتجزئة، تصفية الشركة الخاصة بك هو المكافئ لتشغيل عملية بيع "إغلاق لأسفل". تعرف المشترين أن كنت بحاجة لبيع بسرعة، وكنت سوف تناضل من أجل الحصول على أسعار جيدة.

نصائح للنجاح

سبب التصفية من المرجح أن تولد أقل قيمة من خيارات الخروج الأخرى، من المهم أن يقدم خطة التصفية الخاصة بك للدائنين والمساهمين، والحصول على موافقتها قبل أنت تعمل. ثم أنها حول إجراء جرد مفصل لجميع الأصول الخاصة بك، واتخاذ قرار بشأن أفضل طريقة لبيعها. وتشمل خيارات بيع مباشرة للمنافس أو الموردين، عقد مزاد لبيع جميع السلع بالجملة لتاجر أو عقد بيع التجزئة للعملاء. لمزيد من التفاصيل حول كيفية تصفية بنجاح، قراءة دليل خطوة بخطوة مفيدة أعدت "إدارة الأعمال التجارية الصغيرة".

5-ومن الخيارات

هذه هي الخيارات الرئيسية لخروج التام من الأعمال التجارية الخاصة بك، ولكن لديك البدائل الأخرى، لا سيما إذا كنت تبحث لخروج جزئي. ربما كنت لا ترغب في الابتعاد عن الأعمال التجارية الخاصة بك، ولكن فقط أريد أن أخذ بعض المال من على الطاولة وتأخذ أكثر من المقعد الخلفي في إدارة الأعمال التجارية.

وفي هذه الحالة، بعض الخيارات ونحن في النظر في لدينا التمويل الأخيرة يمكن أن تكون سلسلة أعمال تستحق النظر في. على سبيل المثال، دعوة بعض أصحاب الأعمال، شركات الأسهم الخاصة على الاستثمار في أعمالهم كاستراتيجية خروج جزئية. بيع جزء كبير من أسهم الشركة إلى شركة PE، وتسليم بعض من الرقابة الإدارية. والفكرة هي أن المستثمرين الأسهم الخاصة أكثر قيمة ثابتة خلال مشاركتها بين خمس وسبع سنوات، وترتيب ثم البيع أو الاكتتاب، عندها أصحاب يمكن تماما خروج أنفسهم، أو البقاء كأقلية من أصحاب المصلحة.

كذلك، يمكن استخدام مكاتب الملكية الفكرية، كاستراتيجيات الخروج حتى كاملة أو جزئية. أصحابها الأصليين وكثيراً ما تبقى في مكان بعد اكتتاب، ولكن بعض الفرصة لبيع الجزء الأكبر مخزونها وتمرير على مقاليد إدارة إلى شخص آخر.

الخطوات المقبلة

وكما كنت قد رأيت، الطريق الذي كنت تأخذ يعتمد على ما تريد تحقيقه، وما هو مهم بالنسبة لك.

تمرير مشروع تجاري إلى أحد أفراد أسرة فكرة جيدة إذا كان لديك خلف الرغبة والقدرة، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يسبب الصراع، وتحتاج إلى أن تدار بعناية. الإدارة أو الموظف الاستحواذ الحفاظ على بعض الاستمرارية في الأعمال التجارية ومكافأة العاملين المخلصين، ولكن يمكن أن يكون من الصعب على ترتيب إذا الشركة له قيمة عالية.

المبيعات التجارية وكثيراً ما عرض على أفضل الأسعار للشركة، ولكن يعني فقدان السيطرة. والتصفية خيار "الملاذ الأخير" لإنهاء أعمال نظيفة، ولكن عادة دون إدراك قيمتها الحقيقية.

المفتاح، بغض النظر عن الخيار الذي تختاره، الخطة في وقت مبكر. إذا كان لديك ظروف الحياة تغيرت فجأة، ما يمكن أن تفعله؟ تأكد من أن لديك استراتيجية معينة، حتى أن كنت على استعداد لإنهاء عملك عندما يحين الوقت.

ويشمل ذلك توفير مدى الحياة بعد الملكية التجارية. وجدت دراسة استقصائية أجريت مؤخرا أن حوالي 70% من رجال الأعمال وأصحاب المهن الحرة ليست سافينجريجولارلي للتقاعد. إذا كنت تبيع عملك للملايين، وأنه لن يكون هناك مشكلة. ولكن إذا كان مبلغ البيع أصغر، أو إذا كنت تريد تمرير الأعمال إلى أحد أفراد أسرته بمبلغ رمزي، ثم سوف تحتاج إلى اعتمادات أخرى لنفسك.

هذه والعديد من الاختيارات الشخصية الأخرى سوف تؤثر على نوع المخرج الذي تختاره، ولذلك فمن الأفضل أن تبدأ التخطيط والتشاور مع المستشار المالي الخاص بك بأسرع. إذا كنت تبدأ في وقت مبكر، والقيام بذلك الحق، والخروج من الأعمال تجارية لن صداع، ولكن انتقال سلس إلى المرحلة المقبلة من حياتك.

Advertisement
Did you find this post useful?
Want a weekly email summary?
Subscribe below and we’ll send you a weekly email summary of all new Business tutorials. Never miss out on learning about the next big thing.
Advertisement
Start your 7-day free trial*
Start free trial
*All Individual plans include a 7-day free trial for new customers; then chosen plan price applies. Cancel any time.

Advertisement
  1. Business
  2. Finance
Business

The Most Effective Exit Strategies For Your Business

by
Difficulty:IntermediateLength:LongLanguages:

Do you have an exit strategy?

You’ll find plenty of advice on building a successful business, but people don’t talk so much about how to leave it behind.

And yet there are many good reasons for wanting to exit a business. Maybe you’ve found a better opportunity elsewhere, and want to start a new venture. Maybe you want to retire or scale back. Maybe your business has just run its course, and you don’t have the passion for it any more. Maybe you need to raise cash quickly, and selling your business is the only way.

Even if you don’t plan to leave any time soon, it’s worth thinking through your exit options and having a strategy in place. Each one has its own particular advantages and disadvantages.

In this tutorial, you’ll learn about the various strategies business owners can use to sell or exit from their companies, will see the pros and cons of each approach, and will learn some important things to keep in mind if you decide to go ahead and exit your business.

1. Pass It On

The natural transition for many family businesses is simply to pass ownership on to the next generation. In reality, however, it’s often not quite so simple. Here are some things to be aware of.

Advantages

When you pass your business on to a family member, the main advantage is continuity. No outsiders need to be involved: you can pass on your business to someone you trust, and see it stay in the family for another generation. It’s also a great way to provide for your children’s future, if running the family business is something that interests them.

Also it can be relatively simple to complete the transition, if everyone is in agreement. You don’t have to go in search of external buyers, negotiate a sale, and endure a complex due diligence process. It can be a smooth transition with minimal impact on the running of the business.

Disadvantages

Unfortunately, not all transitions to the next generation go so smoothly. Sometimes your son or daughter may have different ideas about how to run the business, or there can be conflict between siblings over who has control.

In extreme cases, families can be torn apart by disputes over the direction of the business. The father-and-son owners of a luxury hotel chain in the UK ended up in court last year, with the father suing his son for about £50 million, claiming he had excluded him from his own business.  

Also consider the tax implications. If you transfer ownership of the company either for no payment or for less than its market value, the tax authorities may view it as a gift and charge gift tax. The rules are complicated, so be sure to check with your accountant or financial advisor and ensure that you make the transfer in a way that doesn’t land your successor with a large tax bill.

Tips for Success

Know your family, and make a decision based on what’s right for the business. Management consultants Ernst & Young recommend taking on external advisors to get a more objective view, as well as creating a formal succession plan to ensure that expectations are set clearly on all sides.

Also ensure that you’ve passed on all the necessary skills and training to your successor, and consider creating a “roundtable” or family board to ensure that major decisions are made fairly, with involvement of all family members, and that any potential conflict is quickly defused.

2. Management or Employee Buyout

If passing your business on to a family member is not an option, consider another “friendly buyer” like your existing managers or a group of employees. They can pool their funds and buy the business from you.

Advantages

A management or employee buyout is also great for continuity. These are people who know exactly how your business is run, and have the skills to continue running it successfully. They may pursue a slightly different strategy, but it’s still likely to be a smooth transition. It’s also satisfying: business owners often worry about what will happen to their long-term employees when they leave, and what better way to know they’re well taken care of than for them to be the new owners?

Disadvantages

For your employees to buy you out, they have to get the money together first. This can be a problem, especially with larger, high-value businesses. In some cases, the group of managers or employees will need to take out a large loan to fund the purchase, which can be difficult to arrange.

One solution is for them to pay your gradually over time out of the company’s profits, but this is an obvious disadvantage for you as a seller, both because there’s a delay in receiving the money, and because there’s a risk that the company will struggle and they won’t be able to pay you the full amount.

Tips for Success

As with option one, the main danger here is in letting personal relationships cloud your judgment. Negotiating a price can be difficult with people you know well, and you may end up leaving money on the table. So try to keep things strictly business, and bring in outsiders to value the business and draw up a fair agreement. When the deal is completed, resist the urge to stay involved, unless you’re asked to of course. Generally it’s better to step away and let the new owners run things in their own way.

3. Trade Sale

This option involves selling to another companyperhaps one of your competitors, or a larger firm looking to acquire a subsidiary in your industry.

Advantages

A trade sale can be an efficient way of getting the best price for your business. If another company sees your business as the perfect strategic fit, it may be willing to pay well over the odds. To take an extreme example, Facebook recently paid $19 billion for messaging company WhatsApp, a relatively new company with just 55 employees. It’s very expensive, but Facebook’s willing to pay that much for access to a younger, mobile customer base.

If you’re lucky, or just popular, a bidding war may develop between rival companies, sending the price of your company much higher than it would be in the other options.

Disadvantages

You’re not passing your business on to family or employees any more. The buyer could be your arch competitor, or a large company that doesn’t care about your values or goals. Once the deal is done, you may see your business run in a completely different way, merged into a larger firm, or even broken up. The employees you worked with for so long could be laid off.

This doesn’t always happen, of coursethere are plenty of amicable trade sales in which the firm continues with little disruption. But the point is that you don’t have control over the destiny of your company, and that can be painful for many business owners.

Also, on a personal level, you sometimes have to sign “non-compete agreements,” pledging not to set up a rival business in the same area for a certain time period or to hire away your old employees, and in some cases they can be quite restrictive.

Tips for Success

To make your business attractive to other companies, you may need to make some tough changes. For example, a company that is overly reliant on your own skills and expertise won’t fetch a good sale price, especially if you’re planning to step aside after the deal is done. Buyers want to see a company that can function independently.

Also make sure your internal processes will stand up to scrutiny from an outsider. A potential buyer will do extensive “due diligence” work to investigate your business and make sure it’s healthy, and the informal practices of some entrepreneurs can derail a deal, or at least reduce the price. Common red flags include “handshake” deals with little or no formal documentation, and employing friends or family members as favors.

4. Liquidation

After all the work you’ve put into building your business, closing it and selling off all the assets is probably not the exit you had in mind. Generally it’s a last resort, when the business is failing and the other exit options are not viable. Here’s a look at when it’s a good idea, and what the disadvantages are.

Advantages

Liquidation is a simple, clean solution. There’s no transition plan to worry about, no buyers to negotiate with. You just list all your assets and sell them off, either to customers, competitors and suppliers, or in an auction. Anything that’s left from the proceeds of the sale, after paying off all your creditors and any other shareholders in the business, belongs to you. It can be a quick way to exit a business and extract at least some of the value.

Disadvantages

With a liquidation, you’re almost certainly not getting anywhere near the full value of your company. For one thing, you’re usually only selling the physical assets. Often a large part of a business’s value is in things like its reputation, its employees, its knowhow and its relationships with customers, and those things are hard to liquidate.

Also, even the physical assets are typically not sold at full value. We’ve all seen those “Closing Down” sales at local stores, where the merchandise is deeply discounted so that it sells quickly. Even if you don’t run a retail store, liquidating your company is the equivalent of running a “Closing Down” sale. Buyers know that you need to sell quickly, and you’ll struggle to get good prices.

Tips for Success

Because liquidation is likely to generate less value than other exit options, it’s important to present your liquidation plan to creditors and shareholders, and get their approval before you act. Then it’s about conducting a detailed inventory of all your assets, and deciding on the best way to sell them. Options include selling directly to a competitor or supplier, selling all your goods in bulk to a dealer, holding an auction, or holding a retail sale to customers. For more detail on how to liquidate successfully, read the useful step-by-step guide prepared by the Small Business Administration.

5. Other Options

These are the main options for a total exit from your business, but you do have other alternatives, particularly if you’re looking for a partial exit. Perhaps you don’t want to walk away from your business, but just want to take some money off the table and take more of a back seat in the running of the business.

In that case, some of the options we looked at in our recent Funding a Business series could be worth looking into. Some business owners, for example, invite private equity firms to invest in their business as a partial exit strategy. They sell a large portion of company stock to the PE firm, and hand over some of the managerial control. The idea is that the private equity investors make the firm more valuable during their five-to seven-year involvement, and then arrange a sale or IPO, at which point the owners can either fully exit themselves, or stay on as minority stakeholders.

IPOs, as well, can be used as partial or even full exit strategies. The original owners often stay in place after an IPO, but some take the opportunity to sell the bulk of their stock and pass on the management reins to someone else.

Next Steps

As you’ve seen, the route you take depends on what you want to achieve, and what’s important to you.

Passing a business on to a family member is a good idea if you have a willing and able successor, but can sometimes cause conflict, and needs to be carefully managed. Management or employee buyouts keep some continuity in the business and reward loyal employees, but can be difficult to arrange if the company has a high valuation.

Trade sales often offer the best price for a company, but mean loss of control. And liquidation is a “last resort” option for exiting a business cleanly, but usually without realizing its true value.

The key, no matter which option you choose, is to plan early. If your life circumstances changed suddenly, what would you do? Make sure you have a strategy mapped out, so that you’re prepared to exit your business when the time comes.

That includes making provision for life after business ownership. A recent survey found that nearly 70% of entrepreneurs and self-employed people are not savingregularly for retirement. If you sell your business for millions, that won’t be a problem. But if the sale amount is smaller, or if you want to pass the business on to a family member for a token amount, then you’ll need to make other provision for yourself.

These and many other personal choices will affect the type of exit you choose, so it’s best to start planning and consulting your financial advisor as soon as possible. If you start early and do it right, exiting a business won’t be a headache, but a smooth transition to the next phase of your life.

Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.