Unlimited Powerpoint templates, graphics, videos & courses! Unlimited asset downloads! From $16.50/m
Advertisement
  1. Business
  2. Sales
Business

كيفية إعداد مسار تحويل مبيعاتك الأول على الإنترنت 

by
Difficulty:IntermediateLength:LongLanguages:

Arabic (العربية/عربي) translation by Maryam Abbas (you can also view the original English article)

الاهم من كل شيء، أن ما يريده معظم أصحاب الأعمال الصغيرة هو كسب المزيد من العملاء وزيادة المبيعات. إذا كنت تشعر بأن قاعدة المبيعات والعملاء لديك  فيها مجال للتحسين، فهذا هو المكان الذي تأتي منه مسارات تحويل المبيعات. من خلال إنشاء مسار تحويل المبيعات وقياس نتائجه وترقيته بمرور الوقت، سيكون لديك نظام بسيط يسمح لك زيادة المبيعات بسهولة كلما دعت الحاجة.

في الأساس، يمثل مسار تحويل المبيعات المسار الذي يمر به عملاؤك من اكتشاف نشاطك التجاري لإجراء عملية شراء بالفعل. يمكن أن يمتلك نشاطك التجاري أكثر من مسار تحويل واحد، خاصةً إذا كان لديك قنوات تسويق متعددة. على سبيل المثال، قد يبدو مسار تحويل المبيعات لتوزيع النشرة الاعلانية المميزة مختلفًا بشكل كبير عن مسار تحويل المبيعات لوسائل الإعلام الاجتماعية.

بالنسبة إلى هذا الدليل، نركز على إنشاء مسارات تحويل المبيعات عبر الإنترنت. نجاح مسارات التحويل عبر الإنترنت قابل للقياس. نعرض لك كيفية عملها ونضمنها أمثلة مفيدة يمكنك التعلم منها. خذ ما تكتشفه هنا وقم بتطبيقه لإنشاء مسارات مبيعات خاصة بك.

إنشاء مسار مبيعات عبر الإنترنت

عندما يتعلق الأمر بتخطيط مسار تحويل المبيعات، فأنت تعمل عادةً مع أربعة مستويات على الأقل:

Online Sales Funnel Diagram
مخطط مسار تحويل المبيعات عبر الإنترنت

المستوى 1: الوعي بالعلامة التجارية

المستوى الأول هو المكان الذي يتعرف فيه العملاء المحتملين أولاً على نشاطك التجاري. في العديد من الحالات، يتم ذلك من خلال إحالة من عملائك السابقين، ولكن يمكنك أيضًا استخدام القنوات التالية:

  • وسائل الاعلام الاجتماعية. وسائل الإعلام الاجتماعية هي طريقة سهلة للمساعدة في نشر الوعي حول عملك. عندما يقوم شخص ما "بالإعجاب" أو "المشاركة" في إحدى مشاركاتك، يظهر هذا النشاط على خلاصة وسائل التواصل الاجتماعي لجهات الاتصال الخاصة به.  يؤدي ذلك إلى ظهور أشخاص جدد لمشاهدة اسم علامتك التجارية للمرة الأولى ومنحهم انطباعًا أوليًا عما يفعله نشاطك التجاري.
  • المواقع. تعمل مواقع الويب أيضًا كقنوات للتوعية بالعلامة التجارية، خاصة إذا كان العميل المحتمل يبحث عبر الإنترنت عن أنشطة تجارية مثل نشاطك.
  • المدونة.  لم يعد الأمر غير معتاد بالنسبة إلى العملاء المحتملين للتعرف على الأنشطة التجارية عن طريق مواجهة مدونتهم أولاً. وفقًا للبيانات الواردة من هوب سبوت، فإن الأنشطة التجارية الصغيرة التي تدوّن 11 مرة على الأقل شهريًا تحصل على زيارات أكثر بثلاث مرات من تلك التي لا تدون أو تدون مرة واحدة فقط في الشهر. ضع في اعتبارك هذه البيانات إذا كنت تخطط لاستخدام مدونتك كقناة توعية بالعلامة التجارية.
  • الإعلانات. يمكن أن تتراوح هذه من إعلانات في جريدتك المحلية أو إعلانات الدفع بالنقرة عبر الإنترنت التي تشتريها من خلال منصات مثل Google Adwords أو Facebook Ads.

تعرف على المزيد حول بدء مدونة، من اختيار نظام أساسي إلى إعداد إستراتيجية المحتوى المبدئية الخاصة بك:

يستخدم كريوكال فاكوم، الذي يبيع قطع غيار المكنسة الكهربائية، الفيديو عبر الإنترنت لمعرفة الوعي بالعلامة التجارية. من خلال نشر مقاطع فيديو تعليمية حول كيفية استخدام قطع الغيار التي يبيعها وكيفية تثبيتها، إنه يظهر بسهولة في نتائج محرك البحث عندما يبحث المستخدم عن معلومات حول أجزاء معينة.

Search for Vacuum Replacement Part
مثال عن البحث عن الفيديو المنتج

إذا كنت تريد مشاهدة العلامة التجارية، أثناء مشاهدة الفيديو، فسيتم توجيهك إلى موقعه على الويب. يحتوي الموقع على نافذة منبثقة تسمح للزائرين باسترداد قسيمة خصم مقابل المشاركات الاجتماعية. ستفعل ذلك فقط إذا كنت مشترًيا محتملاً وليسن شخصاً دخل للتو على الصفحة ولكنه لم يدخل حقًا للشراء.

Circular Vacuum popup
مثال نافذة منبثقة لموقع الويب

وهذا يقودنا إلى المستوى التالي من مسار تحويل المبيعات - تجميع العملاء المحتملين.

المستوى 2: تجميع العملاء المحتملين

في هذا المستوى، سيتعين على مسار التحويل فصل الأشخاص الذين يدركون طبيعة نشاطك التجاري ولكنهم لا يهتمون عن أولئك الذين يتوقع أن يكونوا محتملين. وتعرف هذه التوقعات أيضا باسم المحتملين. ستحتاج إلى الوصول المباشر إليهم إما عن طريق الحصول على معلومات الاتصال الخاصة بهم أو بعض أنواع الاتصال الأخرى، مثل العملاء المحتملين الذين يتابعونك على الشبكات الاجتماعية.

خذ المثال التالي من Lawn Doctor. قد ينظر الزائر العادي لموقعهم على الصفحة. لكن هؤلاء الذين لديهم نية شرائية فورية سوف يملأون استمارتهم للحصول على عرض أسعار سريع.

Lawn Doctor Quote Form
مثال حول التقاط العملاء المحتملين

يمكنك أيضًا استخدام النماذج عبر الإنترنت لطلب معلومات الاتصال بزائريك المحتملين إذا كانوا يريدونك أن تتصل بهم أكثر أو لإرسال مواد إضافية مثل النشرات أو تقارير رسمية عبر الإنترنت.

إليك القنوات الأخرى التي يمكنك استخدامها لالتقاط العملاء المحتملين ،غير الاستمارات عبر الإنترنت:

  • اشتراك بقائمة البريد الإلكتروني. يمكنك تحويل زوار موقع الويب، ومتابعو وسائل الإعلام الاجتماعية، وحتى العملاء المتجهين إلى عملاء محتملين من خلال مطالبتهم بالاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك. يمكن لقائمة البريد الإلكتروني هذه أن تقدم لهم المحتوى عبر الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني، أو تسلسل الرد الآلي، أو يمكنك استخدام تقنيات أخرى للتسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • وسائل الاعلام الاجتماعية. في الأساس، فإن وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بك هي أولئك الذين يختارون الإعجاب أو متابعة حسابك. بخلاف العملاء المحتملين الذين يشتركون عبر البريد الإلكتروني أو الذين يقدمون لك معلومات الاتصال بهم، ليس من السهل التواصل مع متابعي الشبكات الاجتماعية بشكل فردي.
  • الصفحات المقصودة. إن الصفحة المقصودة هي ببساطة صفحة ويب عالية التركيز تهدف عادةً إلى جذب العملاء المحتملين (هنا دليل أكثر شمولاً).  من السهل عرض معرض الصور كمنزلقة من الجيد أن يكون لديك صفحة مقصودة مخصصة لكل مسار تحويل فردي. على سبيل المثال، إذا كنت تدير خدمة المروج الخضراء والحدائق، فمن الأفضل أن يكون لديك صفحة مقصودة واحدة بالنسبة إلى العملاء المحتملين المهتمين بصيانة الحديقة الأسبوعية وصفحة مقصودة منفصلة لتصميم المناظر الطبيعية. هاتان الخدمتان تعالجان احتياجات مختلفة تمامًا والتي يتم تناولها بشكل منفصل. لجعل العملية أسرع، خاصةً إذا كنت تخطط لإنشاء عدة صفحات، استخدم قوالب الصفحة المقصودة الحالية أو تصفح أو حدد التنظيم أدناه:

المستوى 3: تحديد أهلية العملاء المحتملين

الآن بعد جمع العملاء المحتملين، من الممكن أن تنتقل إلى المستوى التالي وتبيع لهم. أو، يمكنك تحديد أهليتهم بشكل أكبر عن طريق تحديد مستوى الاهتمام بالشراء في منتجاتك أو خدماتك. كلما زاد اهتمامهم أو زادت حاجتهم، كلما كانوا أكثر أهليةً.

أحد الأمثلة على ذلك من Emblem، وهي ممارسة قانونية متخصصة في مجال الملكية الفكرية، إنها اختبار عبر الإنترنت لإعلام المستخدمين بنوع المساعدة التي يحتاجون إليها. علاوة على ذلك، يعمل الاختبار أيضًا كمؤشر على حاجة المستخدم أو اهتمامه بخدماته. استنادًا إلى الأسئلة، إذا لم يكن لدى المستخدم فكرة نشاط تجاري أو منتج، أو لم يكن لديه شركة، فحينئذٍ لا يكون مؤهلاً ليكون عميلًا.

Online sales quiz example
مثال اختبار مبيعات على الانترنت

بمجرد الحصول على نتائجك، سيكون لديك نقطة بداية لما تناقشه مع الشركة، بالإضافة إلى رابط للاتصال بهم مباشرةً.

لا يتعين عليك استخدام اختبار مثل هذا لتحديد أهلية العملاء. فيما يلي خياراتك الأخرى:   

  • سلسلة المجيب الآلي في البريد الإلكتروني. إذا قمت بتجميع العملاء المحتملين على قائمة بريد إلكتروني، فيمكنك إدخالها في سلسلة المجيب الآلي  - سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني التي تهدف إلى دفع القراء نحو العمل. كلما زاد عدد المشتركين في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، انقر فوق الارتباط الموجود داخل تلك الرسائل الإلكترونية، وحتى يستجيب عليك، كلما كان ذلك أكثر كفاءة. من المرجح أن يتذكروا علامتك التجارية ويتفاعلوا مع اتصالاتك المستقبلية بدلاً من أولئك الذين لم يفتحوا رسائلك الإلكترونية مطلقًا.
  • اتصال ثنائي الاتجاه. يمكنك أيضًا دعوة العملاء المحتملين إلى الدردشة مع مندوب مبيعات عبر الهاتف أو المراسلة الفورية. وبهذه الطريقة، يمكنهم توضيح أي تفاصيل وطرح أسئلة حول منتجاتك وخدماتك في الوقت الفعلي. من المحتمل أن يشارك العملاء المحتملون في شيء من هذا القبيل. يسعد معظم المتسوقين المتعبين والمتسوقين عبر النوافذ في تصفح المواقع والبحث عن المعلومات عبر الإنترنت.

المستوى 4: البيع

الخطوة الأخيرة في مسار تحويل المبيعات هي عملية البيع. هذا هو الجزء الذي يتحول فيه العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين يدفعون. في هذه المرحلة، ستقوم بتوجيههم إلى صفحة المبيعات أو متجرك الإلكتروني أو طلب تفاصيل الدفع.

لا داعي للقلق إن لم يتحول جميع العملاء المحتملين المؤهلين إلى المبيعات - وهذا فقط كيفية عمل مسارات تحويل المبيعات. نادرًا ما يكون هناك معدل تحويل 100٪ ، ويغير العملاء المحتملون رأيهم في اللحظة الأخيرة لأسباب متنوعة. الفكرة هي قياس تحويلاتك وتحسينها قدر المستطاع.

اتقان مسار تحويل المبيعات عبر الإنترنت

بعد تعيين الهيكل الأساسي لمسار التحويل، ستحتاج إلى التفكير في النقاط الأدق للحفاظ على مسار تحويل المبيعات وتحسينه بمرور الوقت. خذ بعين الاعتبار ما يلي:

1. بساطة مسار تحويل المبيعات

ميزات رائعة أخرى تشمل: إذا لاحظت أن العديد من العملاء المحتملين ينخفضون في خطوة معينة، فجرّب إخراج هذه الخطوة من عملية البيع.

كلما كان لديك الكثير من الخطوات، كلما قمت بتأخير المبيعات المحتملة، مما يترك مزيدًا من الوقت للعملاء لنسيان علامتك التجارية أو إعادة النظر في عملية الشراء المقصودة. يجب أن يكون التأخير طويلًا بما يكفي لكسب ثقتهم ولكن ليس طويلاً جدًا حتى يتسنى لهم حذف مسار التحويل تمامًا.

2. استمرارية العلامة التجارية

نظرًا لأن آفاقك المستقبلية ستخضع لعملية متعددة الخطوات، فمن المهم الحفاظ على استمرارية العلامة التجارية والرسائل بأكبر قدر ممكن طوال هذه العملية.

على سبيل المثال، إذا كان نشاطك التجاري رعاية الحيوانات الأليفة يحتوي على موقع ويب يروج لكيفية تدريبك بشكل جيد لسلوك الحيوانات، لا ينبغي أن تكون صفحات وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بك غالبًا حول التزيين الذي تقدمه للحيوانات الأليفة. لقد قطعت وعدًا محددًا لعملاءك المحتملين (تزيين الحيوانات الأليفة) ولكنك تقدم شيئًا آخر في وقت لاحق في مسار التحويل (تدريب الحيوان سلوكياً).

روّج لنفس الفوائد والمراسلات عبر كل خطوة من مسار التحويل للحفاظ على ثباتها. الحركات السلسةعلى الرغم من أنك قد تضيف أفكارًا جديدة إلى رسالتك في مسار التحويل، فلا تغير الرسالة المسيطرة.

ينطبق هذا أيضًا على عناصر التصميم البسيطة، مثل ألوان علامتك التجارية. إذا كنت تستخدم نموذج اتصال غالبًا عبر الإنترنت باللون الأزرق بهدف جذب العملاء المحتملين، فلا تدع رسائلك الإلكترونية التسويقية مصممة باللون الأحمر بشكل أساسي.

3. تتبع المقاييس الرئيسية

لا يكون مسار تحويل المبيعات مفيدًا إلا إذا كنت تتبع ما إذا كان ناجحًا أم لا. في ما يلي بعض المقاييس التي يجب الانتباه إليها:

  • معدل التحويل العام.  كم عدد العملاء المحتملين الذين لديهم وعي بالعلامة التجارية (المستوى 1) وفي نهاية المطاف يشترون شيء (المستوى 4)؟ إذا كنت تستخدم موقعك على الويب، يمكنك مقارنة عدد الزيارات التي تحصل عليها يوميًا بعدد المبيعات. إذا كنت تستخدم موقعك على الويب، يمكنك مقارنة عدد الزيارات التي تحصل عليها يوميًا بعدد المبيعات.
  • معدلات التحويل الصغيرة. يقيس عدد العملاء المحتملين الذين ينتقلون من مستوى واحد من مسار تحويل المبيعات إلى المستوى التالي. على سبيل المثال، كم عدد زوار موقعك الفريدين (المستوى 1) انتهى بهم المطاف إلى الاشتراك في قائمتك البريدية (المستوى 2)؟ كم عدد مشتركي البريد الإلكتروني لديك قد فتح كل البريد الإلكتروني في سلسلة المجيب الآلي الخاص بك (المستوى 3)؟ معرفة هذه الأرقام يمكن أن تخبرك بمدى التسرب لديك في كل خطوة من مسار التحويل. لن يكون لديك المزيد من التخمين حول أي خطوة من عملية المبيعات تخفض العملاء.
  • العائد الربحي.  بعد التعرف على معدلات التحويل في جميع مسارات التحويل، يمكنك معرفة المسارات التي تعمل بشكل أفضل والتي لا تحقق أداءً جيدًا أيضًا. ستتمكن من مقارنة معدلات التحويل مع المبلغ الذي تنفقه في مسار التحويل، مما يمنحك تقديرًا فيما إذا كان الإعلان أو أي فرص تسويق مدفوعة أخرى تستحق ذلك. اعرف المزيد حول كيفية حساب العائد الربحي لديك:

4. الاختبار المنتظم

يجب ألا يكون مسار تحويل المبيعات ثابتًا. حتى إذا أنشأت منتجًا جيدًا بالنسبة لك وجلب نسبة جيدة من العملاء الذين يدفعون، فاستمر في تتبع نتائجه واختبار الأساليب الجديدة. يمكنك القيام بذلك عن طريق تغيير مراسلة مسار التحويل الخاص بك، باستخدام عناصر تصميم مختلفة، أو إضافة مستويات مختلفة من مسارات التحويل وإزالتها. لن تحقق جميع اختباراتك نتائج إيجابية، ولكن مع كل اختبار جديد، ستتعرف على المزيد حول ما ينجح وما لا ينجح في مبيعاتك.

ماذا تتوقع من مسار التحويل الأول لديك

بصفتك مالك نشاط تجاري صغير، هناك بعض النتائج المحددة التي يمكنك توقعها من إنشاء مسار التحويل الأول.

أولاً، لن تبدأ مع مسار تحويل مثالي. سيستغرق الأمر بعض الوقت قبل جمع بيانات كافية من مسار التحويل لمعرفة كيفية تحسينه. ولهذا السبب، من الأفضل أن تبدأ مع مسار تحويل بسيط. مثال: نشر تحديثات الشبكات الاجتماعية مع رابط إلى صفحة مقصودة تحتوي على نموذج اشتراك بريد إلكتروني. يمكن أن يساعدك ذلك في تعليق الأمور دون استثمار الكثير من الوقت أو الجهد.

يمكنك أيضًا مزج الاستراتيجيات عبر الإنترنت وفي وضع عدم الاتصال، إذا كنت تريد ذلك. يمكنك استخدام كتيب يحتوي على رمز قسيمة لتحويل الواعين بالعلامة التجارية إلى عملاء محتملين. إذا كان نشاطك التجاري يحتفظ بالأحداث، فيمكنك الحصول على ورقة اشتراك في النشرة الإخبارية عبر البريد الإلكتروني في جدول التسجيل. إذا كان لديك طريقة لتتبع وقياس مدى فاعلية أساليبك في وضع عدم الاتصال ، فيمكنك دمجها بسهولة في مسار التحويل عبر الإنترنت.

أيضا، لأن هناك العديد من الأجزاء المتحركة، سوف تحتاج إلى مساعدة. إذا بدا أنك بحاجة إلى تحسين معدلات التحويل في سلسلة المجيب الآلي الخاص بك، فسيكون من الأسهل استئجار المساعدة من الأشخاص ذوي الخبرة في التسويق عبر البريد الإلكتروني.

إذا كنت تريد المزيد من الزائرين إلى مدونتك، فستحتاج إلى خبير في إستراتيجيات المحتوى لديه خبرة في إنشاء مدونة وبناء جمهور. سيستغرق محاولة أن تكون خبيرًا في جميع أجزاء مسار التحويل وقتًا طويلاً جدًا، لذا من الأفضل أن يساعدك الآخرون على التقدم من وقت لآخر. بعد كل شيء، إذا كنت تقيس عائدات مسار التحويل، يمكنك معرفة ما إذا كانت المساعدة الإضافية تستحقها.

احصل على مبيعات مبسطة

باتباع الدليل أعلاه، ستعرف كيف يمكن لمسار تحويل المبيعات الاستراتيجي أن يمنحك إحصاءات أكثر قابلية للتنفيذ في تحسين مبيعاتك. ما دمت تقوم بقياس جهودك وإجراء التعديلات حسب الحاجة، فستكون في طريقك إلى إنشاء جهاز مبيعات مبسط لأعمالك الصغيرة.

Advertisement
Advertisement
Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.

Advertisement
  1. Business
  2. Sales
Business

How to Set Up Your First Online Sales Funnel

by
Difficulty:IntermediateLength:LongLanguages:

Above anything else, what most small business owners want is to gain more customers and increase sales. If you feel like your sales and customer base have some room for improvement, this is where sales funnels come in. By creating a sales funnel, measuring its results, and upgrading it over time, you’ll have a streamlined system that allows you to easily increase sales whenever needed.

Basically, a sales funnel represents the path your customers go through from finding out about your business to actually making a purchase. Your business can have more than one funnel, especially if you have multiple marketing channels. For example, your sales funnel for flyer distribution might look dramatically different from your sales funnel for social media.

For this guide, we focus on creating an online sales funnels. The success of online funnels are measurable. We show you how they work and include helpful examples that you can learn from. Take what you discover here and apply it to creating your own sales funnels.

Creating an Online Sales Funnel

When it comes to planning your sales funnel, you’re usually working with at least four levels:

Online Sales Funnel Diagram
Online sales funnel diagram

Level 1: Brand Awareness

The first level is where potential customers first get to hear about your business. In many cases, this is through a referral from your previous customers, but you can also use the following channels:

  • Social media. Social media is an easy way to help spread awareness about your business. When someone “likes” or “shares” one of your posts, this activity appears on the social media feed of their contacts. This leads new people to see your brand name for the first time and give them an initial impression of what your business does.
  • Websites. Websites also work as brand awareness channels, especially if a prospect searches online for businesses like yours.
  • Blog. It’s not unusual anymore for prospects to learn about businesses by encountering their blog first. According to data from HubSpot, small businesses that blog at least 11 times per month have 3 times more traffic than those that do not blog or only blog once per month. Consider this data if you plan to use your blog as a brand awareness channel.
  • Ads. These could range from ads in your local newspaper or pay-per-click online ads you buy through platforms like Google Adwords or Facebook Ads.

Learn more about starting a blog, from choosing a platform to setting your initial content strategy: 

Crucial Vacuum, which sells vacuum cleaner replacement parts, uses online video for brand awareness. By publishing tutorial videos about how to use and install the replacement parts they sell, they easily come up on search engine results when a user searches for information on specific parts.

Search for Vacuum Replacement Part
Product video search example

If, while watching the video, you decide to check out the brand, you’ll be led to their website. The site has a popup that allows visitors to redeem a discount coupon in exchange for social shares. You’ll only do this if you’re a potential buyer rather than someone who just landed on the page but isn’t really there to buy.

Circular Vacuum popup
Website popup example

This leads us to the next level of the sales funnel—lead gathering.

Level 2: Lead Gathering

At this level, your funnel will have to separate people who are aware of your business but are uninterested from those who are potential prospects. These prospects are also known as leads. You’ll need to have direct access to them either by having their contact information or some other kind of connection, such as prospects following you on social media.

Take the below example from Lawn Doctor. A typical visitor to their website might just look at the page. But those with more immediate purchasing intent will fill up their form to get a quick quote.

Lawn Doctor Quote Form
Lead capture form example

You can also use online forms to request your prospects’ contact information if they want you to contact them with more or to send them additional materials such as online brochures or whitepapers.

Apart from online forms, here are other channels you can use to capture leads:

  • Email list subscription. You can turn website visitors, social media followers, and even walk-in customers into leads by asking them to subscribe to your email list. This email list can give them content via email newsletters, an autoresponder sequence, or you can use other email marketing techniques.
  • Social media. Basically, your social media leads are those who choose to like or follow your account. Unlike leads who subscribe via email or who give you their contact information, social media followers aren’t as easy to get in touch with individually.
  • Landing pages. A landing page is simply a highly focused webpage that’s usually meant for capturing leads (here’s a more comprehensive guide.) Landing pages typically have online forms or email subscription forms. It’s a good idea to have a dedicated landing page for each individual funnel. For example, if you operate a lawn and garden service, it’s best to have one landing page for prospects who are interested in weekly lawn maintenance and a separate landing page for landscape design. Those two services address completely different needs which are better addressed separately. To make the process faster, especially if you plan on making several pages, use existing landing page templates or browse through or curated selection below: 

Level 3: Lead Qualifying

Now that you’ve gathered your leads, it’s possible that you can skip to the next level and sell to them. Or, you can qualify them further by figuring out their level of purchasing interest in your products or services. The higher their interest or the greater their need, the more qualified they are.

One example is from Emblem, a law practice specializing in intellectual property, is an online quiz that informs users of the type of help they need. More than that, the quiz also serves as an indicator of the user’s need or interest in their services. Based on the questions, if the user doesn’t have a business or product idea, or doesn’t have a company, then they’re not as qualified to be a customer.

Online sales quiz example
Online sales quiz example

Once you get your results, you have a starting point of what to discuss with the company, along with a link for contacting them directly.

You don’t have to use a quiz  like this to qualify customers. Here are your other options:

  • Email autoresponder sequence. If you gather your leads on an email list, you can input them into an autoresponder sequence—a series of emails meant to drive readers toward action. The more your subscribers open your emails, click the link inside those emails, and even respond to you, the more qualified they usually are. They are more likely to remember your brand and engage with your future communications rather than those who never opened your emails.
  • Two-way communication. You can also invite your leads to chat with a sales representative via phone or instant messaging. That way, they can clarify any details and ask questions about your products and services in real time. Only interested leads are likely to participate in something like this. Most tire-kickers and window shoppers are happy to browse websites and look for information online.

Level 4: Sale

The final step of your sales funnel is the sale. This is the part where your leads turn into actual paying customers. At this point, you will have directed them to a sales page, your online store, or requested for payment details.

Don’t worry if not all your qualified leads turn into sales — that’s just how sales funnels work. There’s rarely such a thing as a 100% conversion rate, and potential customers change their mind at the last minute for a variety of reasons. The idea is to measure your conversions and optimize them as well as you can.

Perfecting Your Online Sales Funnel

Once you’ve mapped out the basic structure of your funnel, you’ll need to think about the finer points of maintaining and improving your sales funnel over time. Consider the following:

1. Funnel Simplicity

Keep your funnel as simple as possible. If you notice that many prospects are dropping off at a certain step, consider taking that step out of the sales process. 

The more steps you have, the more you delay potential sales, leaving more time for customers to forget about your brand or reconsider an intended purchase. The delay should be long enough that you earn their trust but not too long that they drop off the funnel completely.

2. Branding Consistency

Since your prospects will be going through a multi-step process, it’s important to keep your branding and messaging as consistent as possible throughout that process. 

If, for example, your pet-sitting business has a website that’s touting how well-trained you are in animal behavior, your social media pages shouldn’t be predominantly about the cute pet makeovers you give. You’ve made a specific promise to your leads (cute pet makeovers) but are delivering something else later down the funnel (animal behavior training). 

Promote the same benefits and messaging across every step of the funnel to keep it consistent. While you may add new ideas to your messaging down the funnel, don’t change the dominant message.

This also applies to simple design elements, such as the colors of your brand. If you’re using a predominantly blue online contact form for lead capture, don’t let your marketing emails be designed with a predominantly red color.

3. Tracking Key Metrics

A sales funnel is only useful if you’re tracking whether it’s successful or not. Here are some metrics you should pay attention to:

  • Overall conversion rate. How many prospects who experience brand awareness (Level 1) end up buying something (Level 4)? If you’re using your website, you can compare the number of visits you get per day to the number of sales. If you’re using a Facebook Page, you can compare your monthly reach or pageviews with your monthly sales.
  • Micro-conversion rates. Measure how many prospects move from one level of your sales funnel to the next. For example, how many of your unique website visitors (Level 1) end up subscribing to your mailing list (Level 2)? How many of your email subscribers have opened every email in your autoresponder sequence (Level 3)? Knowing these numbers can tell you how big of a leak you have in each step of the funnel. No more guesswork about which step of the sales process your customers drop off.
  • ROI. Once you are familiar with the conversion rates in all your funnels, you can tell which funnels work better and which don’t really perform as well. You’ll be able to compare conversion rates with how much you spend per funnel, giving you an estimate of whether an ad or other paid marketing opportunities are worth it. Learn more about how to calculate your ROI:

4. Regular Testing

A sales funnel shouldn’t be static. Even if you create one that works really well for you and brings in a good percentage of paying customers, keep tracking its results and testing new approaches. You can do this by changing the messaging of your funnel, using different design elements, or adding and removing different funnel levels. Not all of your tests will bring positive results, but with each new test you’ll learn more about what works and what doesn’t work for your sales.

What to Expect From Your First Funnel

As a small business owner, there are some specific outcomes you can expect from creating your first funnel.

First, you won’t start off with the perfect funnel. It will take a while before you gather enough data from your funnel to figure out how to improve it. Because of this, it’s best to start with a simple funnel. An example: post social media updates with a link to a landing page with an email subscription form. This can help you get the hang of things without investing too much time or effort.

You can also mix online and offline strategies, if you want. You can use a brochure with a coupon code to turn brand awareness into gathered leads. If your business holds events, you can have an email newsletter sign up sheet at the registration table. If you have a way of tracking and measuring how effective your offline approaches are, you can easily integrate them into your online funnel.

Also, since there are many moving parts, you are going to need help. If it looks like you need to improve the conversion rates in your autoresponder sequence, it will be simpler to hire help from people with experience in email marketing. 

If you want more visitors coming to your blog, you’re going to need a content strategist who has experience setting up a blog and building an audience. It’s going to be extremely time consuming to attempt to be an expert in all the parts of your funnel, so it’s best to have others step in to help from time to time. After all, if you measure the returns of your funnel, you can tell if the extra help is worth it.

Get Your Sales Streamlined

By following the guide above, you’ll be aware of how a strategic sales funnel can give you more actionable insight on improving your sales. As long as you measure your efforts and make adjustments as needed, you’ll be on your way to creating a streamlined sales machine for your small business.

Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.