Unlimited WordPress themes, graphics, videos & courses! Unlimited asset downloads! From $16.50/m
Advertisement
  1. Business
  2. Microsoft PowerPoint
Business

كيف تقوم بصنع عروض إحترافية لخطط التسويق بإستخدام الباور بوينت

by
Difficulty:BeginnerLength:LongLanguages:

Arabic (العربية/عربي) translation by Faraj Boudir (you can also view the original English article)

نحن كلنا نعرف أن التسويق هو شيئ يجب أن نقوم به في مشاريعنا, لكن يمكن أن يشكل تحديا لنا. كيف تقوم بالبدأ بالتسويق, و ماذا يجب عليك فعله لنشر إسم شركتك؟ ستعرف ذلك في هذه الدورة.

كمستقلين و أصحاب مشاريع صغيرة, يتوجب علينا لعب عدد من الأدوار. ربما لا تحسب نفسك كمسوق, لكنه جزء مهم من ما عليك فعله لإدارة و تنمية مشروعك.

عرض باور بوينت لخطة التسويق, حالما يقبل, يعتبر بمتابة الملف الإرشادي التي ترتبط به جميع القرارات التسويقية. أن يكون لخطتك التسويقية معنى هو أو خطوات النجاح.

في هذا الدرس, ستتعلم بناء عرض تسويقي بإستخدام الباور بوينت. برنامج الباور بوينت هو سهل الإستخدام و القوالب تسهل من بناء عرض تسويقي جذاب في وقت أقل من التطبيقات الأخرى.

Marketing PowerPoint Graphic

حمل كتابنا الإلكتروني حول صنع عروض رائعة

قبل أن تكمل القراءة, نريد التأكد من معرفتك لهذا المورد, الذي سيساعدك على كتابة, تصميم, و تسليم العرض المتالي. حمل كتابنا الإلكتروني المجاني : الدليل الكامل لصنع عروض رائعة.

Great Presentations eBook

الأن لنلقي نظرة على الدورة

العناصر الأساسية لخطط التسويق.

المجهودات التسويقية الناجحة لا تحدت بالصدفة. بل تبدأ بخطة حول ما تريد من زبنائك المحتملين معرفته حول شركتك و تحديد الخطوات التي يجب أخدها لتوصيل هذه الرسالة.

أنت تبني خطتك التسويقية من أجل جمع و إضفاء الطابع الرسمي على خططك لكي تصل إلى الزبناء. القيام بهذه العملية في حد ذاته يمكن أن يساعدك على وضع الخطة و التفكير بجدية في خطواتك التسويقية.

ما الذي تحتويه خطة التسويق بإستخدام الباور بوينت؟ لنلقي نظرة على ما يجب أن تضيفه حين تضيف الطابع الرسمي على عرض الباور بوينت للإستراتجية التسويقية خاصتك.

الأجزاء الأساسية لخطط التسويق

كل خطة تسويقية تختلف, لكن إليك الأجزاء الأساسية التي يجب على كل خطة تسويقية أن تحتوي عليها.  هذه الأجزاء ربما تمتد لقطاعات و صفحات متعددة, لكنها الأجزاء المهمة لخطة تسويقية مهيئة بشكل جيد.

  • تحليل الوضع. في كتير من الأحيان يطلق عليها تحليل(ن.ق.ض.ف.ت) أي (نقاط القوة و الضعف.الفرص.و التهديدات) و تهدف إلى تقييم الوضع الحالي. 
  • تحديد الإستراتيجية و الهدف. ماهي إرشادات المبادئ العامة التي تريد تحقيقها, وماذا تريد من الناس معرفته حول شركتك؟
  • تعريف التكتيكات. ماهي الخطط المحددة التي ستساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية؟
  • تحديد المقياسات و الجداول الزمنية. حدد الطريقة التي ستقيس بها تسويقك.

جمع كل هذه الخطوات معا من شأنه أن يساعد على بناء عرض تسويقي. بفضل سهولة إستعماله و قابليته للمشاركة, يعد برنامج باور بوينت الخيار المثالي لصنع ملف أساسي يحتوي على خطتك.

إذا كنت تود تعلم المزيد حول فن التسويق, إحرص على قراءة دورة Celine Roque التعليمية حيت تعتبر دورة شاملة حول التسويق.

كيف تقوم بالتسويق و أنت تخضع إلى ميزانية

في هذا القسم, سأريك كيفية بناء عرض الباور بوينت التسويقي خاصتك. سواء كنت تعرضه على الأخرين أو كنت فقط توثق خطتك لنفسك, تطوير خطتك التسويقية هي عملية مهمة.

إن كنت تدير خطة تسويقية, Envato Elements هي الخدمة المناسبة لمساعدتك. مع الكتير من الموارد الإبداعية في إشتراك واحد, من الصعب مضاهاة القيمة التي تقدمها هذه العناصر.

  • الصور الإحترافية. لأي طبعة أو نشر إلكتروني, ستحتاج في بعض الأحيان إلى صورة إحترافية لإنهاء موقعك الإلكتروني.
  • قوالب الويب و الووردبريس. لا تحتاج إلى توظيف مبرمج إلكتروني لصنع موقع إلكتروني لمشاريعك الصغرى. قد تتفاجأ بسهولة عملية إحضار قالب إلكتروني من عناصر إينفاتو و إضافة تفاصيلك الخاصة عليه.
  • الرسومات. سواء رسمة أو أيقونة ستستخدمها على وسائل التواصل الإجتماعي, الرسومات يمكنها المساعدة على ختم تصميم ما.

في الأساس, عناصر إينفاتو هي خدمة للتحميل تتضمن كل ما تحتاجه مقابل سعر بسيط.

كل هذه الأشياء هي مفيدة بالنسبة للمسوق. فبدلا من شراء هذه الموارد و القوالب كل على حدة, عناصر إينفاتو هي حزمة تسويقية غير محدودة و صديقة لميزانيتك. حتى لو لم تكن تحسب نفسك مسوق, التوفر على حرية الوصول إلى كل هذه الملفات هي الطريقة المتالية للتسويق بميزاتية صغيرة. 

بناء عرض باور بوينت لخطة تسويقية

إضافة لأنواع الملفات التي ذكرتها سابقا, عناصر إينفاتو تتضمن قوالب باور بوينت إحترافية للتسويق التي تستطيع تحميلها و إستخدامها. هذه الدورة التعليمية ستستخدم قالب من عناصر إنفاتو لبناء عرض باور بوينت إحترافي لخطة تسويقية.

Marketing Plan Envato Elements
قالب الباور بوينت لخطة إستراتيجية هو واحد من عدة الموارد المتضمنة في الإشتراك مع عناصر إينفاتو, و سنستخدمها لصنع خطتنا الخاصة في هذه الدورة.

في هذه الدورة, سأقوم بإستخدام قالب عرض الخطة التسويقية. وهو قالب مفصل خصيصا لبناء الخطط التسويقية مع كل أنواع العروض الجانبية المهمة التي قد تحتاجها لذلك.

1- إنشاء الإستراتيجية

إستراتيجية العمل تحدد الخطة الكاملة للتسويق. كل شركة تقوم بإنشاء هذه الإستراتيجية بشكل مختلف, لكن الأمر المهم هو توفرك على واحدة.

Example of Strategy
في تصميم العرض الجانبي البسيط هذا, لقد إستخدمت العرض الجانبي السادس لإضافة إستراتيجية أساسية و شعار شركتي لأوضح ما نسعى إلى تحقيقه من خلال مجهوداتنا التسويقية.

لعرض هذا في عرضنا التسويقي, سأقوم بإستخدام العرض الجانبي السادس بسبب بساطته و تركيزه الفردي. عند إنشاء إستراتيجية, أظن أنه من الجيد دوما التركيز على فكرة منفردة. لا تقم بإضعاف الإستراتيجية بكترة التفاصيل; فعوضا عن ذلك, عزز فكرتك في جملة واحدة من شأنها أن يتردد صداها.

2- تقييم الوضع

الطريقة الكلاسيكية لتقييم الوضع هي إستخدام نهج (ن.ق.ض.ف.ت) وهو إختصار ل(تحليل نقاط القوة و الضعف.و الفرص.و التهديدات). هذا النهج يساعدك على فهم موقف مشروعك في سوق الشغل و ماهي الفرص المتوفرة لك للنمو.

Swot Analysis PowerPoint Example
إستخدم العرض الجانبي الحادي عشر كنقطة بداية لنهج تحليل (ن.ق.ض.ف.ت)من أجل فحص نقط الضعف و القوة و الفرص و التهديدات التي تواجه مشروعك و خطتك التسويقية.

عرض الباور بوينت للخطة التسويقية يحتوي على عرض جانبي ل(ن.ق.ض.ف.ت) مسبق التركيب و الذي هو متالي لهذا الغرض. إستخدم العرض الجانبي 11 و قم بإضافة رؤيتك الخاصة لمشروعك. إنه مصمم مسبقا من أجل تحليل (ن.ق.ض.ف.ت) مع أربع خانات أساسية.

تأدية تحليل (ن.ق.ض.ف.ت) تجبرك على التفكير بمشروعك و أين يتناسب في سوق الشغل. توثيق الأمر في عرض جانبي كهذا سيساعدك على الرجوع اليه عند قيامك بتحضير التكتيكات.

3- تحديد التكتيكات

حتى في أكبر الشركات, المحترفين ينسون أحيانا الفرق بين الإستراتيجية و التكتيك. الإستراتيجية التسويقية هي المبادئ المرشدة لما تهدف إليه, التكتيكات هي المجهودات الفردية التي تستخدمها لتطبيق تلك المبادئ.

متلا, إدارة إعلان على الفيسبوك هو تكتيك و ليس إستراتيجية. بناء قائمة بريدية أو حتى طرح الموقع الإلكتروني الجديد للشكرة هم تكتيكات تدعم الإستراتيجية التسويقية, لكنهم ليسوا بإستراتيجيات بحد ذاتهم.

معظم التكتيكات التسويقية تجبرك على درس القنوات التي ستسوق لها. ببساطة, القناة التسويقية هي منصة أو شارع ستستخدمه من أجل نشر منتوجك.

في المستوى الحالي, تعد مشاركة التكتيكات التي تدعم عرض الباور بوينت لإستراتيجية التسويق التي تم إنشائها مسبقا في العرض الجانبي فكرة جيدة. أحب إستخدام عرض جانبي واحد لعرض التكتيكات التي ستدعم وصولنا نحو هدفنا التسويقي. 

Marketing Tactics Slide Example
لقد إستخدمت العرض الجانبي 7 في عرض الباور بوينت التسويقي لعرض أربع تكتيكات أخطط لإستخدامها للترويج لشركتي.

في هذه الحالة, سوف أستخدم العرض الجانبي 7, و الذي يتوفر على عدة خانات. يمكنني إستخدام كل واحد منهم لعرض تكتيك سأستخدمه لدفع إستراتيجية التسويق خاصتي. إستخدام هذا النهج سيقوم بتوثيق التكتيكات التي سأستخدمها في مجهوداتي التسويقية بشكل دقيق.

4- تحديد الأهداف

كيف تعرف إن كنت ناجح في خطتك التسويقية؟ الجواب هو يجب عليك تحديد الأهداف تم تقوم بالقياس بناء عليهم.

المتل القديم الدي يقول"لايمكنك التحكم في ما لا يمكنك قياسه" هو صحيح. أساسا, تعني هذه النصيحة أنك إن كنت لا تقيس نسبة نجاحك, فأنت ليس لديك أي فكرة حول مدى نجاح التكتيكات التي تستخدمها.

حدد أهداف مرتبطة بمقاييس تستطيع قياسها. على سبيل المتال يمكن أن تكون هذه المقاييس عبارة عن مبيعات لمنتوجك, زيارات لموقع شركتك الإلكتروني, أو الإشتراكات الجديدة على قائمتك البريدية.

Tracking Success Slide Example
حتى لو لم تكن تعرف الأرقام المضبوطة التي تسعى إليها, على الأقل قم بإنشاء وسائل لقياس النجاح عبر مراقبة المقاييس.

في هذا العرض التجريبي, إستخدمت العرض الجانبي 8 مع تلاتة خانات لإدخال مقاييسي الخاصة التي سأستخدمها في خطتي التسويقية. سأعود إلى هذا مستقبلا لكي أحرص على أن خطتي التسويقية تحقق الأهداف الموضوعة.

5- تحديد الميزانية

عند تنفيدك للخطة التسويقية, سيكون من المغري تبذير ميزانيتك من أجل وصولك إلى أهدافك. لهذا يجب عليك أن تتوفر على الإنضباط المالي. إن لم تقم بمناقشة توقعات الإنفاق مقدما, سيكون من الصعب التوفر على ميزانية مخصصة لمشروعك أو تتبع مصروفاتك التسويقية.

Budget Slide Example
إستخدم جدول مثل الجدول المتوفر في العرض 33 لبناء ميزانيتك و قم بإضافتها للعرض الجانبي.

أعتقد أن العرض الجانبي 33 هو طريقة متالية لإدخال الميزانية في جدول سهل. فقط قم بإضافة التكتيكات و الميزانية لكل شهر لتسجيل ما تخطط لإنفاقه.

قم بجعل هذا العرض التسويقي ملف حي. و قم بزيارته بشكل دوري لضمان عدم حيادك عن الإستراتيجية التسويقية المعروضة أو أن يكون لديك سبب جيد للتحول عنها. التوفر على هذا الملف الأساسي هو أمر جيد.

قم بتحميل هذا الكتاب الإلكتروني الجديد حول إنشاء العروض التقديمية الرائعة

لدينا المكمل المتالي لقالب باور بوينت إحترافي, و الذي سيساعدك في تعلم كيفية كتابة, تصميم, و تسليم عروض رائعة.

حمل الدليل الكامل لإنشاء العروض الرائعة الأن مجانا مع الإشتراك في القائمة البريدية Tuts+ Business. قم بتحويل أفكارك إلى عروض قوية تحرك جمهورك.

The Complete Guide to Making Great Presentations

خلاصة و متابعة للتعلم

هذه الدورة ساعدتك على تصميم و تشكيل خطتك التسويقية مستخدما عروض برنامج الباور بوينت. سواء كنت تستخدم قوالب عناصر إينفاتو أو قوالب جرافيك ريفر لإنشاء إستراتيجيتك الخاصة أو بناء واحدة لعرضها على فريقك, من السهل بناء خطة تسويقية ناجحة.

إن كنت تبحت عن تعزيز مهاراتك في إستخدام الباور بوينت, قم بزيارة بعض من هذه الدورات أسفله.

كيف تحدد أهداف لمجهوداتك التسويقية؟ هل لذيك أية نصائح لتشاركها مع قراء Tuts+ من أجل بناء عروض جانبية تسويقية أفضل؟ شاركنا في التعليقات.

Advertisement
Advertisement
Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.