Advertisement
  1. Business
  2. Productivity

4 عادات شخصية هامة لحياة منتجة أكثر

by
Read Time:13 minsLanguages:
This post is part of a series called Essential Productivity Principles.
Your Productivity Style: Find It and Use It for Better Work
Setting Boundaries: The Key to Maintaining Control of Your Life

Arabic (العربية/عربي) translation by Mohammad Al Tahan (you can also view the original English article)

لنكن واقعيين: الإنتاجية امر صعب. في البداية تشعر بالحماسة وتتحفز، تضع اهداف، تضع أنمة وروتينات لتحقيق ذلك... ولكن يبدو أن الحياة لا تكترث بكل ذلك. مجدداً، تناديك ازمة طارئة اخرى، يستيقظ الطفل مبكراً جداً، يصيبك مرض، تنبثق حوادث درامية في عملك. تفشل مخططاتك تحت ثقل أحد العوائق التي لا يمكن تجنبها أو بسبب الالتزام تلو الآخر.

لا يمكنك ان تضمن وجوداً خالٍ من المقاطعة، خالٍ من الطوارئ، خالٍ من المفاجئات، حتى لمجرد بضع ايام او ساعات.  لا يمكنك التحكم في العالم؛ لكن بإمكانك، رغم ذلك، التحكم بجزء من العالم. عندما تبني عادات شخصية قوية، مساعدة، تنمحك الطاقة وجيدة بالمجمل في حياتك، فإنك تضع مساراتٍ واضحة لاتباعها. امور الحياة ستحرفك، احياناً، لكن المسارات ستكون موجودة معك. كلما اتبعتها بثبات اكثر، كلما اصبح اتباعها امراً اسهل. لن تعود بحاجة للتفكير بذلك حتى.

Good Personal Habit - Contemplating After JoggingGood Personal Habit - Contemplating After JoggingGood Personal Habit - Contemplating After Jogging
صورة Envato Unstock.

قم ببناء هذه العادات الشخصية الهامة، واحدةً تلو الأخرى، حتى تصبح اساسية في حياتك. النتيجة ستكون قدرتك على العمل بمستويات أعلى من الفعالية، الذكاء، الابداع، والتركيز.

1. قم بتقدير قيمة نومك

نقص النوم، او جودة نوم رديئة، هي مشكلة كبيرة جداً: عوز النوم يسبب ازدياد خطر السمنة والاصابة بالامراض، نقص في المناعة، المزاجية، اعاقة للقدرات الذهنية. لن تمتلك مستوى جيداً من القدرة على التفكير، التركيز، الابداع، حل المشاكل، او اتخاذ القرارات عندما تكون متعباً.

لماذاً اذا لا نحصل على نوم كافي؟ إن قدرتنا على انشاء ضوء يوم اصطناعي، بالاضافة الى ميلنا للضياع في الشاشات وهوسنا الحضاري الغريب بأن نكون مشغولين بشكل كافي، كل ذلك يزيد من قلة تقديرنا للنوم. لقد طورنا حضارة مبنية على الكافيين تكافئ الشخص الذي يسهر الى اقصى حد ممكن، يستيقظ ابكر ما يمكن، ويبدو الشخص الاكثر انشغالاً، الاكثر اهمية، والاكثر حرماناً من النوم ضمن المجموعة.

وبصراحة، ليس هذا الا مجرد غباء. عدم النوم بشكل كافي لا يجعلك شخصاً مهماً؛ انه يتعبك. الحقيقة هي اننا ننتهي دوماً بالحصول على مقدار كاف من النوم، بشكل ما. ولكن ذلك غالباً ما يكون ناتجاً عن نقص في الروتين، النوم بعد رنين المنبه، النوم طوال عطل نهاية الاسبوع وايام الاجازات، او الاستلقاء لقيلولة قصيرة تمتد الى ما بعد الظهيرة. ينتهي بنا الأمر بتفويت أجزاءٍ من حياتنا نرغب بعيشها.

الثماني ساعات من النوم ليلاً المنصوح بها ليست عدداً سحرياً. مقدار النوم الذي يلزمك قد يكون أقل، او اكثر؛ ستحتاج الى القيام ببعض التجربة والبحث لمعرفته. اولاً، تعقب البيانات الخاصة بك: متى تخلد للنوم، متى تستيقظ، جودة نومك، وكم تشعر بأنك متعب او يقظ خلال اليوم.

بعد ذلك، اعطي نفسك إما وقتاً اعتيادياً للخلود الى النوم او وقتاً اعتيادياً للاستيقاظ. اذا وضعت وقتاً اعتيادياً للخلود إلى النوم، اترك نفسك تنام حتى تستيقظ بشكل طبيعي. او اذا وضعت وقتأً اعتيادياً للاستيقاظ، فاترك نفسك تخلد للنوم عندما تبدأ بالشعور بالتعب. قد تحتاج نوماً "اضافياً" لعدة ايام حتى يبدأ جسمك بالتعود على الروتين الجديد، لكن خلال مدة قصيرة يجب ان تبدأ برؤية مقدار ثابت نوعاً ما من النوم. حالماً حددت هذا المقدار، التزم به قدر المستطاع. ارفض اي اشياء تبقيك مستيقظاً بعد موعد نومك المثالي، اطفئ الشاشات، او، اذا كنت تعرف انك ستبقى مستيقظاً بسبب حدث ما، فاستيقظ متأخراً في اليوم التالي.

مع مقدار كاف من النوم، لن تعمل مجدداً وانت منهك. ستعالج وتحلل المعلومات بشكل افضل، ستقوم باتخاذ قرارات افضل، وستتحسن قدرتك على التذكر اكثر. ستشعر باحباط اقل عندما تواجهك العقبات وستشعر بتركيز اكثر عند العمل على مشاريع كبيرة او مهمات معقدة. افتراضياً، ستغضب اقل حتى من الناس المغفلين، لكنني لا اقدم ضمانات على هذه الاخيرة.

2. تمرن كل يوم

إليك ما يحدث عندما تتمرن، وفقاً لعالمة الاعصاب الدكتورة جودي كاميرون (Judy Cameron):

مباشرة، ستبدأ خلايا الدماغ بالعمل بمستويات اعلى...مما سيجعلك تشعر بيقظة وتنبه اكثر خلال التمرين وتركيز اكبر بعده. عندما تتمرن بانتظام، يعتاد الدماغ على الازدياد المتكرر لتدفق الدماء نحوه ويتكيف عن طريق تشغيل او ايقاف بعض الجينات. الكثير من هذه التغيرات تزيد من نشاط خلايا الدماغ وتحميه من الامراض...

عندما تتمرن فإنك تستهلك المزيد من الاكسجين، والحصين، القسم المسؤول عن القدرة على التعلم والتذكر في الدماغ، يحصل على دعم من فائض الاكسجين هذا. التمرين المتكرر يمكنه فعلياً ان يزيد حجم الحصين الخاص بك، مع مرور الزمن، وبالتالي يعكس بفعالية، او يبطء، أثر تقدم العمر على دماغك.

بأسلوب آخر، يمكن القول ان التمرين يجعل دماغك يعمل بشكل افضل.  التمرين يعطيك ايضاً المزيد من الاندورفين، والذي يجعلك تشعل بسعادة واكبر وبرضا اكثر عن الحياة بشكل عام. اختبار مفاجئ: هل من الأسهل ان تتعامل مع مشروع كبير، ان تقوم بمحادثة هاتف، او ان تنهي مهمة معقدة أ) عندما تشعر بأنك متعب ودون همة ومتكاسل او ب) عندما تشعر بأنك متنبه، مركز، ومتفائل؟

اعرف ذلك، اعرف ذلك: التمرين يتطلب وقتاً. من يملك وقتاً اضافياً للتمرين؟ عندما تكون مشغولاً، تشعر بالضغط، ومتخلف عن مهامك، فإن التمرين بشكل منتظم يبدو امراً غير جذاب ومستحيل. ولكن الفوائد تستحق هذا المجهود؛ لأنك عندما تكون مشغولاً، ومضغوطاً، وبدون تركيز تكون حاجتك قصوى للتمرن.

ليس عليك ان تشترك في نادي رياضي او ان تقتطع ساعة من وقتك.  اسعى لـ 20 دقيقة كل يوم، والذي سيعطيك 2.5 ساعة من التمرين كل اسبوع وهي الكمية المنصوح بها. جعل التمرين عادة يومية قصيرة من الممكن ان يجعل الالتزام به اسهل من لو تمرنت لفترات اطول بضع ايام من الاسبوع فقط. يومياً تعني لا اعذار، لا خيارات، ولا مفاوضات. ان هذا يسهل المهمة عليك، لأنه يعطيك اموراً اقل لتقاومها او لتساوم نفسك عليها، لذا يصبح اسهل ان تقوم به فقط وتنهي الموضوع.

تاي تشي (بالإنجليزية Tai Chi)، المشي، وتمارين القوة هي ضمن أفضل 7 انواع تمارين منصوحٌ بها من قبل Harvard Health، لكن يوجد وفرة من الخيارات الاخرى. الأساس هو ان تجعله بسيطاً، متوافراً، ومن السهل البدء به.

3. أسس ساعة قوة

يمكنك ان تسميها باسم مختلف. وقت التخطيط. تحفيز الصباح. طقس المساء. السعي للنمو الذاتي. مهما يكن. الشي المهم حول هذه العادة ليس ما تناديها به، ولكن ان تقوم بها. حدد وقتاً اعتيادياً. يومياً هو الامثل، لكن مرتان اسبوعياً أو حتى مرة هو امر مقبول. ساعة هي مدة رائعة، ولكن ليست الزامية؛ اذا كان لديك ثلاثون دقيقة، فإن ثلاثين دقيقة ستفي بالغرض.

يصعب تعليم هذه العادة لأحدهم، لأن ما يجب القيام به بدقة امر يعود لك. الهدف هو ان تقضي هذا الوقت في تطوير نفسك وادارة حياتك. تحقيق هذه الاهداف يمكن ان يبدو مختلفاً جداً من شخص لآخر.

إليك بعض الامور التي اقوم بها او قمت بها في ساعة القوة الخاصة بي:

  • الكتابة في مفكرة.
  • ممارسة اليوجا.
  • الصلاة والتأمل.
  • قراءة شيء ملهم ومحفز على التفكير.
  • العمل على مهارة جديدة او موضوع للتعلم.
  • البحث في شيء انا مهتم به.
  • التخطيط لأسبوعي\يومي\شهري.
  • التطلع الى اهدافي المستقبلية للسنة القادمة او لربع السنة القادم.
  • تصميم خطط\استراتيجيات عالية المستوى للاهداف المستقبلية.
  • تحليل العمليات والانظمة في حياتي الخاصة.
  • إكمال دورة او صف تعليمي قصير.

للوهلة الاولى، لا تقلق كثيراً ببرنامج الأعمال. اكتب فقط بعض الملاحظات، اقرأ كتاب او مقالة. راجع التقويم الخاص بك. فكر بهدف كبير وكيف يمكنك ان تعمل نحوه.

إن التدرب على التركيز هو الامر المهم لتأسيس هذه العادة: انت تدرب نفسك على اعطاء تركيز واعي لتطورك الذاتي ولحياتك. بدلاً من الانتظار للأزمة القادمة، فإنك تفكر برغباتك، أولوياتك، والامور التي تحتاج الى تحقيقها قبل ان تصبح بحاجة اليها. ربما في البداية ستشعر بأنك متخلف عن احتياجاتك؛ وهذا أمر طبيعي. سيتحسن مع الزمن.

Important Personal Habit of PlanningImportant Personal Habit of PlanningImportant Personal Habit of Planning
صورة Envato Unstock.

عندما تأسس هذا الوقت اليوم في حياتك، ستبدأ بالشعور بتحكم أكبر على حياتك. الشعور بالتحكم لن يكون مطلقاً؛ الشك سيتسلل اليك، قائمة مهامك ما تزال طويلة جداً، الضغط الذهني يعود اليك. لكن في كل يوم تنجز فيه هذا الروتين الصغير والقوي بنفس الوقت، فإن شعورك بالتحكم سيزداد وسيتلاشى الضغط.

سترى بأنك قادر على تغيير امور. ستكتسب منظوراً للحياة. انت على الطريق نحو تصميم والسيطرة على حياتك الخاص، بدلاً من الاستجابة للاحداث والظروف المختلفة، والجري باستمرار بتخبط وعدم اللحاق بأي شيء. ستبدأ برؤية الامور قبل ان تحدث. ستصادفك المفاجئات بشكل أقل: ستواجه عبارات مثل "لا، لقد نسيت تماماً هذا المؤتمر اليوم!" بشكل اقل، وستواجه عبارات مثل "هذا المؤتمر غداً، من الافضل ان اجهز نفسي له" بشكل أكبر. هذه الأمور عبارة عن انتصارات صغيرة، بدون شك؛ ولكنها تتراكم حتى تشكل حياة بضغوطات اقل، بفوضية اقل، وبثقة وحتمية اكبر.

إن الثقة الداخلية التي تبنيها من خلال قضاء الوقت مع نفسك وفي ادارة حياتك ستكون كبيرة جداً. ستبدأ بمعرفة نفسك. ستبداً بإزالة طبقات الالتزام والحاجة وتبدأ اكتشاف رغباتك وقدراتك الحقيقية مجدداً. ستبدأ برؤية كيف يمكنك اعادة امتلاك وقتك، كيف تدير حياتك، كيف تلاحق اهدافك، كيف تصل الى اقصى ما يمكنك تحقيقه.

هناك امرٌ واحدٌ يجب التحذير منه في هذه العادة، وهو فخ الاستهلاك المفرط. من السهل أن يصيبك نوعٌ من الإدمان للقسم الخاص بالادخال من هذه العادة، القسم الذي تقضيه بالقراءة او البحث، رسم الخربشات، او رسم خطط اولية او اخذ دورة ما. هذه المدخلات هي امر جيد، لكن بدون اخراج مقابل لها، فإنها تنشئ ركوداً داخلياً.

اذا كنت تمارس نوعاً ما من ساعة القوة لفترة من الزمن، ولكنك تشعر بأنك عالق ولا تملك الحماس، فهذا الامر قد يكون مشكلتك. فقط سيل من الإدخال، دون إخراج. الركود يؤدي إلى شك في الذات، والذي بدوره يتحول إلى نوع من شل الذات.

بعد تأسيسك لهذه العادة بشكل جيد قم بالتحقق من موازنة المدخلات مع المخرجات. قم ببعض القراءة، البحث، التخطيط، والتعلم، ومن ثم قم ببعض التدرب، النشر، ممارسة بعض الانشطة، المشاركة. ابدأ بإنتاج ما تقوم بتعلمه، حتى بأكثر طريق بدائيةً. حالما تطابق مقدار المخرجات مع المدخلات، فإنك تنشئ سيلاً في حياتك الشخصي. كل مقدار صغير من التقدم سيولد المزيد من قوة الدفع والعزيمة، والذي سيقود الى المزيد من التقدم، و يزيد الإنتاجية الخاصة بك (وسعادتك) مستوى آخر.

4. اعطي دماغك فترة من الاسترخاء

تترجم هذه العادة إلى فعل اساسي واحد: ضع شاشـ(ـا)تك بعيداً عنك. دماغك يحتاج لفترة من التوقف عن العمل، فترة لا يكون مشغولاً فيها بتلقي ومعالجة ملايين المعلومات كل دقيقة.  الانتباه والذاكرة هما "اثمن موارد دماغنا،" يقول عالم الاعصاب ريتشارد سيتويك (Richard Cytowic). عندما نهدرها على امور بالكاد نكون واعيين اثناءها كتصفح وسائل التواصل الاجتماعي، لعب الالعاب، والنقر على الهواتف، فإننا نعاني دون الحاجة بلا داع. نقص الوقت الخالي من المحفزات سيؤدي الى استهلاك الموارد العصبية، انهاك القدرة على اتخاذ القرارات، وطاقة اقل، بينما وقت الاسترخاء المتكرر يساعد دماغك على تكوين الاتصالات وحل المشاكل، تحسين التركيز الخاص بك، وبشكل كلي، يزيد من انتاجيتك.

هناك الكثير من الطرق لمساعدتك على التحديق اقل في الشاشة؛ وعلى الاغلب الطريق الاسوء لذلك هو ان تقرر ذهنياً ان "تتحق من هاتف النقال مرات اقل" ومن ثم تعتمد على قوة الارادة لتحقيق ذلك.  حظاً سعيداً، عزيزي، فذلك لن يحصل. ان عادة الهاتف هي عادة متأصلة، عميقة وواسعة، وقرار سري والمورد المتناقص من قوة الارادة لن يتمكن من كسرها.

لحسن الحظ، هناك طرق أفضل.

  • ابدأ بأخذ "اختبار اساءة استعمال الهاتف الذكي" من مركز ادمان الانترنت والتكنولوجيا.  لقد احرزت فيه 8 من أصل 14؛ الوصف القصير للنتائج يوضح أنه اذا احرزت (او اجبت بنعم) اكثر من 5، "فقد تستفيد من استكشاف مقدار الوقت الذي تقضيه على هاتفك الذكي والتفكير في تغيير انماط استعمالك له."
  • قم بتثبيت تطبيق Checky (على Android وiOS)، وMoment (على iOS)، أو QualityTime (على Android) على هاتفك الذكي لكي تبداً في استكشاف انماط الاستعمال الخاصة بك. Checky هو تطبيق بسيط يقوم بتعقب أمرين: كم مرة تتحق من هاتفك واين تكون عندما تتحقق منه. Moment وQuality Time يتعقبان مقدار الوقت الذي تقضيه على هاتفك.
  • قم بإيقاف اشعارات التطبيقات. هذا سيضعف الحلقة التي تسبب هذه العادة عن طريق إزالة (بعض من) المحفزات التي تحثك على الامساك بهاتفك مجدداً. بشكل بديل، استعمل وضع الطيران لإيقاف كامل الاشعارات بأوقات محددة؛ فقط تذكر انك ستكون قد اوقفت المكالمات ايضاً خلال هذا الوقت.
  • اعطي هاتفك منزلاً. في المنزل، لدي رف صغير مثبت على الجدار مباشرة خارج مطبخي؛ وهو المكان الذي يعيش به هاتفي خلال اليوم. قم بإيجاد بقعةً مشابهة لهاتفك الخاص، في المنزل، داخل السيارة، في العمل. في اي مكان غير مساحة العمل الخاصة بك، يدك، احد جيوبك، لأن هذا سيجعل الهاتف في متناولك بسهولة كبيرة. الهدف هو ان تجعل التحقق واستعمال هاتفك صعباً بشكل كافي لكي لا يحدث الا من خلال قرار واعي.
  • احصل على تطبيق يساعدك على وضع قيود على نفسك. كم من الوقت ترغب في استثماره بهاتفك كل يوم؟ استعمل تطبيقاً مثل Moment (على iOS)، أو Quality Time (على Android)، أو BreakFree (على Android وiOS) لوضع حد استعمال يومي. Freedom (على Android وiOS) هو تطبيق يضع حظراً على هاتفك (أو أي جهاز او حاسب) لمدة معينة من الزمن: مفيد للتركيز خلال جلسة عمل او عشاء عائلي.
  • تخلص من اكبر مسببات المتاعب. جميعنا نملك هذه التطبيقات التي تمسكنا وتمنعنا من تركها. احياناً افضل طريقة هي ازالة هذه التطبيقات بشكلٍ لا يعودون بعده يمثلون أي اغراء لنا.
  • ضع الشاشات خارج غرفة نومك: الهاتف، التلفاز، الـ iPad، الحاسب المحمول. حقاً قم بذلك. اجعل مساحة النوم الخاصة بك مقدسة وخالية من الشاشات.  اذا اردت العمل على مشاريع في السرير، فضع حداً زمنياً لذلك؛ قبل ساعة او اثنتان من موعد النوم، اخرج جميع الشاشات الى خارج الغرفة. اشحن الهواتف والاجهزة في غرفة مختلفة.  اذا كنت قلقاً من ان تفوت مكالمة طارئة، فقم بإسناد جهات الاتصال عالية الاولوية لديك نغمة رنين مميزة ومرتفعة الصوت بحيث تصل اليك من الغرفة المجاورة.  احصل على ساعة منبه فعلية؛ اما زلت تتذكر هذه الساعات؟  ما يزالون يعملون، وليس من المغري ابداً ان تبقى مستيقظاً لفترة طويلة بعد موعد نومك وانت تحدق إلى ساعة منبهك.

الاجهزة الرقمية هي ادوات رائعة ومفيدة. لكن هذا لا يغير أن الكثير منها يبقى كثيراً. عندما لا تمتلك وقتاً للاسترخاء، فإنك ستكون فقط اكثر عرضةً للقلق، التشتت، وعدم القدرة على جعل دماغك يرتاح وعلى تطوير اي منظور عالي المستوى لحياتك.

من الممكن للتلفاز ان يكون مشتتاً كبيراً، ايضاً، ومن الممكن له ان يؤثر بشكل سلبي على نومك؛ ضع نفس حد الساعة الى ساعتين قبل النوم، واسترخي مع كتاب، احجية، فن، محادثة، كتابة مذكرات، او اي عادة اخرى قبل النوم.

اخيراً، يجب عليك ان تتعلم، مجدداً، كيف يكون الشعور بالملل.  انه لأمر عادي ان تقف في طابور دون هاتف في يدك. وفعلياً ليس امراً سيئاً لك ان تجلس بهدوء على كرسي حديقة، ان تتمشى لبعض الوقت، او ان تجري محادثة، او تنظر من النافذة للافق، دون الامتناع عن الأجهزة الإلكترونية في الأفق.

اعد اكتشاف الامور التي تحبها، مهما كانت، واعطي نفسك وقتاً خالي من المشتتات ودون الشعور بالذنب للقيام بها. دماغك سيكون مشغولاً في الخلفية، يقوم بأموره الخاصة، بينما انت تقوم بأمورك.

العادات الثابتة لإنتاجية ثابتة

هذه العادات الاربعة ستكون صعبة التأسيس عند معظمنا. بدون شك من الافضل ان تختار واحدة فقط وتعمل عليها لشهر او اثنين. ومن ثم تضيف التي تليها.

الكثير من نجاحك في الانتاجية يأتي مباشرة من طرق عملك داخياً، توجهك للحياة، وصحتك وطاقتك الفيزيائية.  الترتيب، الانظمة، وادوات الانتاجية هي امور رائعة بدون شك؛ لكن ان تكون مفعماً بالطاقة، مركزاً، وايجابياً هي امور افضل بعد. ابدأ من هناك، وستكون قادراً على استعمال ما تعلمته عن الانتاجية، انظمتك، وادواتك بشكل افضل.

المصادر

الرسومات: ايقونة Health مصممة من قبل ايفان ماك دونالد (Evan MacDonald) من قبل Noun Project.

Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.

Advertisement
  1. Business
  2. Productivity
Business

4 Important Personal Habits for a More Productive Life

by
Difficulty:BeginnerLength:LongLanguages:
This post is part of a series called Essential Productivity Principles.
Your Productivity Style: Find It and Use It for Better Work
Setting Boundaries: The Key to Maintaining Control of Your Life

Let's be real: productivity is difficult. You get motivated, you set goals, you put systems and routines in place... but reality doesn't seem to care. Another urgent crisis calls, the baby wakes up too early, you get sick, or drama at work erupts, again. Your plans crumble under the weight of one unavoidable interruption or one obligation after another. 

You can't guarantee an interruption-free, emergency-free, drama-free existence, even for a few days or hours. You can't control the world; you can, however, control your part of the world. When you build strong, helpful, energizing and overall good personal habits into your life, you lay down obvious tracks to follow. The stuff of life will derail you, sometimes, but the tracks will be there. The more consistently you follow them, the easier they become. You don't even have to think about it. 

Good Personal Habit - Contemplating After Jogging
Envato Unstock Photo.

Build these important personal habits, one at a time, until they are integral to your life. The result will be you, but better, working at higher levels of efficiency, intelligence, creativity, and focus. 

1. Value Your Sleep

Lack of sleep, or poor quality of sleep, is a pretty big problem: sleep deficiency results in increased risk for obesity and disease, reduced immunity, moodiness, and impaired cognitive functioning. You're just not as good at thinking, concentrating, being creative, solving problems, or making decisions when you're tired. 

So why aren't we sleeping enough? Our ability to create artificial daylight, plus our tendency to get lost in screens and our weird cultural obsession with being busy enough, adds up to a devaluation of sleep. We have developed a caffeine-culture which awards points to the one who stayed up latest, got up earliest, and seems to be the busiest, most important, most sleep-deprived of the group. 

Frankly, that's just stupid. Not sleeping enough doesn't make you important; it makes you tired. The truth is that we do end up getting "enough" sleep, somehow. But it's often due to lack of routine, sleeping in past alarms, sleeping away weekends and days off, or crashing for a short nap that stretches into all afternoon. We end up missing out on the parts of life we want to be experience.  

The recommended eight hours of sleep per night is no magical number. The amount of sleep you need may be less, or more; you'll need to do some investigating to find out. First, start tracking your data: when you go to bed, when you wake up, your quality of sleep, and how tired or alert you feel during the day. 

Next, give yourself either a regular bedtime or a regular wake time. If you set a regular bedtime, let yourself sleep until you wake naturally. Or, if you set a regular wake time, let yourself go to bed when you start to feel tired. You may need "extra" sleep for a few days as your body catches up, but soon you should start to see a somewhat steady sleep amount. Once you've determined that amount, stick to it as best you can. Say no to things that keep you up past your ideal bedtime, turn the screens off, or, if you know you'll be up late at an event, give yourself a later wake time the next day. 

With adequate sleep, you won't be operating from exhaustion anymore. You'll process and analyze information better, you'll make better decisions, and you'll remember more. You'll get less frustrated by obstacles and feel less overwhelmed by big projects or complex tasks. Hypothetically, you'll even be less irritated by idiotic people, but I make no guarantees on that last one. 

2. Exercise Every Day

Here's what happens when you exercise, according to neuroscientist Judy Cameron, Ph.D

Immediately, the brain cells will start functioning at a higher level... making you feel more alert and awake during exercise and more focused afterward. When you work out regularly, the brain gets used to this frequent surge of blood and adapts by turning certain genes on or off. Many of these changes boost brain cell function and protect from diseases...

You take in more oxygen when you exercise, and your hippocampus, the part of your brain that makes learning and memory possible, gets a boost from all that extra oxygen floating around. Regular exercise can actually increase the size of your hippocampus, over time, effectively reversing, or slowing, the effect of aging on your brain. 

Exercise makes your brain work better, in other words. It also gives you more endorphins, which make you feel happier and better about life in general. Pop quiz: Is it easier to tackle a big project, make a difficult phone call, or finish a complex task a) when you feel tired and down and sluggish or b) when you feel alert, focused, and optimistic? 

I know, I know: exercise takes time. Who has extra time? When you're busy, stressed, and behind, exercising regularly seems unappealing and impossible. The benefits are worth the effort; it's when you're busy, stressed, and overwhelmed that you need exercise the most. 

You don't have to join a gym or carve out an hour of time. Aim for 20 minutes a day, which will get you a recommended 2.5 hours of exercise each week. Making exercise a small daily habit can make it easier to stick with than doing a longer exercise session a few days a week. Daily means no excuses, no options, and no negotiating. It simplifies the process, by giving you less to resist or bargain with yourself about, so it becomes easier to just do it. 

Tai chi, walking, and strength training are among the top 7 exercises recommended by Harvard Health, but there are plenty of other options. The key is to make it simple, accessible, and easy to begin. 

3. Establish a Power Hour 

You can call it something different. Planning time. Morning motivation. Evening ritual. Personal growth pursuit. Whatever. The important thing about this habit is not what you call it, but that you do it. Set a regular time. Daily is best, but biweekly or even weekly is acceptable. An hour is great, but not required; if thirty minutes is what you have, thirty minutes will do. 

This habit is difficult to teach, because precisely what you do is up to you. The goal is to spend this time improving yourself and managing your life. Meeting those goals can look very different from one person to the next. 

Here are a few of the things I do or have done in my power hour:

  • Write in a journal.
  • Do yoga.
  • Pray and meditate.
  • Read something inspiring and thought-provoking. 
  • Work on a new skill or topic of learning. 
  • Research something I'm interested in. 
  • Plan my week/day/month.
  • Look ahead at future goals for the next quarter or year. 
  • Make high-level plans/strategies for future goals.
  • Analyze processes and systems in my life. 
  • Complete a short course or class. 

At first, don't worry about the agenda. Maybe write down some notes, or read a book or an article. Review your calendar. Think about a big goal and how you could work toward it. 

It's the practice of attention that is important as you establish the habit: you are training yourself to give proactive attention to your personal development and your life. Instead of waiting for the next crisis, you're thinking about your desires, your priorities, and the things you need to accomplish ahead of the need. Maybe at first, you will always feel behind the need; that's normal. It will get better. 

Important Personal Habit of Planning
Envato Unstock Photo.

When you establish this daily time in your life, you will start to feel more in control of your life. That feeling of control will not be absolute; doubt creeps in, your task list is still too long, the stress comes back. But every day that you accomplish this small but powerful routine, you will sense the control grow and the stress diminish. 

You will see that you are able to change things. You will gain perspective. You are on your way to creating and governing your own life, rather than responding to various events and circumstances, running frantically and never catching up. You'll start seeing things before they happen. You'll be taken by surprise less: fewer instances of "Oh, I totally forgot about the seminar today!" and more instances of "That seminar is tomorrow, I'd better get ready." Those are small victories, sure; but they add up to a life that's less stressful, less chaotic, more certain and confident. 

The internal confidence you build by spending time on yourself and life management is huge. You'll start to get to know yourself. You'll start to peel through the layers of obligation and need and begin to discover your own desires and abilities again. And you'll start to see how to reclaim your time, how to manage your life, how to pursue your goals, how to reach your potential. 

There's one caution with this habit, and that's to avoid the trap of overconsumption. It's easy to get addicted to the input portion of this hour, the part where you're reading or researching, doodling or sketching out plans or taking a course. Those inputs are good, but without a corresponding output, they create internal stagnation. 

If you've been doing some kind of power hour for a while, but you feel stuck and unmotivated, this might be your problem. All inflow, no outflow. Stagnation creates self-doubt, which turns into paralysis. 

After your habit is well-established, then, examine your input-output balance. Do some reading, researching, planning, and learning, then do some practicing, publishing, doing, sharing. Start producing what you're learning, even in the most rudimentary way. As you match output with input, you create flow in your internal life. Each small bit of progress creates more momentum, leads to more progress, and ramps your productivity (and happiness) up another level. 

4. Give Your Brain Downtime

This habit translates into one really basic action: put your screen(s) away. Your brain needs downtime, time when it's not busy receiving and processing a million bits of information per minute. Attention and memory are "our brain's two most precious resources," says neurologist Richard Cytowic. When we squander them on barely conscious social browsing, game playing, and phone tapping, we suffer needlessly. Lack of stimulus-free time leads to depleted neural resources, decision fatigue, and reduced energy, while regular downtime helps your brain create connections and solve problems, improves your concentration, and, ultimately, raises your productivity. 

There are many ways to help yourself do less screen-staring; probably the worst way is to mentally determine to "check my phone less" and then depend on willpower to make it so. Good luck, Chuck; it's not gonna happen. The phone habit is ingrained, deep and wide, and a private decision plus a waning supply of willpower is not going to break it. 

Fortunately, there are better ways. 

  • Start by taking the "Smartphone Compulsion Test" from The Center for Internet and Technology Addiction. I scored 8 out of 14; the results blurb explains that if you score (or answer Yes) to more than 5, "you might benefit by examining how much time you spend on your Smartphone and consider changing your use patterns."
  • Install Checky (Android, iOS), Moment (iOS), or QualityTime (Android) on your phone to start examining your use patterns. Checky is a simple app that tracks two things: how often you check your phone and where you are when you check it. Moment and QualityTime track the amount of time you spend on your phone.
  • Turn off app notifications. This will weaken the habit loop by removing (some of) the cues that trigger you to pick up your phone again. Alternately, use Airplane Mode to disable all notifications at specific times; just remember you'll be disabling calls during that time, as well. 
  • Give your phone a home. At home, I have a small shelf installed on the wall just outside of my kitchen; that's where my phone lives during the day. Find a similar spot for yours, at home, in the car, and at work. Anywhere that's not your work surface, your hand, or your pocket, because that makes your phone too readily accessible. The goal is to make checking and using your phone just difficult enough to require a conscious decision. 
  • Get an app to help you hold yourself to limits. How much time do you want to invest in your phone everyday? Use an app like Moment (iOS), QualityTime (Android), or BreakFree (Android, iOS) to set a daily usage limit. Freedom (Android, iOS) is an app that sets a block on your phone (or any device or computer) for a certain amount of time: handy for focusing during a work session or family dinner.   
  • Get rid of your biggest offenders. We all have those apps that just suck us in. Sometimes the best method is to simply remove those apps so they're no longer a temptation. 
  • Get your screens out of your bedroom: the phone, the tv, the iPad, the laptop. No, really. Make your sleeping space sacred and screen-free. If you like to work on projects in bed, set a time limit; an hour or two before bed time, take the screens out. Charge phones and devices a room away. If you're worried about missing an emergency call, assign your high-priority contacts a distinct, loud ringtone that will reach you in the next room. Get an actual alarm clock; remember those? They still work, and it's never tempting to just stay up way past your bedtime staring at your alarm clock.

Digital devices and screens are great, helpful tools. Too much is just too much. When you don't have downtime, you're just more likely to be anxious, distracted, and unable to let your brain rest or develop any kind of high-level perspective on your life. 

Television can be a big distraction, too, and can negatively affect your sleep; set the same 1-2 hour pre-bed limitation, and unwind with a book, puzzle, art, conversation, journaling, or other hobby before bed.    

Finally, you'll have to learn, once again, how to be bored. It's okay to stand in line without a phone in your hand. It's actually not bad for you to sit quietly on a bench, or take a walk, or have a conversation, or stare out the window, without devisus interruptus on the scene. 

Rediscover the things you like to do, whatever they are, and give yourself guilt-free, undistracted time to do them. Your brain will be busy in the background, doing its thing, while you do yours.

Consistent Habits for Consistent Productivity

These four habits are going to be difficult to establish for most of us. It's probably best to choose one at a time and do it consistently for a month or two. Then add the next. 

So much of your productivity success comes straight from your internal workings, your attitude, and your physical health and energy. Organization, systems, and productivity tools are great, of course; but being energized, focused, and positive is even better. Start there, and you'll be able to use your productivity learning, your systems, and your tools even better. 

Resources

Graphic Credit: Health icon designed by Evan MacDonald from the Noun Project.

Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.