Unlimited Powerpoint templates, graphics, videos & courses! Unlimited asset downloads! From $16.50/m
Advertisement
  1. Business
  2. Productivity
Business

وضع الحدود: مفتاح الحفاظ على حياتك تحت السيطرة

by
Difficulty:IntermediateLength:LongLanguages:
This post is part of a series called Essential Productivity Principles.
4 Important Personal Habits for a More Productive Life
How to Stay Productive and Stick to a Daily Rhythm

Arabic (العربية/عربي) translation by Mohammad Al Tahan (you can also view the original English article)

الحدود ليست أمراً إختياراً. الحدود ضرورية في حال رغبت أن تركز، أن تحقق الأهداف الخاصة بك، أن تكون قادراً على الاستراحة والإستمتاع بحياتك، والوصول إلى معيارك الخاص بالنجاح. هناك فرصٌ، إلتزامات، خيارات، وطلبات أكثر مما يمكنك أن تتعامل معه مهما فعلت. وقتك ومواردك محدودان، لذا عليك أن تقرر كيف ستخصص كلاً منهما.

إذا لم تضع حدوداً، فإن مصادرك ببساطة ستهدر على الإحتياجات التي تي تظهر أولاً أو التي تصرخ بأعلى صوت. الحدود تعطيك القدرة على حماية كيفية قضائك لوقتك وإنفاقك لمواردك بحيث لا تضيع نفسك بالأحداث الدرامية، إدارة أزمة ما، أو بالمهام منخفضة الأولوية.

الفرق بين الناس الناجحين والناس الناجحين حقاً هو أن الناس الناجحين حقاً يقولون "لا" تقريباً لكل شيء. - وارن بافت (Warren Buffet)

1. ضع الحدود بسرعة

كلما وضعت الحدود باكراً كلما كان ذلك أفضل. أنت تدرب الناس على كيف يجب أن يتعاملوا معك؛ من السهل أن تقوم بسابقةٍ حديثة في ظرف إجتماعي حديث أو في علاقة حديثة على أن تتراجع عن أنماط السلوك التي أسستها سابقاً. لذا عندما تجد نفسك في المرحلة الأولية لمشروعٍ ما، علاقة مع عميل، أو بيئة عمل، فقم بتوضح حدودك والتزم بها من اليوم الأول.

في الكثير من الحالات، بدون شك،  نكون قد غرقنا حتى العنق في الشيء قبل أن ندرك أننا سمحنا بمقدار كبيرٍ من الحرية للآخرين. ليس من المستحيل أن تضع حدوداً جديدة أو أن تغير الحدود الخاصة بك في هذه الظروف. لكن عليك أن تعي أن عليك التغلب على العادات القديمة بالإضافة إلى تدريب نفسك والآخرين على عاداتٍ جديدة.

يميل الناس إلى أن يكونوا بطيئي التغيير، لذا كن صبوراً وجاهزاً لكي توضح موفقك عدداً من المرات. عند وضع الحدود في حالة لم تتواجد فيها الحدود مسبقاً، فإن الاستمرارية في الإلتزام بهذه الحدود تصبح أهم بكثير. نقص الاستمرارية سيخبر الناس بأنك لست جاداً بما يتعلق "بحدودك الجديدة" وسيعودون إلى سلوكهم القديم بشكلٍ إفتراضي.

2. حدد المعوقات

من أجل أن تعرف تماماً ما هي الحدود التي تحتاجها في حياتك، فإنك تحتاج إلى التفكير بالأمور الأعلى أولويةً لديك -- الأهداف التي ترغب بتحقيقها، والطرق التي ترغب أن تمضي وقتك فيها -- ومن ثم فكر في الأمور التي تمنعك من تحقيق هذه الأولويات.

خطوة 1. اذكر الأمور الهامة بالنسبة إليك

لكي تعرف ما هو الجزء من حياتك الذي يحتاج إلى حدود بأكبر شكل، فكر في الأمور الأثر أهميةً بالنسبة إليك، ربما أهم ثلاثة أهداف خاصة بك، أو هدف هامٌ واحد خاصٌ بالعمل وهدفٌ هامٌ واحد خاصٌ بالحياة الشخصية. أو في فكر بالأمور التي تستمتع بها وترغب بشكلٍ ملح أن تمارسها، لكنك غالباً ما تشعر أنك لا تملك ما يكفي من الوقت للقيام بها.

Hipster Office with List Pad
صورة من Envato Unstock.

خطوة 2. ابحث عن المعوقات

حالما حصلت على قائمة قصيرة بأكثر الأمور أهميةً بالنسبة لم، فإنك جاهزٌ لتحديد الأمور التي تبعدك عنها. تذكر أن المعوقات قد لا تمنعك تماماً من تحقيق تقدم أو من تخصيص الوقت لأولوياتك، لكنها قد تصعب من الأمر فحسب. أكثر المعوقات خبثاً، في الواقع، هي تلك التي تزحف بشكلٍ صامت، وتأسس نفسها في ركن من أركان حياتك، ومن ثم تقتطع، جزءاً صغيراً كل مرة، من تركيزك، طاقتك، ووقتك.

3. حدد الأنواع الثلاثة للمعوقات

هناك ثلاث أنواعٍ من المعوقات لكي تبحث عنها في حياتك. أولاً، هنالك معوقات تتعلق بالظروف. هذه المعوقات تأتي من أحداث وظروف عشوائية ظاهرياً، مثل الزحام والطقس. وبالرغم من أن المعوقات التي تتعلق بالظروف تبدو أنها خارج نطاق سيطرتنا تماماً، لكن إذا وجدت نفسك بشكلٍ متكرر معاقاً بسببها، فغالباً ما يكون بإمكانك القيام ببعض التغييرات التي ستساعدك على تجنبها، على الأقل بعض الأوقات. على سبيل المثال، إذا ضيعت ساعة مساء يومٍ ما وأنت عالقٌ في الزحام، فإن بإمكانك التفاوض مع مديرك بحيث تأتي ساعةً أبكر من الدوام المعتاد كي تغادر ساعةً أبكر أيضاً. الظرف (الزحام الشديد) ما يزال موجوداً، لكنك غيرت السلوك الخاص بك بحيث لم يعد عليك أن تواجهه بشكلٍ متكرر.

ثانياً، هناك المعوقات المصنوعة ذاتياً. هذه المعوقات تشكل المواضيع الأساسية للمنشورات التي تتحدث حول الإنتاجية: كيف تركز، كيف  تحافظ على تركيزك وإهتمامك بمهمة ما ، كيف تدير وقتك، كيف تقلع عن المماطلة، كيف تضع الأولويات الخاصة بك، كيف تبني سير عملٍ فعال. مفتاح التخلص من هذه المعوقات هو، وبدون شك، تغيير السلوك الخاص بك. وهذا أسهل بالقول من الفعل، لكنه ما يزال بالإمكان القيام به إلى حد كبير.

أخيراً، هناك المعوقات المرتبطة بالعلاقات الإحتماعية. هذه المعوقات، التي يتم صنعها من قبل الأشخاص الآخرين في حياتك، هي إلى حد كبير الأكثر شيوعاً بين كل المعقوات. فكر في جليسة الأطفال التي تعتذر في آخر دقيقة، المدير الذي يلقي إليك مهمةً ملحة بعد ظهيرة يوم الجمعة، العميل الذي يستمر مشروعه في التوسع، أو الصديق الذي يتحاج دوماً إلى مساعدة ملحة في أزمة لم يكن يتوقعها. معوقات الناس تسبب الإحباط، لأننا نفترض أن الناس يقررون بشكلٍ واعي أن يبثوا الفوضى في حياتنا ويسببوا الإجهاد لنا. لابد أنهم يعمدون لتخريب حياتنا وجعلنا ننحرف عن المسار المرسوم، أليس كذلك؟

لا، ليس الأمر كذلك فعلياً، الناس فقط يركزون على مشاكلهم الخاصة وغير واعيين بكيف تأثيرهم عليك. عندما ترى معوقةً ويكون خلفها شخصٌ ما، فاكبح الرغبة التي تدفعك لعملٍ نوع من الدراما والصراع على عائق واحد؛ فبشلكٍ عام، سيرى الآخرون مقاومتك لهم دون تبرير وسيشعرون بالإهانة بسبب هجومك عليهم.

قد يرضخون لطلباتك، لكنهم بعد ذلك سيعودون لنفس أنماط السلوك القديمة. للتخلص من هذه المعوقات في حياتك، فإن عليك أن تخطو خطوةً للوراء، وتحدد الأنماط، ومن ثم تبني الحدود التي تمنع هذه الأنماط من أن تكون جزءاً من حياتك.

3. حدد الأنماط

لقد وجدت عائقاً. تحتاج الآن إلى إيجاد النمط الذي يسمح لهذا العائق بالتواجد ضمن حياتك، على سبيل المثال، لنقل أن واحداً من عوائقك كان عطل نهاية الأسبوع المليئة بالعمل. أولويتك هي أن تقضي نهاية الأسبوع وأنت تعمل على أهدافك الشخصية أو مشروعاتك الجانبية، وأن تمضي الوقت مع الأصدقاء والعائلة. لكن يبدو أن الأمر ينتهي بك وأنت تعمل على المهام المتعلقة بالوظيفة، تقوم بالكثير من التوصيلات والرحلات الوظيفية، وتحاول إنهاء الأعمال الروتينية المتراكمة عليك.

خطوة 1. حدد الأنماط التي تصنع هذه العوائق

عندما وضع الحدود، غالباً ما نركز على المعوقات بدلاً من الأنماط. لكن وضع الحدود لعوائق معينة هو قصرٌ في النظر؛ معظم الوقت يكون هنالك نمط سلوكي معين، إما نمط خاصٌ بك أو خاص بأحد آخر، بحاجةٍ إلى أن يتم تحديده كي يتم منع أي معوقات مستقبلية. في هذا السيناريو، يمكنك فقط أن تقرر عدم بأنك لن تسمح بأي رحلة خارج منزلك، عمل منزلي روتيني، أو مهمة وظيفية خلال نهاية الأسبوع. لكن هذه الأمور ستحدث، وما لم تقم بتحديد الأنماط التي تدفعها إلى نهاية الأسبوع الخاص بك، فإن قد تواجه في النهاية عائقاً أكبر منها حتى.

العائق، إذاً، هو الإنشغال في نهاية الأسبوع؛ لكن ما هو النمط السلوكي الذي يسبب تواجد هذا العائق؟ هل كنت تتهاون في الأعمال المنزلية خلال الأسبوع، بحيث أصبح لديك الكثير من العمل المتراكم في نهايته؟ هل كنت تماطل في إنهاء مهام العمل غير الجذابة كثيراً حتى آخر دقيقة، بحيث انتهى بك الأمر مع عدد من المهام غير المنتهية التي يجب القيام بها خلال نهاية الأسبوع؟ هل سمحت بنفاذ العناصر الأساسية من منزلك، أو أخرت رحلاتً مثل شراء هدايا لعيد ميلاد حتى آخر دقيقة ممكنة، بحيث انتهى الأمر بك وأنت بحاجةٍ إلى القيام بكل هذه الأمور دفعةً واحدة؟

خطوة 2. ضع حدود مقاطعة للأنماط

حالما شاهدت الأنماط التي تسمح للعائق أن يتواجد، فإنك أصبحت تعرف أين تحتاج إلى وضع الحدود. لنقل أنك أدركت أنك تؤخر الرحلات الضرورية أكبر قدرٍ ممكن، لأنك لا تحب القيام بها. لكن هذا النمط السلوكي أدى إلى عمل متراكمٍ كبير، وفي النهاية عليك أن تنجزه كله، وعادةً ما يكون ذلك في نهاية الأسبوع.

الحد الذي يتمحور حول العائق سيكون شيئاً مثل "لا خروج منزل في نهاية الأسبوع!" لكن تحتاج إلى حد مقاطع للنمط: لذا تقرر أن الحد سيكون:

لا رحلات في آخر دقيقة، جميع الرحلات يجب أن يتم إكمالها قبل ثلاثة أيام من الموعد المحدد.

الحد هو متطلبٌ زمني يفرض عليك أن تقوم بجميع الرحلات القصيرة باكراً؛ يجب عليك التوقف لوقت قصير مساء الأربعاء لأخذ الملابس إلى محل الغسيل الجاف ولشراء هدية الزفاف ليوم الأحد. عندما يأتي يوم الأحد، فإنك ستكون أنهيت جميع الرحلات. ضع حدوداً أخرى لمقاطعة أنماط المشاكل المتعلقة بمهام العمل والأعمال المنزلية، وستكون قادراً عندها على قضاء نهاية الأسبوع بالشكل الذي ترغب به.

4. ضع حدوداً واسعة

الحدود الخاصة تقاطع نمطاً معيناً، وبالتالي تمنع عائقاً معيناً أو مجموعة عوائق من الدخول إلى حياتك. بنفس الطريقة التي تكون بها الحدود المقاطعة للأنماط أفضل من الحدود التي تتمحور حول العوائق، فإن الحدود الواسعة أفضل وأكثر فعالية من الحدود الخاصة.

خطوة 1. راجع الحدود الخاصة في مقابل الحدود العامة

في سيناريو نهاية الأسبوع المذكور في الأعلى، لنقل أنك نجحت ووضعت حداً خاصاً بالرحلات. قمت بكتابته، التزمت به، أخبرت عدداً من الأصدقاء عنه، وكنت تبلي بلاءً حسناً في الإلتزام به. ستحب عطلك الآن وهي خالية من التنقلات غير الضرورية، وبالتالي تقرر أن الوقت قد حان لكي تخلي نهايات الأسبوع الخاصة بك من مهام العمل وقائمة الأعمال المنزلية الروتينية أيضاً. تقوم بوضع حدين جديدين: جميع مهام الأعمال يجب الإنتهاء منها أو طرحها على جدول العمل قبل ظهيرة الجمعة، وستقوم بعمليين منزليين كل ليلة قبل التوجه لمشاهدة Netflix.

قد تعمل هذه الحدود المنفصلة، وعلى الأغلب ستعمل بشكلٍ جيد. لكن ماذا لو كان بإمكانك مقاطعة أنماط السلوك هذه من خلال حد واحدٍ أوسع؟ ستتذكر هذا الحد بشكلٍ أسهل، وستكون مسؤولياتك أقل، وفعالاً بدرجةٍ أكبر. الحد الواسع يمكن أن يكون شيئاً مثل:

أي واحدٌ من هذه الحدود الواسعة سيمنع:

  1. تراكم الرحلات القصيرة.
  2. قائمة مهام منزلية طويلة ومتأخرة.
  3. مهام العمل غير المنتهية والتي تحتل كامل عاطلتك.

هذا بسبب أن الحد الواسع تقاطع نمطاً أوسع (مماطلة وفوضوية) والتي تؤدي إلى أنماطٍ أصغر وإلى إنشاء المعوقات الفردية.

خطوة 2. ضع حدوداً واسعة للمعوقات المرتبطة بالعلاقات الشخصية

بدون شك، في سيناريو نهاية الأسبوع المشغول، فإنك تتعامل مع معوقات وأنماط سلوك مصنوعة ذاتية. حدودك مصممة لكي تغير سلوكك الخاص، وإذا حافظت عليها بشكل مستمر وثابت، فإنها ستغيره فعلاً.

لكن في كثيرٍ من الأحيان، ستضطر للتعامل مع معوقات مرتبطة بالعلاقات الشخصية، ما يعني محاولة مقاطعة أنماط سلوك الأشخاص الآخرين. يمكن أن يصبح هذا الأمر معقداً.  الحدود الواسعة تساعد على منع متلازمة الإساءة الشخصية الشائعة جداً عند البدء برفض المعاملة غير العادلة وأن يتحكم بك عن طريق إحتياجات وطلبات الآخرين.

على سبيل المثال، إذا كنت تتعامل مع عميل لا يتوقع عن إرسال الطلبات في آخر دقيقة، فإن بإمكانك تحديد نمط السلوك التالي: ينتظر العميل حتى آخر دقيقة لكي يراجع عمل، مما يدفع بالطلبات والتغييرات إلى حافة الوقت النهائي للمشروع ويخرب كامل العمل الذي قمت به.  تقرر الآن وضع حد لمنع هذا النمط.

في المرة القادمة التي تسلم بها العمل لهذا العميل، فإنك تتصل به وتوضح له أن جميع طلبات التغيير يجب أن يتم استلامها قبل نهاية الأسبوع أو أنك لن تكون قادراً على إتمامها. هذا حد رائع وسيمنع بفعالية هذا النمط السلوكي. لكن يمكن أيضاً أن يؤدي إلى هجوم أو نزاع إذا حدث أحد أمرين:

  1. وجد العميل أنك تطبق هذا الحد عليه فقط.
  2. أو، إذا حدث سيناريو توقيت مختلف قليلاً في المستقبل، مما سيجعل طلبك "قبل نهاية الأسبوع" غير فعالاً.

الحل هو أن تعود خطوةً إلى الوراء وتبحث عن أوسع حد ممكن بحيث يمكنه مقاطعة نمط السلوك هذا بفعالية، وليس لهذا العميل فقط بل لكامل العملاء الحاليين والمستقبليين. ربما يمكنك أن تضع حداً مثل:

  1. جميع الطلبات يجب أن يتم استلامها خلال 48 ساعةً من تسليم العمل.
  2. أو، جميع الطلبات يجب استلامها على الأقل قبل أسبوعين من موعد انتهاء المشروع.

عندما نضع حداً واسعاً، وتقوم بتطبيقه في كل جوانب حيانتك، فإنك تمنع شخصاً واحداً -- سواءً كان هذا الشخص هو عميلك، زميلك، أو صديقك المفضل -- من الشعور بأنه الوحيد الذي يتم رفضه شخصياً أو تتم خيانته. الحدود الأوسع ستمنع أيضاً المعوقات المشابه من أن تتكون من قبل أناسٍ آخرين في ظروفٍ مستقبلية. هذه الحدود تعطيك استقلالية أكبر: أنت لا تتحكم فقط في تعاملاتك مع عميل معين بل مع كل عملائك.

5. قم بتغيير عملية فرض الحدود وفقاً للشخص

الحدود الواسعة أفضل، لأنها تطبق على كل شيء وتمنع أي إهانةٍ شخصية. الحود الواسعة فعالة أكثر أيضاً، وتعطيك تحكماً أكبر على كامل حياتك من خلال العمل على مستوىً أعلى. مع ذلك، برغم أن الكثير من الحدود ستطبق على كل شيء، أو، على الأقل، على كل شيء في منطقة معينةٍ من حياتك، فإن الطريقة التي تشرح وتفرض حدودك فيها تحتاج إلى أن يتم تخصيصها وفقاً لك.

Home office photo with laptop
صورة Envato Unstock.

ثلاث أنواعٍ من الناس

هناك ثلاث أنواعٍ رئيسية من الناس الذين سيواجهون حدودك، أنت نفسك، الأشخاص المرتبطون بالعمل (الزملاء، العملاء، المشرفون، مديرك)، والناس الذي تربطك بهم علاقة شخصية أو إجتماعية. لا يمكنك بالضرورة أن تشرح أو تفرض حدودك بنفس الطريقة على الجميع. حسناً، يمكنك القيام بذلك، لكن على الأغلب لن يكون ذلك تصرفاً حكيماً.

عند فرض الحدود على نفسك، يمكنك أن تكون صادقاً بشكلٍ حادٍ وبدون خوفٍ من سوء الفهم أو الشعور بالإهانة. ويمكنك، ويجب عليك، أن تطلب المساعدة الخارجية لكي تتحمل مسؤولية هذه القيود وأن تستعمل أدوات تفرض عليك أن تكون صادقاً ومستمراً. على سبيل المثال، يمكنك مشاركة زوجتك أو صديقك أنك ستحد من الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الإجتماعي، لنقل، ليصبح 30 دقيقة في اليوم. ومن ثم يمكنك أن تستعمل أداة مثل SelfControl أو StayFocusd، أو Moment لكي تفرض عليك الإلتزام بهذه القيود.

لكن عند فرض الحدود على الآخرين، عليك أن تأخذ بعين الإعتبار درجة القرب والحدود في كل علاقة. يمكنك أن تكون صريحاً مع صديقك المفضل أو زميلك في العمل، لكن قد تحتاج إلى إعادة التفكير بجملك وعباراتك عندما مشاركة الحد نفسه مع مديرك أو والدتك في القانون.

على سبيل المثال، ربما تنوي التحقق من البريد الإلكتروني والإستجابة للرسائل مرتين يومياً، أياً كان المرسل. بالنسبة لأصدقائك وأفراد العائلة الذين يرسلون قصصاً ومقالاتٍ عشوائية، فهذا ليس بالأمر الخطير؛ لا يوجد شيءٌ ملح، لذا يمكنك أن تجيب عليهم ببساطة عندما تقوم بتحققك اليومي. لكن بالنسبة لعملائك وزبائنك، قد تحتاج إلى إعداد مجيبٍ آلي مع رسالة مختصرة ولبقة بحيث لا يشعرون بأنه تم تجاهلهم وسيعرفون متى يجب أني يتوقعوا رداً منك.

6. حافظ على صلابتك

عليك أن تفترض أن الناس سيتجاوزون حدودك بشكلٍ صريح، أو حاول القيام بذلك، لأنهم سيفعلون. في معظم الأوقات تكون تجاوزات الحدود غير مقصودةٍ بتاتاً. الناس ليس واعين بحدودك ما لم تخبرهم بها، وإذا قمت بذلك حتى، فإنهم سينسون أو سيتصرفون وفقاً للعادة.

الناس الذي يتعدون على الحدود هم لصوص. إنهم يسرقون وقتاً ليس ملكاً لهم. - إليزابيث جريس سوندرز (Elizabeth Grace Saunders)

خطوة 1. خطط لتجاوزات الحدود

عندما يحدث اعتداءٌ على حدودك، فإنك لا تحتاج إلى أن تشعر بأنك أهنت بسببه؛ خطط بناءً على أنه سيحدث وامتلك خطة عند حدوثه.

ما الذي ستقوله؟ ما العبارات التي ستستعملها؟ اكتب نصاً مع خيارات ردٍ متعددة، وتدرب على قولها بصوتٍ عالي. ومن ثم فكر في طريقتك: هل ستكون محادثةً وجهاً لوجه، هل سترسل رسالة بريد إلكتروني، أو ستقوم باتصال هاتفي؟  إذا كانت كل أنماط التواصل هذه متوافرة، فما هي الأفضل؟ صمم سلماً هرمياً: أولاً سأرسل رسالة بريد إلكتروني؛ ثم سأجري محادثةً هاتفية؛ أخيراً سأطلب أن أتحدث معه وجهاً لوجه. أو قم بعكس ذلك، ابدأ بمحادثة هادئة ودون جدال أو نزاع واتبعها بالمكالمة أو برسالة البريد.

الهدف هو النجاح في توصيل رسالتك بدون التسبب بنزاعٍ غير ضروري. وبكل تأكيد قد تضظر لمواجهة نزاع بالرغم من ذلك. بعض الناس سيفهمون ويحترمون حدودك؛ وخروقاتهم ستكون غير مقصودة، وغالباً ستكون قادراً على التعامل معهم عن طريق تذكيرهم بلطف بحدودك الخاصة.

مع ذلك، سيغضب أناسٌ آخرون من حقيقة أن تكون مستقلاً. ستواجه محاولات التخريب العمدية والتلاعب، التنمر والنميمة. لكن يكون ممتعاً التعامل مع هذه الأمور، لكن تجاهل هؤلاء الناس وسلوكهم السيء سيجعل تجاوزهم لحدودك مجدداً أمراً أكيداً، والتعامل مع كل تجاوز سيكون أصعب من سابقه.

خطوة 2. الردود السريعة هي الأفضل

عندما تتجاهل تجاوزات الحدود، فإنك تعطلي إشارة الى الآخرين بأنك لست جاداً بخصوص حدودك وسيشعرون بحرية أكبر لكي يتجاهلوها مستقبلاً. عندما تقرر في النهاية أن تمانع التغيير والتجاوزات، فإنك ستضطر للتغلب على الكثير من عدم الإيمان بجديتك.

تعامل مع هذه التجاوزات أسرع ما يمكن. امتلاك خطة سيساعدك على القيام بذلك؛ إذا حفظت منذ هذه اللحظة عبارات واضحة ولبقة وكان لديك استراتيجة للرد الخاص بك، فإنه لن يكون عليك الإعتماد على سرعة البديهة، الذكاء، والتحكم العاطفي في تلك الحالة. اتبع خطتك ببساطة.

إذا شعرت أنك لست قادراً عاطفياً أو ذهنية على الرد بشكلٍ مناسب، فلا بأس في أن تمنح نفسك بعض الوقت. فقط لا تجعل وقت التعافي هذا يتحول إلى فشلٍ في الرد. كلما تأخرت حتى عالجت خروقات الحدود، كلما بدون غير جادٍ أو مكترثٍ بحدودك. تذكر، ليس عليك أن تكون فظاً أو جارحاً، فقط صلباً ومثابراً.

خطوة 3. حدد لماذا لا تقوم بفرض الحدود

كن واعياً للأسباب التي تجعلك لا تفرض الحدود الخاصة بك. وفقاً للدكتور جون تاونسند (John Townsend)، مدرب الأعمال، عالم النفس، والمشارك في تأليف كتاب الحدود (بالإنجليزية Boundaries): متى تقول نعم، كيف تقول لا لكي تسيطر على حياتك، فإن هنالك ثلاثة أسباب رئيسية لكوننا لا نفرض الحدود الخاصة بنا. هذه الأسباب هي:

  1. الخوف من خسارة العلاقة
  2. تجنب الغضب أو النزاع
  3. الشعور بالذنب

عندما نكون خائفين، أو نتجنب النزاع، أو نشعر بالذنب، فإن عقولنا لديها طريقة ذكية لجعل المنطق الضعيف أو السخيف يبدو منطقياً وعقلانياً. لكنك يمكنك أن تتعلم كيف تكون صادقاً أكثر مع نفسك وكيف تصبح حيادياً وعقلانياً تماماً عندما يتعلق الأمر بإختياراتك. عندما تضع حداً ما، ومن ثم تماطل في فرضه، توقف واسأل نفسك لماذا: هل أنا خائف من أخسر أو أخرب العلاقة هذه؟ هل أنا أتجنب الشعور بالغضب أو توليد النزاع؟ هل أشعر بالذنب؟ حالما حددت شعورك الرئيسي، فاعرف لماذا تشعر به.

هذا سيساعدك على تحديد ما إذا كان شعوراً يجب إتباعه، أو شعوراً يعطيك معلومات خاطئة ومضللة.

Freedom of boundary setting
صورة Envato Unstock.

الحدود تصنع النجاح

يمكن أن يكون وضع الحدود والتمسك بها أمراً عباً، لكن الحدود ليست خيارية، أتتذكر ذلك؟ عليك أن تأسس الخطوط الخاصة بك إذا رغبت في أن تكون قادراً على تخصيص الوقت لما تحب وما تعتبره الأكثر أهمية في حياتك.

الحدود تعطيك الإستقلالية. الحدود تحميك من أن تتحكم بك الأمور غير الهامة. الحدود يمكن أن تحررك من الأحداث الدرامية والقرارات الضعيفة، وأن تساعدك على استعادة السيطرة على حياتك.

حالما امتلكت السيطرة، فإن بإمكانك توجيه حياتك الخاص بشكل أكثر فاعلية، والوصول إلى النجاح الذي ترغب به.

المصادر

الرسوم: أيقونة Fence مصممة من قبل Creative Stall من Noun Project.

Advertisement
Advertisement
Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.

Advertisement
  1. Business
  2. Productivity
Business

Setting Boundaries: The Key to Maintaining Control of Your Life

by
Difficulty:IntermediateLength:LongLanguages:
This post is part of a series called Essential Productivity Principles.
4 Important Personal Habits for a More Productive Life
How to Stay Productive and Stick to a Daily Rhythm

Boundaries are not optional. They're necessary if you want to focus, achieve your own goals, be able to rest and enjoy life, and reach your standard of success. There are more opportunities, more obligations, more options, and more demands than you can ever handle. Your time and your resources are limited, so you have to decide how you're going to allot them. 

If you don't set boundaries, your resources will simply be spent on the needs that show up first or scream the loudest. Boundaries give you the ability to guard how you spend your time and resources, so you don't waste yourself on drama, crisis management, or low priority tasks. 

The difference between successful people and really successful people is that really successful people say no to almost everything. – Warren Buffett

1. Set Boundaries Quickly

The sooner you set boundaries, the better. You're training others on how to treat you; it's easier to set a new precedent in a new situation or with new relationships than to undo established patterns of behavior. So, when you find yourself in a beginning phase of a project, client relationship, or work environment, explain and stick to your boundaries from the first day. 

In many cases, of course, we're already neck-deep in something before we realize that we have allowed way too much freedom. It's not impossible to set new boundaries or change the ones you have in these situations. Realize, however, that you'll have to overcome old habits in addition to training yourself and others in new ones. 

People tend to be slow to change, so have patience and be ready to explain yourself a few times. When setting boundaries in a situation where they haven't existed, it's even more important to be consistent. Lack of consistency will tell people that you're not serious about your "new boundaries" and they will default to their old behaviors. 

2. Identify the Obstacles

In order to clarify exactly which boundaries you need in your life, you need to think about your highest priorities—the goals you want to achieve, and the ways you want to spend your time—and then think about what keeps you from those priorities. 

Step 1. List the Things that Matter

To figure out where you most need boundaries in your life, think about the things that matter most to you: maybe your top three goals, or one important work goal and one important personal goal. Or think in terms of things you enjoy and want to do most, but often feel you don't have time to do. 

Hipster Office with List Pad
Envato Unstock Photo.

Step 2. Look for the Obstacles

Once you've got a short list of your highest priorities, you're ready to identify the things that keep you from them. Remember that obstacles may not keep you entirely from making progress or from putting time into your priorities, but they make it difficult. The most insidious obstacles, in fact, are the ones that creep in quietly, establish themselves in a corner of your life, and then chip away, a bit at a time, from your focus, your energy, and your time. 

Step 3. Address the Three Types of Obstacles

There are three types of obstacles to look for in your life. First, there are situational obstacles. These obstacles come from seemingly random circumstances, such as the traffic or the weather. Although situational obstacles seem to be entirely out of our control, if you find yourself blocked by them repeatedly, you can probably make some changes that will help you avoid them, at least sometimes. For example, if you lose an hour of your evening sitting in traffic, you could negotiate with your boss to come in an hour earlier and leave an hour earlier. The situation (high traffic) still exists, but you've changed your behavior so you don't have to regularly encounter it.

Second, there are self-created obstacles. These obstacles are the main topics of productivity posts: how to focus, how to stay on task, how to manage your time, how to quit procrastinating, how to set your own priorities, how to build an efficient work flow. The key to dismantling these obstacles is, of course, to change your own behavior. Easier said than done, but still quite doable.

Finally, there are interpersonal obstacles. These obstacles, created by other people in your life, are by far the most common. Think about the babysitter who cancels at the last minute, the boss who throws an urgent task at you on Friday afternoon, the client whose project keeps expanding, or the friend who always needs urgent help with some unforeseen crisis. People obstacles are frustrating, because we assume that people consciously choose to create chaos and stress in our lives. They must be acting on purpose to derail us, right? 

Not really; usually, people are just focused on their own problems and unaware of how they're affecting you. When you see an obstacle with a person behind it, resist the urge to create drama and conflict over one obstacle; generally, other people will see your resistance as random and feel offended by your attack. 

They may concede to your requests, but then they will default to the same old patterns of behavior. To get rid of these obstacles in your life, you've got to take a step back, identify the patterns, and build boundaries that prevent the patterns from being part of your life. 

3. Identify the Patterns

You've found an obstacle. Now you need to find the pattern that allows the obstacle to exist in your life. For example, let's say that one of your obstacles is busy weekends. Your priority is to spend weekend time working on your personal goals or side projects, and spending time with friends and family. It seems, however, that you end up finishing work tasks, running lots of errands, and catching up on your own chores. 

Step 1. Recognize that Patterns Create Obstacles

When setting boundaries, we often focus on the obstacles rather than patterns. But setting boundaries for particular obstacles is short-sighted; there's almost always a pattern of behavior, either yours or someone else's, that needs to be addressed in order to prevent future obstacles. In this scenario, you could just decide you won't let errands, chores, or work tasks into your weekend. But those things have to happen, and if you don't identify the pattern that pushes them into your weekend, you'll eventually face an even bigger obstacle. 

The obstacle, then, is the busyness of the weekend; but what pattern of behavior is causing this obstacle to exist? Are you slacking on your household chores during the week, so you have a backlog on the weekend? Do you procrastinate on the less-inviting work tasks until the last minute, so you end up with unfinished items to do over the weekend? Do you let yourself run out of essential items, or push to the last possible minute on errands like buying birthday gifts, so you end up having to get all those things done at once?

Step 2. Set Pattern-Interrupting Boundaries

Once you see the patterns that allow the obstacle to exist, you know where you need boundaries. Let's say you realize that you put errands off as long as possible, because you don't like doing them. But that pattern of behavior creates a huge backlog of errands, and eventually, usually on weekends, you have to dig in and get them done. 

An obstacle-oriented boundary would be something like "No errands on the weekends!" But you need a pattern-interrupting boundary: so you decide that your boundary will be: 

No last-minute errands; all errands must be completed three days before they have to be done.

The boundary is a time requirement that forces you to complete errands early; you'll have to make a stop or two on Wednesday evening in order to get your dry cleaning and pick up that wedding gift for Saturday. When you get to Saturday, your errands are done. Set similar boundaries to interrupt problem patterns with work tasks and chores, and you will be able to spend your weekend the way you want to. 

4. Set Broad Boundaries

Specific boundaries interrupt a specific pattern, and thus prevent a specific obstacle or set of obstacles from entering your life. In the same way that pattern-interrupting boundaries are better than obstacle-oriented boundaries, broad boundaries are better and more efficient than specific boundaries. 

Step 1. Review Specific Versus Broad Boundaries

In our weekend scenario, above, let's say you went ahead and created the boundary around errands. You wrote it out, committed to it, told a few friends about it, and you've been doing pretty good sticking with it. You love that your weekends are now errand-free, so you decide it's time to free your weekends from work tasks and long chore lists as well. You create two new boundaries: all work tasks must be finished or tabled by Friday afternoon, and you'll do two household chores every night before you turn on Netflix. 

These three separate boundaries would work, and probably work well. But what if you could interrupt three patterns of behavior with a single, broader boundary? That would be less to remember, less to be accountable for, and much more efficient. Your broad boundary could be one of these:

Any one of those broad boundaries would prevent: 

  1. Piled-up errands. 
  2. Long, overdue household chore list.
  3. Unfinished work tasks taking over your weekend. 

That's because a broader boundary interrupts a broader pattern (procrastination and disorganization) which is driving those smaller patterns and creating the individual obstacles. 

Step 2. Set Broad Boundaries for Interpersonal Obstacles

In the busy weekend scenario, of course, you're dealing with self-created obstacles and patterns of behavior. Your boundaries are designed to change your own behavior, and if honored consistently, they will. 

Many times, however, you're going to be dealing with interpersonal obstacles, which means trying to interrupt other people's patterns of behavior. This can get tricky. Broad boundaries help prevent the Personal Offense Syndrome that is so common when you start standing up for yourself and refusing to be controlled by other people's needs and demands. 

For example, if you're dealing with a client who continually sends in last-minute requests, you could identify the pattern of behavior: the client waits until last minute to review your work, which then pushes requests and changes to the edge of project deadlines and screws up your entire workload. You decide to set up a boundary to prevent this pattern. 

The next time you turn work in for this client, you call and clarify that all change requests must be received by the weekend or you won't be able to complete them. That's a great boundary which would effectively prevent the pattern. However, it can also create offense and conflict if either:

  1. Your client finds out that you're only applying this boundary to her.
  2. Or, if a slightly different timing scenario occurs in the future, which makes your "by-the-weekend" requirement ineffective.  

The solution is to step back and look for the broadest possible boundary that will still effectively interrupt this pattern of behavior, not only for this particular client but for all present and future clients. Perhaps you could set a boundary that:

  1. All change requests must be received within 48 hours of work submission. 
  2. Or, All change requests must be received at least 2 weeks prior to project deadline. 

When you create a broad boundary, and apply it universally, you prevent a single person—whether that's your client, your colleague, or your best friend—from feeling as if they are being personally rejected or betrayed. Broader boundaries also prevent similar obstacles from being created by other people in future situations. They give you more autonomy: you're not just controlling your dealings with a particular client, but with all clients. 

5. Personalize Boundary Enforcement

Broad boundaries are better, because they apply universally and prevent personal offense. Broad boundaries are also more efficient, giving you more control over your entire life by working at a higher level. However, even though many boundaries will apply universally, or, at least, universally in a particular area of your life, the way you explain and enforce boundaries needs to be personalized. 

Home office photo with laptop
Envato Unstock Photo.

Three Types of People

There are three main types of people who will encounter your boundaries: yourself, work-related people (colleagues, clients, mentors, your boss), and people with whom you have personal or social relationships. You can't necessarily explain or enforce boundaries the same way for everyone. Well, you can, but it's probably not wise.

When setting boundaries for yourself, you can be brutally honest without fear of misunderstanding or offense. And you can, and should, call in outside help for accountability and use tools that force you to be honest and consistent. For example, you can share with your spouse or a friend that you're going to limit your time on social media to, say, 30 minutes a day. Then you could use a tool like SelfControlStayFocusd, or Moment to force you to stick to those limits. 

When setting boundaries for others, however, you have to consider the closeness and limits of each relationship. You can be rather blunt with your best friend or your work peer, but you might need to rethink your phrasing when sharing the same boundary with your boss or your mother-in-law. 

For example, maybe you're only going to check and respond to email twice a day, no matter who it's from. For your friends or family members who send you random memes and articles, no big deal; there's nothing urgent there, so you can simply respond when you're doing one of your daily checks. For your work colleagues and clients, however, you may need to set up an autoresponder with a brief, courteous message so they don't feel like you're ignoring them and know when to expect a response. 

6. Hold the Line

Assume that people will roll right over your boundaries, or try to, because they will. Most of the time boundary violations will be completely unintentional. People won't be aware of your boundaries unless you explain them, and even if you do, people will forget or act according to habit. 

People who violate your boundaries are thieves. They steal time that doesn’t belong to them. – Elizabeth Grace Saunders

Step 1. Plan for Boundary Violations

When a boundary violation occurs, you don't need to be offended by it; simply plan on it happening and have a plan for when it does. 

What will you say? What phrases will you use? Write a script with several response options, and practice saying them out loud. Then think about your method: Will you have a face-to-face conversation, send an email, or make a phone call? If all of those modes of communication are possible, which one is best? Create a hierarchy: first, I will send an email; next, I will make a phone call; finally, I will ask for a face-to-face conversation. Or work the other way around, starting with a non-confrontational conversation and following up with a call or email. 

The goal is to get your message across without creating unnecessary conflict. Of course, you might face conflict, anyway. Some people will understand and honor your boundaries; their violations will be unintentional, and you'll often be able to deal with them by kindly reminding them of your boundary. 

Other people, however, will resent the fact that you are choosing to be autonomous. You will encounter sabotage and manipulation, bullies and gossips. This won't be fun to deal with, but ignoring these people and their poor behavior makes it inevitable that they will violate your boundaries again, and each violation will be more difficult to handle. 

Step 2. Quick Responses Are Best

When you ignore boundary violations, you signal to others that you're not really serious about your boundaries and they feel even more free to ignore them in the future. When you finally decide to stand your ground, you'll have a lot of disbelief to overcome.

Deal with violations as soon as possible. Having a plan helps you to do that; if you've already memorized clear but kind phrases and have a strategy for your response, you don't have to depend on your wit, intelligence, and emotional control in the moment. Simply follow your plan. 

If you feel mentally or emotionally unable to respond well, it's okay to buy yourself some time. Just don't let that bit of recovery time turn into a failure to respond. The longer you wait to address boundary violations, the less serious you seem about your boundaries. Remember, you don't have to be rude or harsh, just firm and consistent. 

Step 3. Address Why You Don't Enforce Boundaries

Be aware of the reasons you might not enforce your boundaries. According to John Townsend, Ph.D, who is a business coach, psychologist, and co-author of the book Boundaries: When to Say Yes, How to Say No to Take Control of Your Life, there are three primary reasons we don't enforce our own boundaries. Those reasons are:  

  1. fear of losing the relationship
  2. avoidance of anger or conflict
  3. feelings of guilt 

When we're afraid, avoiding conflict, or feeling guilty, our minds have a neat way of making absurd or poor reasoning seem logical and objective. But you can learn to be more honest with yourself and become more truly objective about your choices. When you've set a boundary, and then you hesitate to enforce it, stop and ask yourself why: Am I afraid of losing or jeopardizing this relationship? Am I avoiding anger or a conflict? Am I feeling guilty? Once you can identify your primary feeling, examine why it's there. 

This will help you determine if it's a feeling you should follow, or if your feeling is feeding you false information. 

Freedom of boundary setting
Envato Unstock Photo.

Boundaries Create Success

Boundaries can be difficult to set and hold, but boundaries aren't optional, remember? You've got to establish your own lines if you want to be able to dedicate time to what you love and consider most important. 

Boundaries give you autonomy. Boundaries keep you from being controlled by the trivial. Boundaries can set you free from other people's drama and poor decisions, and help you establish control over your own life. 

Once you have control, you can direct your own life much more effectively, and reach the success you want.

Resources

Graphic Credit: Fence icon designed by Creative Stall from the Noun Project.

Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.