Unlimited PowerPoint templates, graphics, videos & courses! Unlimited asset downloads! From $16.50/m
Advertisement
  1. Business
  2. Networking

التواصل للانطوائيين: كيف تتواصل بثقة

by
Difficulty:BeginnerLength:LongLanguages:

Arabic (العربية/عربي) translation by Haifaa Ali (you can also view the original English article)

من المعروف أنه لا يمكنك المضي قدماً في مسيرتك المهنية دون أن تتعلم كيفية التواصل بفعالية، وحالما تصبح بارعاً فيها فإنّ الثبات والمتابعة هي مفاتيح الاستمرارية في التواصل بنجاح. ولكن، إذا كنت انطوائياً كالعديد من التقنيين المبدعين أو أحد الملايين من غيرهم من المهنيين الذين يعانون بصمت أثناء التفاعل مع المجموعة فالتحديات التي تنطوي عليها عملية التوصل مألوفة جداً بالنسبة لك.

يقدم موقع Inc.com هذه الفكاهة الصغيرة:

السؤال: كم عدد الانطوائيين الذي يكفي لعقد اجتماع؟
الإجابة: اثنان... طالما أنّ كليهما لديه جهاز كمبيوتر محمول واتصال بشبكة الإنترنت!

ليس عليك أن تتجنب الفعاليات الجماعية أو أن تعاني من الرهبة التي تجعلك ترغب في الهرب أو أن تتجلد وتتصنع الابتسامة لكي تتخطاها؛ حيث يمكنك إقامة وبناء علاقات قيّمة دون أن تتكبد كل ذلك التوتر والإرهاق، فقد حان الوقت لإعادة صياغة مفهوم التواصل بطريقة تناسبك حقاً. هيّا بنا نستكشف ذلك.

المشكلة المصاحبة للتواصل

إذا كنت -مثلي- تقرن التواصل بالتوتر والرهبة والإرهاق فمن المرجح أنّ تجاربك السابقة التي مررت بها كانت غير سارّة مثل تجاربي.

كلما وجدت نفسي بالقرب من الزاوية أو من أوعية الشراب، أو وجدتني أتفقد هاتفي كنت دائماً ما أتساءل: ما الذي يجعلنا -نحن المجموعة الصغيرة العالقة في دائرة من لا يجيدون التواصل- مختلفين عن كل هؤلاء الأشخاص الذين يدردشون ويتحدثون بسعادة؟ لِمَ لا أستطيع أن أكون مثلهم؟

في الحقيقة هناك سبب وجيه جداً لئلا تجد في كثير من الأحيان شخصاً انطوائياً يتفاعل بكل حماس مع المتواجدين معه، وهذا لا يعني أننا خجولون ولكنّها طريقتنا في التواصل.

تُستنزف طاقة الإنطوائيين من جرّاء كثرة التفاعل والفعاليات بينما يبعث ذلك النشاط في نفوس الانبساطيين (المنفتحين)؛ حيث توضح الكاتبة سوزان كين في خطابها على منصة TED أنّ الانطواء يتعلق بطريقة استجابتنا للتحفيز الاجتماعي، فبينما تزداد طاقة الانبساطيين جرّاء الكثير منه، يزدهر الانطوائيون في البيئات الأكثر هدوءاً التي يقل فيها النشاط.

والخبر السار هو أنّ العزلة التي بطبيعتنا نسعى إليها هي شرط أساسي للإبداع، أما الخبر السيء فهو أنّ الأفكار المبتكرة تتأتّى بدرجة كبيرة من تبادل الآراء والتفاعل، الأمر الذي يخلق مزيجاً من وجهات نظر مختلفة إلى حد بعيد. من الواضح أننا لا يمكننا تحقيق أقصى درجات تألقنا ونحن متقوقعون على أنفسنا، كما لا يمكننا التقدم سريعاً في مسيرتنا المهنية.

ما يعنيه التواصل -وما لا يعنيه

ما هو أول ما يخطر ببالك عند ذكر التواصل؟ إنّه بالنسبة للعديد منا حفل كوكتيل في مناسبة مهنية أو ربما هو صفعة مزدوجة حيث تقابل المديرين التنفيذيين للشركة التي تعمل بها والعملاء في الوقت نفسه.

هذه الروابط الذهنية شائعة، ولكنها أنتجت فهماً خاطئاً؛ فالتعريفات التي أسندناها للتواصل قبل قليل تساهم في ترسيخ تجاربنا السلبية. هيّا بنا نوسّع مفهوم التواصل خارج نطاق الاجتماعات والمناسبات الاجتماعية.

تعريف التواصل بعد إعادة صياغته: محاولة إقامة صلة مع شخص للتعرف عليه وتبادل المعلومات معه، ثم إبقاء تلك العلاقة قائمة من خلال الاتصال الدوري.

بناءً على هذا التعريف، لقد كنت تقوم بالكثير من التواصل دون أن تدرك ذلك؛ فالتحدث مع العائلة والأصدقاء والأحبّاء والزملاء والجيران والأشخاص الذين تقابلهم في النادي الرياضي أو المقهى المفضل لديك يمكن أن يكون له قيمة تواصلية. إنّ أي عملية اتصال يمكن أن تتطور إلى علاقة منفعة متبادلة فهي تواصل، ويمكن أن تُحسب جميع عمليات الاتصال على أنّها تواصل إذا بدأت هذه التفاعلات وأدرتها بعناية ووعي.

لذا من الآن فصاعداً، توقف عن الشعور بالاستياء حيال اختبائك عند طاولة البوفيه في آخر مناسبة مهنية حضرتها. سنتحدث بشأن هذا لاحقاً.

قيّم حالتك في التواصل

إنّها ليس مفاجأة أن يفضل الانطوائيون المحادثة الفردية على التفاعل مع المجموعات الكبيرة، وينتج عن هذا بالنسبة لمعظمنا عدداً قليلاً من العلاقات البناءة بدلاً من الكثير من المعارف، وسنملك في النهاية شبكة علاقات قوية ولكنها ضيقة للغاية بحيث لا تعود بالنفع الكثير على مسيرتنا المهنية.

ومهما كان موقفك فمن المهم أن تقيّم وضعك الحالي في التواصل بكل صدق وموضوعية لتحدد المَواطن التي ينبغي أن تركّز جهودك عليها.

أسئلة يتعين وضعها في الحسبان

  • هل لديك شبكة علاقات قوية في مجال عملك؟ وهل هذه العلاقات في وضع يتيح لك التعرف على فرص وجهات اتصال جديدة؟
  • فكر في التنقلات الوظيفية المحتملة التي تروق لك، هل شبكة علاقاتك واسعة بما فيه الكفاية لتساهم في نقلك إلى مجال جديد؟ هل يمكنك تحديد بعض العلاقات الاستراتيجية أو جهات اتصال "بمثابة جسر" تستطيع مساعدتك في اقتحام ذلك المجال؟ ينبغي على شبكة العلاقات القوية أن تعكس المسار الذي تريد أن تسلكه في مسيرتك المهنية وليس فقط ما مررت به.
  • كم عدد العلاقات لديك داخل دائرة المقربين -أكثر من تثق بهم وتلجأ إليهم؟ هؤلاء هم الأشخاص الذين تستطيع دائماً الاعتماد عليهم في مساعدتك سواء كان ذلك من خلال تزويدك بالمصادر اللازمة أو تعريفك بأشخاص أو التوصية بك. كم عدد الأفراد في دائرتك الذين يعتبرونك من المقربين بالنسبة لهم؟
  • متى كانت آخر مرة تواصلت فيها مع هؤلاء الأشخاص؟ كن صادقاً: كم عدد جهات الاتصال لديك التي تعتبرها مجرد معارف قد لا يتذكرون من أنت أو كيف تواصلتم مع بعضكم البعض؟

وقت التحليل

والآن تراجع خطوة للوراء وتمعّن في النظر في إجاباتك عن هذه الأسئلة من خلال عدسة القيمة. ينبغي أن تكون علاقاتك ذات منفعة متبادلة، وهذا يعني أنّه يجب أن يكون كل طرف من الأطراف ذا قيمة للطرف الآخر.

حدد بشكل واضح تلك المنافع التي يمكنك مشاركتها مع من تربطك صلة بهم، وطبِّق ذلك على جهات الاتصال التي تقع ضمن مجال عملك، وجهات الاتصال التي تقع ضمن مجالات العمل الأخرى التي تروق لك، ودائرة المقربين لك.

أين موضعك في عملية التواصل؟

قد تجد أنّ بعض جهات الاتصال الخاصة بك ليست في موضع يؤهلها لمساعدتك في تحقيق أهدافك المهنية، فإذا قمت بالتواصل مع نصف الموظفين العاملين في الشركة التي كنت تعمل بها منذ 10 سنوات قبل أن تنتقل إلى مجال جديد وتنتقل عبر البلاد فلا تلغ صداقتك بهم. أنت بحاجة إلى البدء في أخذ نظرة أكثر إستراتيجية حول كيفية استثمار وقتك في إقامة علاقات مع الآخرين.

قد تحتاج في بعض الأحيان إلى إعادة تحويل التركيز من جهة اتصال إلى أخرى يمكنها أن تكون أكثر فائدة، مع الأخذ بعين الاعتبار أين تريد توجيه مسيرتك المهنية. من هي جهات الاتصال ذات المنفعة الكبيرة بالنسبة لك وهل تقضي وقتاً كافياً في تنمية العلاقات معها؟

إذا كنت تشعر الآن بأنّ حالة علاقاتك جيدة (حتى بدون أن تحسب أمك وأبناء عمومتك) فامنح نفسك تربيتة سريعة على الظهر. ولكن تذكر أنّ شبكة علاقاتك لن تنتهي أبداً، بصرف النظر عن مدى اتساعها وعمقها. فكّر في الأمر كحديقة نباتية تحتاج إلى تغذيتها باستمرار إذا كنت ترغب في جني فوائد مستمرة.

إذا لم تكن مبتهجاً بالنتائج فلا بأس أيضاً، حيث ستقوم قريباً بتمرين "عضلاتك  التواصلية"، وإقامة علاقات بنّاءة بثقة وبأريحية من خلال بعض استراتيجيات التواصل الجديدة المناسبة لك.

اجعل عملية التواصل مناسبة لك

لقد قمنا للتو بإعادة تعريف التواصل كمفهوم أوسع لا يُحصر فقط في مؤتمر أو اجتماع كبير، ولكن نحتاج إلى تغيير آخر. نحتاج إلى إعادة صياغة فكرة كيفية حدوث التواصل -عملية التفاعل مع الآخرين- ليصبح مناسباً لك. الهدف هو تحضيرك للبدء في إنشاء علاقات عمل مميزة دون أن يستنزف ذلك من طاقتك أو نشاطك خلال هذه العملية.

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك على الإبحار في عالم التواصل الجديد الغريب بالنسبة لك، ولكنها تعتمد جميعاً على نفس الفرضية: الأخذ بزمام الأمور.

يمكنك بدلاً من تكوين ردود الفعل مع البيئة التواصلية والاستجابة لها أن تأخذ زمام الأمور في تجربة التواصل الخاصة بك من خلال المبادرة إلى بدء عمليات التفاعل مع الآخرين وإدارتها بشكل استباقي. لحسن الحظ، اختبر بعض الزملاء الانطوائيين ميدانياً عدداً من الاستراتيجيات الفاعلة.

قبل عملية التواصل: استعد

إنّ أخذ زمام الأمور وإعادة تشكيل تجربتك في التواصل يبدأ قبل عملية التفاعل الفعلية أو المناسبة بفترة طويلة، لذلك فكر في المحيط الذي ستتواجد فيه. لا بد أن تستعد لرؤية وجوه غير مألوفة وللمحادثات القصيرة لتشعر بالارتياح عند  دخول الغرفة والتفاعل مع الناس.

إذا كنت متجِّهاً إلى محيط يحتوي على جماعات كمؤتمر أو اجتماع كبير:

  1. اعرف من يخطط للحضور ورتِّب للقاء شخص هناك. قد يكون صديقك القديم من المدرسة الابتدائية هو من سينقذك. إنّ وجود وجه مألوف وشخص لتتناول الغداء معه يفعل العجائب فيما يتعلق بمستوى ارتياحك.
  2. احصل على نسخة من قائمة الحضور أو استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة الشخصيات المهمة التي من المرجح أن تحضر. من ترغب في الالتقاء به من تلك القائمة؟ يمكنك التواصل عبر موقع LinkedIn والترتيب مسبقاً للّقاء في تلك المناسبة.
  3. استعد جيداً قبل مقابلة أي شخص معين ترغب في الالتقاء به، وفكر كيف يمكنك مساعدتهم والعكس، وتوقع بعض المسارات المختلفة التي يمكن أن تتخذها المحادثة. يمكنك أيضاً بدء المحادثة قبل المناسبة عبر البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي. يمكنك من خلال التخطيط لبعض المحادثات الفردية أن تخلق الوضع الذي يجعلك تُزهر حتى في بيئة مليئة بالعلاقات.
  4. قم مسبقاً بإعداد بعض الأسئلة التي قد تساعدك في بدء محادثة مع أي شخص تصادفه، وفكر فيما قد ترغب في تعلمه منهم.
  5. كن ملمًّاً بقصتك الخاصة -أياً كان ما ترتاح أن تشاركه مع الآخرين- وتدرّب عليها، وستكون حينها أقل توتراً عندما يسألك أحد ما عن نفسك. تقول كاثرين هانسن أنّ الإلمام بقصصنا وإخبارها للآخرين هو أيضاً عامل أساسي حتى تكون شخصاً لا تُنسى، والأفضل من ذلك أن تشارك القصص الفكاهية (التي تتسم بالذوق) لتترك انطباعاً إيجابياً وتبدد التوتر في الوقت نفسه.
  6. حدد لنفسك هدفاً بشكل مسبق لكي يبقي تركيزك على عملية التفاعل، قد تهدف مثلاً إلى مقابلة شخصين جديدين، أو إحدى الشخصيات المهمة. عندما تضع لنفسك تحديات وتنجح في مواجهتها فسوف تبني بسرعة ثقتك في نفسك للقيام بعملية التواصل.

أثناء عملية التواصل

اصقل مهاراتك في المحادثات الفردية

تذكر أنّ عملية التواصل تحدث من شخص واحد في الوقت الواحد. لذلك، اغتنم كل فرصة يمكنك فيها إجراء محادثة فردية بدلاً من جماعية.

يذكرنا كل من Stark و Stewart من مدينة أفونديل أنّ هدفنا هو إنشاء عدد قليل من العلاقات العميقة، وهو بكل بساطة ما يبرع به الانطوائيون. أنت لا تحتاج إلى دفتر (Rolodex) الذي تسجل فيه معلومات الاتصال المتعلقة بعلاقات العمل السطحية.

ابحث عن رفقة

إذا عرفت أنّ أحد أصدقائك سيحضر أيضاً إلى المناسبة فحدد موعداً للقائه، أما إذا كنت ستذهب منفرداً فاعمل على المبادرة في الحوار مع شخص آخر لكي تزيل عنك الارتباك في وقت الغداء والاستراحات. (ما عليك إلا أن تبحث عن الناس الذين يبدون أقل ارتياحاً في الغرفة!)

خذ فترات استراحة لتستعيد طاقتك ولا تُفرِط في ملء جدول المواعيد

يجد الانطوائيون أنفسهم مستنزفين عند مشاركتهم في الكثير من الأنشطة التفاعلية لمدة طويلة. لذلك، تجنّب أن تربط نفسك بفعاليات اجتماعية متتالية، وانتقِ مواعيدك بحيث تكون قادراً على التركيز بغض النظر عن مكان وجودك أو الوقت. إنّ إعطاء الأولوية للوقت الذي تقضيه في استعادة طاقتك يتيح لك إظهار أفضل ما عندك في كل عملية تفاعل.

تقول المغنية وكاتبة الأغاني ألانيس موريسيت: "تصل طاقتي إلى الحد الأقصى من الاستهلاك بسرعة أكبر من الآخرين، لذلك من مسؤوليتي أن أحدد لنفسي وقتاً لفترات راحة قصيرة على مدار اليوم. يقع على عاتقي أن أحرص على العناية بهذا الأمر -بطريقة صارمة- لكي أتمكّن من الاستمرار في الكتابة ولأكون الشخص الذي أريد أن أكونه..."

ولكن حتى الجهود الحثيثة القصوى التي تبذلها لضبط بيئة التواصل والعلاقات الخاصة بك لا يمكنها أن تمنع المواقف العرضية التي تستنزف طاقتك. امنح نفسك الوقت والمساحة للابتعاد كلما احتجت لذلك.

استثمر نقاط قوتك لكونك شخص انطوائي

أصغِ

يقدّر الناس استماع غيرهم لهم، وهذا مصدر قوة عند معظم الانطوائيين، فنحن نشعر بارتياح أكبر عند التركيز على المحيطين بنا في حين يقل ارتياحنا عند الحديث عن أنفسنا. إنّ مجرد طرح أسئلة مفتوحة والإصغاء باهتمام لما يقوله الآخرون يمكن أن يؤدي إلى محادثة فردية ذات مغزى. يريد الناس حلولاً لمشكلاتهم ويمكنك الكشف عنها عن طريق الإصغاء.

نظراً لأنّ الانطوائيين مستمعون رائعون فغالباً ما يكونون ممتازين في تذكر التفاصيل الصغيرة التي يشاركها الآخرون معهم. استخدم هذه الميزة كأساس للتواصل في المرات اللاحقة (على سبيل المثال: "كيف يُبلي ابنك في كرة البيسبول؟") وستصبح متفاعلاً بارزاً لدى الآخرين.

تكمن روعة الإصغاء باعتبارها استراتيجية للتواصل في أنّ الانطوائيين يحسنون القيام بها بصورة طبيعية، وهو أمر جيد بالفعل بالنسبة لنا. وقد وجد توم راث -باحث من مؤسسة جالوب- أنّ إمعان الإصغاء لشخص ما -من خلال توجيه الأسئلة إليه ثم الإصغاء الفعلي لإجاباته مع إيلائه كامل الاهتمام- له آثار إيجابية على أداء العمل كما يؤثر بشكل كبير على صحتنا العامة.

كن معطاءً

انظر إلى عملية التواصل على أنها فرصة لتقديم الخدمات والعطاء وليس الأخذ. قد نكون نحن الإنطوائيون أكثر ميلاً للامتناع عن المشاركة في النقاشات الجماعية من الانبساطيين، ولكن يحب العديد منا أن يكون خبيراً في الموضوع الذي يتم الحديث عنه، كما أنّنا لا ننزعج إذا طلب أحد منا المساعدة أو التوجيه.

اطرح على كل شخص تقابله وتتحدث معه أسئلة لتعرف ما الذي يمكنك المساهمة فيه، فربما قد تعلم أنّ أحدهم مهتم بموضوع تتابعه فتقترح عليه أن ترسل له بمقالة رائعة قد قرأتها للتو.

يقترح ريادي الأعمال John Kobara أنّ فلسفة تقديم المساعدة أولاً تؤدي إلى حدوث عملية التواصل الأكثر إنتاجية وتحقيقاً للأهداف. لذلك، حدد المصادر التي قد تكون ذات قيمة بالنسبة لآخر جهة اتصال تعّرفت عليها، واستخدمها كذريعة للتواصل.

تأمل ملياً

حتى أفضل ذاكرة تستطيع فقط الاحتفاظ بعدد محدد من الوجوه الجديدة، لذلك، إنّ إمضاء الوقت في تدوين الملاحظات عند مقابلتك للناس يُحدث فرقاً كبير فيما بعد عندما يحين وقت المتابعة.

إضافةً إلى معلومات الاتصال الأساسية، تأمل ملياً فيما شاركه الشخص الآخر معك وسَجِّل أية اهتمامات أو قضايا للرجوع إليها في المستقبل.

قد يبدو الأمر غير قابل للتطبيق بعد كل محادثة، ولكن بالنسبة لي فإنه يخدم غرضين ذوي أهمية حيث أنني أحصل على المعلومات التي أحتاجها لتحقيق الاستفادة القصوى من جهة الاتصال الجديدة لاحقاً بالإضافة إلى بعض لحظات التأمل الانفرادي المرحب بها.

بعد عملية التواصل: تابع

لا تختلف عملية التواصل عن عملك الاعتيادي في أنّ المتابعة ضرورية للنجاح. إنّ التواصل مع الآخرين -سواء من خلال إرسال رسالة بريد إلكتروني أو مقابلتهم لتناول كوب من القهوة- بعد إقامة أي نوع من الصلات معهم يدل على أنّك جدير بالثقة. كما تُحسِّن المتابعة الشخصية أيضاً من فرص تذكر الآخرين لك. كلما وضعت الاستمرار في محادثة الأشخاص الذين تعرّفت عليهم نصب عينيك، وكلما زاد تركيزك على اهتماماتهم كلما كانت فرصة تذكرهم لك أكبر.

يعتبر البريد الإلكتروني أداة قيّمة للمتابعة بالنسبة للإنطوائيين لأنّهم يميلون إلى تفضيل الكتابة على التحدث، ويحبون التفكير أولاً قبل الرد على الآخرين (وهذا أيضاً هو السبب في كونهم يميلون لأن يتم تخطيهم في المحادثات الجماعية). ولأنّ الكتابة لا تضعك في موضع المثول أمام الناس فغالباً ما تكون أقل إرهاقاً من التحدث بالنسبة للانطوائيين، ويمكنك استخدام هذا لمصلحتك من خلال استخدام البريد الإلكتروني وحتى الملاحظات الورقية قديمة الطراز لإقامة العلاقات والحفاظ عليها، وبذلك سوف تتميز عن زملائك الانبساطيين بصورة مضمونة.

ومن بين التطورات الرائعة على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية والتي تفيد الانطوائيين هو الانتقال والتحوّل إلى التواصل الافتراضي مع الناس كما هو الحال في مواقع LinkedIn وFacebook دون الالتقاء أو الحديث معهم مسبقاً، ولكن هذا لا يعفينا من التواصل المباشر.

لا يعطي التواصل الإلكتروني الآخرين فرصة التعرف عليك جيداً؛ فهذا يتطلب تواصلاً شخصياً. هل لديك أصدقاء غالباً ما ينزعجون لأنّك ترد على مكالماتهم الهاتفية برسائل نصية أو عبر البريد الإلكتروني؟ كما أنّ الانبساطيين من جهات الاتصال الخاصة بك سيغضبون بسبب هذا الأمر وربما يفترضون أن التزامك تجاههم ضعيف. إنّ مقابلة الآخرين لشرب كوب من القهوة، أو الالتقاء بهم في مناسبة مهنية أو أياً ما يكون مناسباً لهو أمر ضروري وجدير بالاهتمام.

الخلاصة

تعيق عملية التواصل في كثير من الأحيان الانطوائيين لأنهم يحاولون فيها التصرف كالانبساطيين، أو لأنّهم يهدرون الوقت في الاعتذار عن عدم كونهم أكثر انفتاحاً. حان الوقت لتكون على طبيعتك ولتستوعب نقاط القوة الخاصة بك كونك انطوائياً وتستغلها الاستغلال الأقصى. والآن بعد أن تسلّحت بمعرفة التعريف الجديد لعملية التواصل يمكنك البدء في إقامة علاقات ذات قيمة أكبر بالطريقة التي تناسبك.

هل ترغب في معرفة المزيد؟

  • يقسّم ديفيد ماسترس (David Masters) فن الحوار إلى خمس خطوات تفيد خصوصاً المبدعين الانطوائيين الذين يسعون إلى التواصل بشكل.
  • إذا لم تكن متأكداً مما إذا كنت تندرج ضمن فئة الانطوائيين أم لا يقدم لك Daniel Pink تقييماً سريعاً وممتعاً لتعرف في أي فئة أنت.
  • استُمد هذا الدرس التعليمي من عمل Karl Stark وBill Stewart ومقالتهم التي تقترح نصائح عملية رائعة، وفي مقال مفيد آخر يركزون على كيفية تخطيط شبكة علاقاتك.
  • لتتعرف على المزيد من المعلومات حول قوة تأثير رواية القصص وكيفية استغلالها في توطيد العلاقات يمكنك الاطلاع على أعمال Katharine Hansen وAnnette Simmons.
  • إنّ كتاب لا تأكل بمفردك من تأليف كيث فيرازي هو كتاب نفيس ورائع لأي شخص يتطلع إلى بناء علاقات عمل قيّمة.

المصادر

تصميم الجرافيك: يعود الفضل في تصميم الصورة الرمزية (Connect) إلى Rohith M S ضمن مشروع (The Noun Project)

Advertisement
Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.

Advertisement
  1. Business
  2. Networking
Business

Networking for Introverts: How to Connect with Confidence

by
Difficulty:BeginnerLength:LongLanguages:

It's common knowledge that you can't get ahead in your career without learning how to network effectively. Once you've got it down, consistency and follow up are the keys to connecting successfully. But if you're an introvert like many technical creative folks, or one of the millions of other professionals who secretly struggle with group interactions, you are all too familiar with the challenges networking presents. 

Inc.com offers up this little bit of amusement:

Question:  How many introverts does it take to hold a meeting?
Answer:  Two... as long as they both have laptops and Internet connections! 

You don't have to avoid group events, suffer the dread that makes you want to run or grit your teeth and paste on a smile just to get through them. You can start forging and developing valuable connections without all that stress and fatigue. It's time to reshape what it means to network, in a way that really works for you. Let's explore how. 

The Problem With Networking

If, like me, you associate networking with stress, dread and fatigue, it's a safe bet that your prior experiences have been as unpleasant as mine. 

Whenever I've found myself hanging out by the corner or the punch bowl, or checking my phone, I've always wondered: what makes us—this small group stranded on the island of misfit networkers—so different from all of those people who are happily chatting and laughing? Why can't I be more like them?

There's actually a very good reason you don't often find an introvert working a room, and it's not that we're shy. It's how we're wired. 

Introverts are drained by a lot of interaction and activity, where extroverts are energized. Author Susan Cain explains in her Ted speech that introversion is about how we respond to social stimulation. Where extroverts feed off a lot of it, introverts thrive in quieter, low-key environments. 

The good news is that the solitude we seek out naturally is a prerequisite for creativity. The bad news is that breakthrough ideas come largely from exchange and interaction, which create a combination of very different perspectives. Clearly we can't achieve our boldest brilliance in a bubble. Nor can we rapidly advance our careers. 

What Networking Is—and What Is It Not

What first crosses your mind at the mention of networking? For many it's a cocktail reception at an industry event. Or maybe it's the double whammy, where you're faced with your company's executives and clients at the same time. 

These associations are common, but they have bred misunderstanding. The very definitions we've assigned to networking actually help perpetuate our negative experiences. Let's expand the concept of networking beyond group meetings and social events. 

Networking Reframed: Reaching out to someone to make his or her acquaintance and exchange information, and then keeping that connection active through regular communication.

Based on this definition, you've been doing a lot of networking without even realizing it. Talking with family, friends, significant others, colleagues, neighbors and people at the gym or your favorite Starbucks can all have networking value. Making any contact that can evolve into a mutually benefit relationship is networking. They all "count" if you approach and manage these interactions thoughtfully and consciously.

So for now, stop feeling badly about hiding at the buffet table at your last industry event. We'll get to that.

Evaluating the State of Your Network

It's no shock that introverts tend to prefer one-on-one conversation over large group interactions. For most of us this produces a small number of meaningful connections as opposed to a lot of acquaintances. We end up with networks that are deep but too narrow to be of significant benefit to our careers.

Wherever you think you stand, it's key to honestly evaluate the current state of your network to clarify where you should focus your efforts.

Questions to Consider

  • Does your network run deep within your industry? Are some of these connections in the position to introduce you to new opportunities and contacts?
  • Think about potential career moves that appeal to you. Is your network broad enough to help move you into a new industry? Can you identify some strategic connections, or "bridge" contacts, that could help you cross into that industry? A strong network should reflect where you want to take your career, not just where you've been.
  • How many connections are in the inner circle, your most trusted go-to people? They're the ones you can always rely on to help, whether offering resources, introductions or references. How many in your circle would say the same of you?
  • When is the last time you actually connected with these people? Be honest: how many contacts are just acquaintances who may not remember who you are or how you connected? 

Analysis Time

Now take a step back and look at your answers to these questions through the lens of value. Your connections should be mutually beneficial relationships, and this implies that value must be created for both parties.

Identify in concrete terms those benefits you could share with your connections. Apply this to contacts in your own industry, contacts in other industries that appeal to you, and your inner circle.

Where Do You Stand?

You may find that some of your contacts just aren't positioned to help further your career goals. So you connected with half the staff from the company you worked at 10 years ago, before you switched industries and moved cross-country; you don't need to unfriend them. You do need to begin taking a more strategic view of how and where you invest your time in developing relationships.

Sometimes you may need to redirect focus from one contact to another who has the potential to be more fruitful, given where your career is heading. Who are your high potential contacts and are you spending enough time cultivating these connections? 

If you're now feeling better about the state of your connections (even without counting your mom and cousins), give yourself a quick pat on the back. But remember: your network is never done, no matter how broad and deep it is. Think of it like a vegetable garden that you need to feed consistently if you want to reap ongoing benefits.

If you're not so elated with the results, that's okay, too. You'll soon be pumping up your networking muscles and, with some new strategies for networking on your own terms, confidently and comfortably building meaningful connections.

Make Networking Work for You

We've already redefined networking as a broader concept that extends well beyond the conference or large meeting. But one more shift is needed. We need to reframe the notion of how networking happens—the act of interacting—to make it work for you. The goal is to get you ready to start making quality, career-minded connections without sapping your energy or spirit in the process.

There are many strategies that can help you navigate this strange new networking world but they all depend on the same premise: taking control.

Instead of reacting and responding to a networking environment, you can take control of your experience by proactively initiating and managing your interactions. Luckily, some fellow introverts have field tested a number of strategies that work. 

Before You Network: Prepare

Controlling and reshaping your networking experience starts well before the actual interaction or event. Think about the environment you'll be encountering. You need to prepare for seeing unfamiliar faces and for small talk to get comfortable with entering the room and engaging.

If you're heading into a group setting, like a conference or large meeting:.

  1. Find out who plans to attend and arrange to meet someone there. The old elementary school buddy system can still be a lifesaver. Having a friendly face and someone to eat lunch with does wonders for your comfort level.
  2. Get a copy of the attendee list or use social media to figure out what VIPs are likely to go. Who's on that list that you'd like to meet? Reach out via LinkedIn and arrange in advance to meet up at the event.
  3. Do your homework on any specific people you hope to meet. Think through how you could help them and vice versa, and anticipate a few different directions the conversation could take. You can also get the conversation started before the event via email or on social media. By planning for some one-on-one conversations, you can create the kind of situation you thrive in, even in a mass-networking environment.
  4. Prepare some questions in advance that can start conversation with anyone you happen to encounter. Think about what you might want to learn from them.
  5. Know your own story—whatever you're comfortable sharing—and practice it. You'll be less nervous when someone asks you about yourself. Katharine Hansen says knowing and telling our stories is also key to being memorable. Better yet, share humorous (yet tasteful) stories to make a positive impact and simultaneously diffuse stress.  
  6. Set a goal for yourself in advance to keep you focused at the engagement. You might aim to meet two new people, or one VIP. When you pose challenges for yourself and achieve them, you'll quickly build networking confidence.

While You're Networking

Cultivate One-on-One Conversation 

Remember that networking happens one person at a time. Take every chance you can get to talk one-on-one rather than in groups. 

Avondale's Stark and Stewart remind us that our aim is to create a smaller number of deep relationships, which is conveniently where introverts excel. You don't need a virtual Rolodex of superficial connections.

Find a Sidekick 

If you identified a friend who will also be at the event, set a time to meet up. If you're solo, make a point to strike up a conversation with just one other person to take the awkwardness out of lunch and breaks. (Just look for the people who seem the most uncomfortable in the room!)  

Take Breaks to Recharge and Don't Over-Schedule Yourself 

Introverts find themselves depleted when they're engaged in too much interaction for too long. When you can control it, avoid booking back-to-back social engagements. Be selective with your scheduling so that, no matter where you are or the time of day, you'll be able to focus. Prioritizing time to re-energize allows you to bring your best self to each engagement.  

“I get maxed-out more quickly than some, so it’s my responsibility that I schedule little mini-breaks throughout the day...It’s almost incumbent on me to make sure that I take care, in a very fierce way, in order to be able to continue to write and to be the person I want to be...” Singer/songwriter Alanis Morissette

Even the most fastidious efforts to control your networking environment, however, can't prevent occasional situations that drain our energy. Give yourself the time and space to break away whenever you need to. 

Play to Your Strengths as an Introvert

Listen

People appreciate when someone listens to them, and this is a strength of most introverts. We're much more comfortable focusing on those around us than talking about ourselves. Just asking open-ended questions and listening intently to what other people say can lead to meaningful, one-on-one conversation. People want solutions to their problems and you can identify those opportunities by listening.

Because we're great listeners, introverts are also often superb at remembering the little details someone shares with us. Use these as your basis to reconnect later (e.g., "how's your son doing in baseball?") and you will be a stand-out networker.

The beauty of listening as a networking strategy is that introverts naturally do it very well, and it also happens to be really good for us. Gallup researcher Tom Rath found that truly listening to another person—asking a question and genuinely listening to their response with undivided attention—has positive impacts on work performance and dramatically impacts our general well being.

Give

Look at networking as an opportunity to serve and give rather than receive. We may be more likely than extroverts to hang back in group discussions, but many of us like being a subject matter expert. We're comfortable chiming in when others ask for help or guidance.

With every person you meet and talk to, ask questions to figure out what you can contribute to them. Maybe you learn that someone is interested in a topic you follow; offer to send them a great article you just read.

Entrepreneur John Kobara suggests that this help first philosophy leads to the most productive and fulfilling networking. What resources would be of value to the last contact you made? Use that as a reason to reach out.

Reflect

Even the best memory can only hang on to so many new faces. Taking the time to capture notes when you meet people makes all the difference later when it's time to follow up.

In addition to basic contact information, reflect on what the individual has shared with you and record any interests and issues for future reference.

It may sound impractical to do this after every conversation but for me it serves two valuable purposes: I gain both the snippets I need to make the most of the new contact later on and a few welcome moments of solitary reflection. 

Afterwards: Follow Up

Networking is no different from your regular work in that follow up is crucial to success. Whether it’s emailing someone after a networking event or meeting them for coffee, reaching out after making any sort of connection shows you're trustworthy. Personalized follow up also improves the contact's chances of remembering you. The more pointed you are in keeping a conversation going, and the more you focus on their interests, the more memorable you will be.

Email is a valuable follow up tool for introverts because we tend to prefer writing over speaking. We like to think first and then communicate (which is also why we can tend to be passed by in group conversations). And because it doesn't put you on the spot to perform in front of people, writing is often less tiring than talking for introverts. You can use this to your advantage by liberally using email and even old-fashioned paper notes to develop and maintain connections. You will stand out from your extroverted colleagues, guaranteed.

One beautiful development for introverts over the past 15 years is the shift to connecting with people virtually, like on LinkedIn and Facebook, without ever having met or talked with them. But this doesn't give us a pass on live networking.

Virtual communication doesn't give people the chance to really get to know you. That takes personal contact. Do you have friends who are often irritated because you answer phone calls with texts and emails? Similarly, the extroverted contacts in your network will bristle and probably even assume your commitment to them is low. Meeting for coffee, catching up at an industry event or whatever works best is both worthwhile and necessary.

Conclusion

Too often introverts stumble uncomfortably through networking because we're trying to act like extroverts. Or, we waste time apologizing for not being more outgoing. It's time to be genuine, to embrace and leverage your strengths as an introvert. Armed with a revamped definition of what it means to network, you can start forging more valuable connections in a way that works for you. 

Want to learn more? 

  • If you're not sure if you fall in the introvert category, Daniel Pink offers a quick and fun assessment of your type.
  • This tutorial draws from Karl Stark and Bill Stewart's work, and their Inc. article offers great practical advice. In another helpful piece they focus on mapping your network.
  • Keith Ferrazzi's Never Eat Alone is a gem for anyone looking to build valuable business relationships.

Resources

Graphic Credit: Connect icon designed by Rohith M S from the Noun Project.

Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.