Unlimited WordPress themes, graphics, videos & courses! Unlimited asset downloads! From $16.50/m
Advertisement
  1. Business
  2. Freelance
Business

دليل العامل الحر لأساسيات إمساك الدفاتر

by
Difficulty:BeginnerLength:LongLanguages:
This post is part of a series called Freelance Financial Bootcamp.
A Freelancer’s Guide to Insurance
A Freelancer’s Guide to Getting Paid on Time

Arabic (العربية/عربي) translation by Mohammad Al Tahan (you can also view the original English article)

كعاملٍ حر، فإنك على الأغلب لا تتحمس عند تفكيرك بإمساك الدفاتر (بالإنجليزية Bookkeeping) (إلا في حال كنت ممسك دفاتر وتعمل بشكل حر). غالباً ما ترغب فقط بإبقاء سجلات بسيطة وواضحة، وأن لا تفكر فيها إلا لوقت قليلٍ جداً.

الأخبار الجيدة هي أن هذا تماماً هو المنهج الصحيح.

ففي النهاية، فأساس حياة العمل الحر هي أنك تحصل على المال فقط عندما تقوم بإتمام المشاريع للعملاء. لكي تكون ناجحاً، تحتاج إلى زيادة الوقت الذي تقضيه وأنت تعمل مع العمل إلى أقصى حد، وإلى تقليل الوقت الذي تقضيه في الأمور الإدارية.

أنظمة القيود المزدوجة (بالإنجليزية Double-Entry Bookkeeping Systems) الأكثر تعقيداً والتي تسعملها الأعمال الكبيرة ستكون على الأغلب مبالغةً كبيرة لمعظم العمال الأحرار. إذا كنت مهتماً، فإن بإمكانك القراءة عن هذه الأنظمة في درس أساسيات إمساك الدفاتر. لكن ما سأقوم به في هذا الدرس هو إبقاء الأمور أبسط، مع التركيز فقط على السجلات الأساسية التي تحتاجها لإمساكها والاحتفاظ بها كعامل حر، وكيف يمكنك تنظيم الأمور الخاصة بك.

سنبدأ بالإطلاع على ماهية إمساك الدفاتر ولماذا يعد ذلك أمراً مهماً. ومن ثم سنغطي السجلات التي عليك إمساكها وسنتفحص بعض الطرق المختلفة لتعقب السجلات، من الأوراق وحتى الجداول البيانية إلى التطبيقات والبرامج المالية. كما سنعالج السؤال حول المدة التي يجب أن تحتفظ فيها بكل هذه السجلات.

1. ما هو إمساك الدفاتر؟

في الدرس السابق من سلسلة معسكر التدريب على الأمور المالية في العمل الحر، تعلمت كيف تقوم بإعداد ميزانية كعاملٍ حر. في ذلك الدرس، قمنا بإعداد نظام لتعقب دخلك ونفقاتك مع توقع قيمتهم المستقبلية.

إمساك الدفاتر يهتم أيضاً بدخلك وبنفقاتك، لكنه مختلف بطريقتين.

أولاً، يتمحور حول الماضي بدلاً من المستقبل. نحن لا نحاول تقدير المبلغ الذي سنجنيه في الشهر التالي أو السنة التالية. نحن مهتمون فقط بالإحتفاظ بسجلات دقيقة لما حدث.

ثانياً، إمساك الدفاتر يهتم أكثر بالجزئيات والأمور الدقيقة. عندما كنا نعد ميزانية، فإننا ركزنا على المقادير الكلية: الدخل الكلي، النفقات الكلية، وما إذا أنتجوا لنا ربحاً كلياً. في إمساك الدفاتر، من ناحية أخرى، نحتاج إلى تعقب كل عملية تجارية منفردة، بحيث نعرف من دفع لنا، متى دفع لنا، وكم دفع لنا، وعلى ماذا دفع لنا (والأمر نفسه بالنسبة للنفقات).

لذا بالأساس، إمساك الدفاتر هو التسجيل الممنهج للأنشطة المالية الخاصة بعملك الحر. يمكن له أن يأخذ عدة أشكال، وسنطلع على بعضٍ منها لاحقاً، لكن الشيء المهم هو امتلاك نظام يعمل معك ويسمح لك أن تتعقب بسهولة ما جنيته وما أنفقته.

لمذا نحتاج إلى مثل هذه السجلات؟ سبب واحد مهم هو الضرائب. العائدات الضريبية* يمكن أن يكون أكثر تعقيداً للأشخاص الموظفين ذاتياً مقارنة بالموظفين الذين يتقاضون رابتاً من شركة، ويصبح الأمر معقداً لدرجة كبيرة إذا كان عليك الغوص في كومة من الإيصالات والبيانات المصرفية لكي تعرف كم جنيت من المال. إذا كان لديك سجلات مالية مفصلة ومنظمة بشكلٍ جيد، فإن الأمور ستمشي بسلاسة أكثر بكثير. وإذا قامت السلطات الضريبية بطلب المزيد من التوضيح، أو حتى قامت بتدقيقٍ شامل للأنشطة التي تقوم بها، فإن السجلات الجيدة هي أمر لا غنى عنه.    (*المترجم: العائدات الضريبية وبالإنجليزية Tax Returns، هي تقارير يتم أرشفتها في الولايات المتحدة من قبل دائرة الإيرادات المحلية وتحتوي على معلومات تستخدم في حساب الضرائب مثل ضريبة الدخل.)

لكن ليس عليك الاحتفاظ بسجلات جيدة من أجل جامعي الضرائب فقط. إنها أيضاً أساس لكي تكون ناجحاً في عملك الحر. سواءً كنت تضع أهدافك لعملك، ميزانيتك، تخطط لمدخراتك وإستثماراتك، تضع أسعاراً خاصةً بك، أو أي شيءٍ آخر، فإنك تحتاج إلى بيانات جيدة ومتينة لكي تعمل بناءً عليها.

2. ما هي السجلات التي عليي الإحتفاظ بها؟

الآن وبعد أن عرفت ما هو إمساك الدفاتر ولماذا يعد أمراً هاماً، دعنا نلقي نظرة على السجلات التي تحتاج إلى الإحتفاظ بها.

الأساسيات

طريقة بسيطة لكي تنظر إلى هذا هي ما يلي:

في كل مرة تستلم فيها مالاً من عميل، فإنك تحتاج إلى تسجيل ذلك؛ في كل مرة تنفق فيها مالاً نياباً عن عملك، فإنك تحتاج إلى تسجيل ذلك أيضاً.

ما تحتاج إلى تسجيله وكيف تقوم بتسجيله قد يختلف بالإعتماد على نوع الدخل والنفقات، لكن هنالك حدٌ أدنى من المتطلبات:

  • من الشخص الذي استلمت منه المال أو الذي دفعت له
  • التاريخ
  • المقدار
  • الغرض

لذا إذا كنت مصمماً يعمل بشكلٍ حر، كمثال، فإن دخلك في أغسطس (آب) قد يبدو مشابهاً لما يلي:

التاريخ العميل المقدار التفاصيل
1-اغسطس-15 مؤسسة "ه و ي" 250 دولار تصميم شعار
5-اغسطس-15  شركة "أ ب ج" 1000 دولار تغير العلامة التجارية لموقع الويب
20-اغسطس-15  جون سميث 1750 دولار كروت دعوة لحفل زفاف
ونفقاتك قد تبدو مثل:
التاريخ المدفوع له المقدار التفاصيل
10-اغسطس-15 برنامج Acme 500 دولار حزمة تصميم برمجية
15-اغسطس-15 عقارات "أ ب ج" 500 دولار إيجار لمساحة مكتبية
17-اغسطس-15 "ه و ي" للأوراق المطبعية 200 دولار لوزام كروت الدعوة الخاصة بالزفاف

لا تقلق حول كيفية تنظيم هذه السجلات في جدول بياني أو في مكانٍ آخر. سنغطي هذا الموضوع في القسم الثالث.

المزيد من التفاصيل

بالإضافة إلى تسجيل التواريخ، المقادير والمعلومات الأساسية الأخرى في قائمة، ستحتاج أيضاً إلى الإحتفاظ بتفاصيل إضافية حول كل عملية تجارية، مع تضمين وثائق داعمة يمكنك العودة إليها إذا لزم الأمر.

من أجل تصميم الشعار، على سبيل المثال، يجب أن تحتفظ بالفاتورة التي أرسلتها للعميل، والتي ستظهر لك العنوان الكامل للعميل والمزيد من المعلومات عن الوظيفة بحد ذاتها. ويجب أن تحتفظ بسجل لعملية الدفع، على سبيل المثال بيان مصرفي يظهر عملية تحويل الأموال.

بالنصبة للمصاريف مثل الأوراق المطبعية التي لزمتك، فإن عليك الاحتفاظ بالإيصال الأصلي الذي استلمته من البائع. يمكنك أيضاً أن تحتفظ بإثبات دفع إذا كان ذلك مناسباً، مثلاً بيان من بطاقة الائتمان يظهر الـ 200 دولار التي تم سحبها من بطاقتك.

السبب الأساسي للإحتفاظ بهذه السجلات الإضافية هو إمكانية إثباتك دوماً للمصدر الذي جاء منه دخلك، وإظهار أن نفقاتك كانت نفقات عمل صحيحة (مثلا إذا كنت تطالب بهم كحسومات على عائد ضريبتك، وطلبت منك السلطات الضريبية إثباتاً على ذلك).

لكن من الجيد أيضاً الاحتفاظ بهذه السجلات لنفسك. إذا عاد عميلٌ قديم لك بعد عدة سنوات ورغب بالعمل معك كجدداً، فمن الجيد أن تكون قادراً على إيجاد الفاتورة الأصلية للعمل السابق، بحيث يمكنك أن ترى كم المبلغ الذي طلبته وكيف قمت بتجزئته. إذا كانت نفقاتك خارج سيطرتك، فمن الجيد أن تكون قادراً على الإطلاع بشكلٍ مفصل على الأماكن التي أنفقت المال فيها، بحيث يمكنك تحديد الأماكن التي ستقتطع منها.

بالاعتماد على كيفية تنظيم عملك الحر، فإنك تحتاج إلى تعقب الأمور الإضافية، مثل سجلات أي شخص قمت بتوظيفه، والتفاصيل التي تبين مقدار استعمالك لسيارتك أو لمنزلك لعملك ولاستعمالك الخاص. لا يمكنني تغطية كل هذه الإحتمالات، لذا من أجل هذا الدرس سأغطي المبادئ العامة، ويمكنك أن تلائم هذه المبادئ وفقاً لظروفك الشخصية.

3. كيف يجب أن تنظم سجلاتك؟

لقد اطلعنا على ما تحتاج إلى الاحتفاظ به، لكن حتى الآن ليس لدينا سوى بضعة قوائم وكومة من الفواتير والإيصالات. هذا الوضع ليس مرتباً جداً. في هذا القسم سنضع هذه الأمور مع بعضها بشكلٍ يمكن العمل معه بسهولة أكثر.

نسخة الجدول البياني

هنالك عددٌ من الطرق لتنظيم سجلاتك، لكنني سأبداً بنسخة بسيطة باستعمال جدول بياني بسيط جداً في Excel.

الفكرة هي ببساطة إعداد جدول بياني لكل سنة، مع تبويبة للـ "الدخل" وأخرى للـ "نفقات". امتلك عاموداً لكلٍ من التفاصيل الهامة مثل التاريخ، العميل، المقدار وما شابه، وقم بملئها مع مرور الزمن. لقد أرفقت قالباً بهذا الدرس، لذا لا تترد في تحميله من الشريط الجانبي.

طبعاً الجداول البيانية مفيدة ونافعة للحالات البسيطة. والفكرة هي إبقاء الأمور بسيطة حتى الآن، وأن تجعل البدء بتسجيل العمليات التجارية المهمة سهلاً قدر الإمكان. إذا أمكنك القيام بهذا، ففي نهاية السنة يستكون على الأقل تمتلك سجلات كاملة للعمل معها. ويمكنك طبعاً أن تستخدم قوة Excel لتحليل البيانات، لحساب دخلك لكل شهر، لكل عميل، لكل نوع عمل، ولما شابه. اعتبر هذا القالب البسيط كنقطة بداية، الحد الأدنى من الاحتفاظ بالسجلات، وقم بتخصيصه بالقدر الذي تشاؤه.

الآن ما الذي يجب أن تقوم به مع كل هذه الفواتير والإيصالات؟ إذا كان بالإمكان، قم بسمحهم جميعاً بالماسح الضوئي، واعطي كلاً منهم اسماً (مثال "شركة_أ_ب_ج_شعار_أبريل_15.pdf" وليس "Scan01.pdf")، وابقهم في مجلدات على حاسوبك منظمين وفقاً للسنة وللشهر. ستبدو البنية التنظيمية مشابهة لما يلي:

File system hierarchy

داخل كل مجلد، لديك نسخ ممسوحة لكل إيصال، بيان أو وثيقة أخرى من هذا الشهر. بهذه الطريقة، إذا أردت أن تعرف شيئاً عن عملية تجارية تمت في 12 أبريل (نيسان) سنة 2015، فقط اذهب إلى مجلد أبريل 2015، وجد الوثيقة المطلوبة. إذا كان لديك عمل واسع النطاق ومقدار كبير من الوثائق، فإنك قد تحتاج إلى اختيار نظام ملفات أكثر تعقيداً، لكن هذا يجب أن يكون مناسباً لمعظم العمال الأحرار.

نقطة هامة لكي تلاحظها: تحتاج إلى التأكد من أن سلطات الضرائب في بلدك تقبل النسخ الإلكترونية من الوثائق كإثبات. إذا كانوا يطلبون النسخ الورقية الأصلية، فإن عليك طبعاً أن تحتفظ بها. يمكنك تبني المبدأ نفسه بنفس الطريقة التي شرحتها في الأسفل، لكن بشكلٍ فيزيائي: في ملف بلاستيكية أو ورقية للدخل وللنفقات الخاصة بكل سنة، مقسمة إلى أقسام لكل شهر.

تطبيقات\برامج مالية

بدأت بعرض طريقة الجدول البياني، لأنها بسيطة، مجانية، وسهلة التطبيق. لكن هنالك عدد كبير  من التطبيقات المالية وحزم برامج المحاسبة الموجودة حالياً مثل Quicken Home & Business, FreeAgent, FreshBooks, Pulse, Xero والعديد غيرها.

الفائدة الأساسية لاستعمال برنامج أو تطبيق على الإنترنت هي أن بإمكانك القيام بأمور كثيرة أخرى على البيانات. الكثير من هذه البرامج تمتلك مدى كبيراً من الوظائف المختلفة التي تسمح لك بتقييم صحة عملك بشكلٍ عام، تعقب عملائك، إصدار فواتير، إعداد ميزانية، وما شابه. الذي البيانات التي ستدخلها يمكن أن تساعدك حقاً على فهم الصورة الكبيرة، بدلاً من كونها منعزلة في جدولٍ بياني. يمكن أيضاً إرفاق الوثائق في بعض هذه الحزم، لذا ستتمكن من إبقاء كل ملفاتك في مكانٍ واحدٍ أيضاً.

لن أغوص في التفاصيل في هذا الدرس حول كيفية عمل كل برنامج من هذه البرنامج، لأن هنالك العديد منها وتمتلك وظائف كثيرةً جداً، لكنني أنصح الإطلاع على بعضٍ منها لرؤية ما يمكنها القيام به. دعني أعرف في التعليقات ما إذا كان لديك تطبيق أو حزمة برمجية معينة تنصح بها.

وسواءً استعملت جدولاً بيانياً بسيطاً أو برنامج محاسبة معقد، تأكد دوماً من الاحتفاظ بكل شيء في مكانٍ آمن!

4. ما هي الفترة التي يجب أن تحتفظ فيها بهذه السجلات؟

إلى الآن كل شيء كان منظماً. لكن بالضبط ما هي المدة التي يجب أن تحتفظ فيها بهذه السجلات؟ في النهاية، حتى أكثر الأنظمة تنظيماً يمكن أن تصبح غير قابلة للاستعمال عندما تمتلئ بالكثير من البيانات. إذا كان بإمكانك جعل السجلات رقمية، فإنك لن تواجه مثل هذه المشكلة مع مساحة التخزين، لكن أي شخص يمتلك قرصاً صلباً ممتلئاً بملفات، مجلدات، ومجلدات فرعية عمرها سنوات، يعرف أن الفوضى الرقمية يمكن أن تكون مشكلةً أيضاً.

تمتلك السلطات الضريبية في كل دولة قواعد حول المدة التي يجب أن تحتفظ فيها بالسجلات. في المملكة المتحدة مثلا، هذه المدة هي خمس سنوات للأشخاص الموظفين ذاتياً. في الولايات المتحدة، المدة هي 3 سنوات بشكلٍ عام، لكنها أطول من ذلك في حالات خاصة. اطلع على موقع ويب السلطات الضريبية في بلدك لكي تعرف القواعد في المكان الذي تعيش فيه.

لكن لا تجعل هذه القواعد دليلك الوحيد. قواعد الضرائب تحدد أدنى مدة للاحتفاظ بالسجلات، وطبعاً يجب عليك الإذعان لهذه القواعد. لكن لا تترد في إبقاءها لفترةٍ أطول إذا بدا ذلك منطقياً بالنسبة لك.

شخصياً، أمارس العمل الحر منذ 10 سنوات تقريباً، وقمت بالاحتفاظ بسجلاتي كلها منذ البداية وحتى الآن. أحب أن أكون قادراً على النظر إلى الوراء ورؤية ما كنت اعمل عليه في 2007، مع من كنت أعمل، كم كنت أطلب مالاً، وما شابه ذلك. فعلياً لا أقوم بذلك كثيراً، لكنني أحب أن أعرف أن سجلاتي مخزنة في مكان ما قريب مني! ولأنها منظمة بشكلٍ حسن، فإنها لا تستهلك الكثير من المساحة، وأقوم بإبقاء السجلات القديمة منفصلة عن الحديثة لكي لا يحدث أي إرتباك.

إذا كنت مثل، فتأكد فقط من إبقاء كل شيء مرتباً بعناية، وابقه لأطول فترة ترغب بها! إن لم تكن كذلك، فلا تتردد في التخلص من كل السجلات القادمة حالما تنتهي أدنى مدى محددة من قبل السلطات الضريبية.

الخطوات التالية

في هذا الدرس تعلمت كيفية الإحتفاظ بالسجلات الأساسية الخاصة بعملياتك التجارية كعاملٍ حر. لقد رأيت ما هي السجلات التي تحتاج إلى الإحتفاظ بها، كم كيف تحتفظ بها وكيف تنظمها، وكم يجب أن تحتفظ بها.

الخطوة التالية هي اختيار النظام الذي يعجبك، وتطبيقه. سواء اخترت حلاً بسيطاً كالجدول البياني، تطبيق إمساك دفاتر على الإنترنت أو برنامج محاسبة معقد، الأمر كله يعود إليك. يمكنك حتى أن تكتب عملياتك التجارية باستخدام آلة كاتبة وأن تثبت الفواتير والإيصالات بالورقة في حال كان هذا النظام مناسباً لك. المهم أن تمتلك نظام يمكنك تطبيقه بسهولة، ومن ثم استعمالها لكل عملية مالية.

قد يبدو هذا مملاً، لكنه يفيدك على المدى الطويل. النظام الذي شرحته بسيط إلى حدٍ كبير، وتسجيل عنصر واحد للدخل فيه يتطلب بضعة ثواني. لكن عندما يحين موعد إعداد عوائد الضرائب الخاصة بك في نهاية السنة، فإنك ستوفر مقداراً هائلاً من الوقت بسبب امتلاكك كل شيء مرتباً ويمكن الوصول لهل بسهولة. لذا ابدأ اليوم، واستمتع بثمار إمساكك للدفاتر بحذر في المستقبل!

وترقب درسنا التالي في هذه السلسلة، الذي سنطلع فيه على موضوع قريبٍ إلى قلوب معظم العاملين الأحرار: الحصول على الأجر في الوقت المحدد.

المصادر

الرسومات: أيقونة Ledger مصممة من قبل Musket, US من Noun Project.

Advertisement
Advertisement
Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.

Advertisement
  1. Business
  2. Freelance
Business

A Freelancer’s Guide to Basic Bookkeeping

by
Difficulty:BeginnerLength:LongLanguages:
This post is part of a series called Freelance Financial Bootcamp.
A Freelancer’s Guide to Insurance
A Freelancer’s Guide to Getting Paid on Time

As a freelancer, you probably don’t get excited when you think about bookkeeping (unless you happen to be a freelance bookkeeper). You probably just want to keep simple, clear records, and think about it as little as possible.

The good news is that this is exactly the right approach.

After all, the basic dynamic of the freelance life is that you only get paid when you are completing projects for clients. To be successful, you need to maximize the time you spend working for clients, and minimize the time you spend on admin.  

So the more complex double-entry bookkeeping systems that larger businesses use would probably be overkill for most freelancers. If you’re interested, you can read about those systems in this Bookkeeping 101 tutorial. But what I’m going to do in this tutorial is keep things simpler, focusing only on the key records you need to keep as a freelancer, and how you can organize things.

We’ll start by looking at what bookkeeping is and why it’s important. Then we’ll cover the records you need to keep, and we’ll examine some different ways of keeping track, from paper to spreadsheets to financial apps and software. We’ll also address the question of how long you need to keep all these records.

1. What Is Bookkeeping?

In a previous tutorial in this Freelance Financial Bootcamp series, you learned how to budget as a freelancer. In that tutorial, we set up a system for tracking your income and expenses and projecting them into the future.

Bookkeeping is also concerned with your income and expenses, but is different in a couple of ways.

First, it’s about the past instead of the future. We’re not trying to estimate how much we’ll make next month or next year here. We’re solely concerned with keeping accurate records of what’s happened.

Second, bookkeeping is much more granular. When we were making a budget, we focused on the totals: total income, total expenses, and whether they added up to leave a total profit. With bookkeeping, on the other hand, we need to track each individual transaction, so that we know who paid us, when they paid us, how much they paid us, and what they paid us for (and the same for expenses).

So essentially, bookkeeping is the systematic recording of the financial affairs of your freelance business. It can take many forms, and we’ll get to some of those later, but the important thing is to have a system that works for you and lets you easily keep track of how much you’ve earned and how much you’ve spent.

Why do we need such records? One important reason is for tax purposes. Filing tax returns can often be more complicated for self-employed people than it is for salaried employees, and it gets a whole lot more complicated if you have to dig through a pile of receipts and bank statements to work out how much money you made. If you have detailed, well-organized financial records, things will go a lot more smoothly. And if the tax authorities ever ask for more clarification, or even do a full-scale audit of your affairs, good records are a necessity.   

But it’s not only for the taxman that you need to keep good records. It’s also the foundation of being successful in your freelance business. Whether you’re setting objectives for your business, budgeting, planning your savings and investments, setting your prices, or anything else, you need good, solid data to work from.

2. What Records Do You Need to Keep?

So now that you know what bookkeeping is and why it’s important, let’s look at what records you need to keep.

The Basics

A simple way to look at it is this:

Every time you receive money from a client, you need to record that; every time you spend money on behalf of your business, you need to record that too.

What you need to record and how you record it may vary depending on the type of income and expense, but here are the minimum requirements:

  • who you received the money from or paid it to
  • the date
  • the amount
  • the purpose

So if you’re a freelance designer, for example, your income for August may look something like this:

Date Client Amount Details
1-Aug-15 XYZ Corp. $250.00 Logo design
5-Aug-15 ABC Inc. $1,000.00 Website rebranding
20-Aug-15 John Smith $1,750.00 Wedding invitations
And your expenses could look like this:
Date Payee Amount Details
10-Aug-15 Acme Software $500.00 Design software package
15-Aug-15 ABC Realty $500.00 Rent on office space
17-Aug-15 XYZ Stationery $200.00 Supplies for wedding invitations

Don’t worry for now about how you organize these records in a spreadsheet or elsewhere. We’ll cover that in Section 3.

More Details

As well as recording the dates, amounts and other basic data in a list, you’ll also need to keep extra details about each transaction, including supporting documents that you can refer to if necessary.

For the logo design, for example, you should keep the invoice you sent to the client, which will show the client’s full address and more information about the job itself. And you should keep a record of the payment itself, for example a bank statement showing the transfer of funds.

For expenses like the stationery supplies, you should keep the original receipt you received from the vendor. You could also keep proof of the payment if appropriate, for example a credit card statement showing the $200 being charged to your card.

The main reason to keep these extra records is so that you can always prove where your income came from, and show that your expenses were valid business expenses (for example if you’re claiming them as deductions on your tax return, and the tax authorities demand proof).

But it’s also good to keep these records for your own sake. If an old client comes back to you after a few years and wants to work with you again, it’s good to be able to lay your hands on the original invoice for the previous work, so that you can see how much you charged and how you broke it down. If your expenses are getting out of control, it’s good to be able to look at the details of where you spent your money, so that you can identify areas to cut back on.

Depending on how you organize your freelance business, you may need to keep track of extra things, like records of anybody you employed, and details of how much you used your car or your home for business vs. personal use. I can’t cover all possibilities, so for the purposes of this tutorial I’m covering general principles, and you can adapt them to your personal circumstances.

3. How Should You Organize Your Records?

We’ve looked at what you need to keep, but so far we’ve just got a couple of lists and a stack of invoices and receipts. That’s not very organized. In this section we’ll pull it together into something more workable.

The Spreadsheet Version

There are several ways of organizing your records, but I’ll start with a simple version using a very basic Excel spreadsheet.

The idea is simply to set up a spreadsheet for each year, with one tab for “Income” and another for “Expenses”. Have columns for all of the important details like date, client, amount and so on, and just fill them in as you go along. I’ve attached the template to this tutorial, so feel free to download it from the sidebar.

As spreadsheets go, of course, this is very basic. The idea is to keep it simple for now, and to make it as easy as possible for you to start recording all the relevant transactions. If you can do that, then at the end of the year you’ll at least have complete records to work from. And you can of course use the power of Excel to analyze the data, calculating your income by month, by client, by type of work, and so on. Consider this basic template as a starting point, the bare minimum of record-keeping, and customize it as much as you want.

So then what to do with all those invoices and receipts? If possible, scan them all, give them meaningful names (e.g. “XYZCorp-Logo-Apr15.pdf”, not “Scan01.pdf”!), and keep them in folders on your computer organized by year and month. So the hierarchy would look something like this:

File system hierarchy

Within each folder, you have the scanned copies of each receipt, statement or other document from that month. That way, if you need to know more about a transaction that took place on 12 April 2015, you just go to the April 2015 folder, and find the relevant document. If you have a large-scale business and a huge amount of documents, you may need to adopt a more sophisticated filing system, but this should work fine for most freelancers.

One important point to note: You need to be sure that the tax authorities in your country will accept electronic copies of documents as proof. If they demand the original paper copies, of course you’ll need to keep those. You can adopt the same principle as I’ve laid out above, but in physical form: paper or plastic folders for income and expenses each year, divided up into sections for each month.

Financial Software/Apps

I started by showing you the spreadsheet method, because it’s simple, free, and easy to implement. But there’s a huge range of financial apps and accounting packages out there, like Quicken Home & Business, FreeAgent, FreshBooks, Pulse, Xero, and many more.

The main advantage of using software or online apps is that you can do much more with the data. Many of them have a whole range of different functions, allowing you to gauge the overall health of your business, to track clients, issue invoices, set up a budget, and so on. So the data you enter can really help you understand the bigger picture, instead of being isolated in a spreadsheet. You can also attach documents in some of these packages, so you can keep all of your files in one place as well.

I won’t go into detail in this tutorial about how each piece of software works, because there are so many of them and they have so many functions, but I’d recommend checking out some of them to see what they can do. Let me know in the comments if you have a particular app or software package you’d recommend.

And whether you use a simple spreadsheet or a complex piece of accounting software, be sure to keep everything backed up securely!

4. How Long Do You Need to Keep Your Records?

So far, so organized. But exactly how long do you need to keep these records for? After all, even the most well-organized system can become unusable when it gets cluttered up with too much data. If you can digitize the records, you don’t have such a problem with storage space, but as anyone with a hard drive full of years-old files, folders and sub-folders knows, digital clutter can be a problem too.

The tax authorities in each country have rules about how long you need to keep records. In the U.K., for example, it’s five years for self-employed people. In the U.S., it’s three years in general, but longer in certain situations. Check the website of the tax authorities in your country to find out the rules where you live.

But don’t let that be your only guide. The tax rules establish a minimum period for which you need to keep records, and of course you must adhere to that. But feel free to keep them for longer if it makes sense for you.

Personally, I’ve been freelancing for almost ten years now, and I’ve kept my records going right back to the beginning. I like to be able to look back and see what I was working on back in 2007, who I was working for, how much I was charging, and so on. I don’t actually do it very often, but I like to know the records are there! Because they’re well organized, they don’t take up much space, and I keep the old records separate from the newer ones so there’s no confusion. 

If you’re like me, then just make sure you keep everything well organized, and keep it for as long as you like! If not, feel free to conduct a purge as soon as the minimum holding period for tax purposes has expired.

Next Steps

In this tutorial you’ve learned how to keep basic records of your financial transactions as a freelancer. You’ve seen which records you need to keep, how to keep them and organize them, and how long you need to keep them for.

The next step is to pick a system you like, and implement it. Whether you choose a basic spreadsheet solution, an online bookkeeping app or a complex accounting software package is up to you. You could even type up your transactions on a typewriter and staple the receipts and invoices to the page if that’s a system that makes sense to you. The important thing is to have a system that you can follow easily, and then follow it, for every single transaction.

It may sound boring, but it pays off in the long run. The system I’ve laid out is quite simple, and recording a single item of income only takes a few seconds. But when you come to file your tax return at the end of the year, you’ll save a huge amount of time from having everything well organized and easy to access. So get started today, and enjoy the fruits of your careful bookkeeping in the future!

And stay tuned for the next tutorial in this series, in which we’ll look at a subject close to most freelancers’ hearts: getting paid on time.

Resources

Graphic Credit: Ledger icon designed by Musket, US from the Noun Project.

Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.