Unlimited Powerpoint templates, graphics, videos & courses! Unlimited asset downloads! From $16.50/m
Advertisement
  1. Business
  2. Productivity
Business

كيف تقوم بشيءٍ واحدٍ فقط في أي وقت -- وتمتنع عن تعدد المهام

by
Difficulty:BeginnerLength:LongLanguages:

Arabic (العربية/عربي) translation by Mohammad Al Tahan (you can also view the original English article)

نحن نعيش في عصر تعدد المهام. نقضي أيامنا منغمرين في الحواسيب، الأجهزة اللوحية، الهواتف، والأجهزة الأخرى التي تسمح لنا بالقيام بعشرة أمور في نفس الوقت، بالإضافة إلى جعلنا نواكب أحدث الأخبار، أخبار الرياضة، رسائل البريد الإلكتروني والتغريدات من جميع أنحاء العالم.

لكن هناك مشكلةٌ واحدة فقط: عقولنا غير مصممة للقيام بتعدد المهام.

وبالمناسبة، هذا ليس رأيي الشخصي. هذا نتيجةٌ لدراسات لا تحصى، والتي سوف أمر عليها لاحقاً. الكثير من الناس يظنون أنهم بارعون في تعدد المهام، لكن الأبحاث تقول أن ذلك غير صحيحٍ ببساطة. عندما نحاول أن نقوم بعدة مهامٍ معاً فإننا ننجز مقداراً أقل من العمل، وننجزه بفعاليةٍ ودقةٍ أقل. والناس الذين يظنون أنهم بارعون في تعدد المهام هم فعلياً الأسوء فيها.

لذا في هذا الدرس سنطلع على طريقةٍ أفضل للعمل. سأمر أولاً على بعض الأبحاث حول تعدد المهام والإنتاجية، ومن ثم سأريك كيف تعد ليومك بحيث تنجز أموراً أكثر فيه عن طريق إزالة المشتتات والتركيز على شيءٍ واحدٍ فقط في أي وقت.

في عصر تعدد المهام هذا، ليس من السهل أن تخرج نفسك من شبكة المشتتات وأن تحافظ على تركيزك بشكلٍ ثابتٍ ومستمر. الإنفصال عن العالم كلياً والعيش في هدوء وفاء رهباني هو خيارٌ غير عملي لمعظمنا، حتى لو كنا نرغب بالقيام بمثل هذا الأمر. لكن هنالك بعض الأشياء العملية التي يمكنك القيام بها لمساعدة نفسك على تحقيق ما ترغب بشكلٍ أكبر، ولإنهاء كل يوم بشعور الرضا الناتج عن معرفة أنك أنجزت أكثر الأمور أهمية -- مهمة واحدة فقط في أي وقت.

1. تقبل أنه ليس بإمكانك أن تعدد المهام

كما وعدتك، سنبدأ بالإطلاع على الأبحاث.

أول شيءٍ يجب أن تفهمه، وبالمعنى الدقيق للكلمة، هو أن القدرة على تعدد المهام غير موجودة. يقول الباحثون أنه حتى عندما نظن أننا نقوم بعدة أشياء دفعةً واحدة، فإننا في الواقع نركز على شيء واحدٍ فقط في كل لحظة، ونقوم بالتبديل بين هذه الأشياء بسرعة.

"أثناء انتقالك من مهمة إلى أخرى، فإنك تظن أنك تعطي الانتباه فعلياً لكلٍ شيءٍ حولك في الوقت نفسه.  لكنك لا تقوم بذلك فعلياً،" هذا ما قاله أيرل ميلر (Earl Miller)، بروفيسور في علم الأعصاب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، في مقالة على الإذاعة الوطنية العامة (NPR). "أنت لا تعطي انتباهك لشيء أو شيئين في نفس الوقت، لكنك تقوم بالتبديل بينهم بشكلٍ سريعٍ جداً."

التبديل بين المهام له تكلفة، من ناحية الوقت، الانتباه والفعالية. ذكرت دراسة في مجلة علم النفس التجريبي أن الطلاب كانوا أبطء ما يقارب 40% في حل المشاكل الرياضية المعقدة عندما كان عليهم التبديل إلى مهامٍ أخرى.  بحث آخر منفصل من قبل معهد الطب النفسي في جامعة لندن وجد أن تعدد المهام مع وسائط إلكترونية يخفض معدل ذكائك (IQ) مؤقتاً بمقدار 10 نقاط.

لكن ربما تظن نفسك جيداً في تعدد المهام. ربما تقوم به في كل الأوقات، وتعتبره واحداً من نقاط قوتك. هذا البحث لا ينطبق عليك، أليس كذلك؟

حسناً، فكر في نتائج هذه التجربة، والتي سجل فيها المشاركون الذين اعتبروا أنفسهم جيدين في تعدد المهام -- جيدين للدرجة التي كانوا فيها يستعملون هواتفهم النقالة أثناء القيادة -- نتيجةً أقل فعلياً من الناس الآخرين الذين تم إختبار قدرتهم على تعدد المهام.

هذه مجرد عينةٍ صغيرة من الأبحاث التي تناولت تعدد المهام، ومعظم الدراسات تقود إلى الإتجاه نفسه: تعدد المهام لا يعمل. كما قال بروفيسور علم النفس في جامعة ستانفرد كليفرد ناس (Clifford Nass) للإذاعة الوطنية العامة:

الأبحاث كانت تقريباً متفقةً على الأمر ذاته، وهذا نادرٌ جداً في العلوم الإجتماعية، وتقول بأن الناس الذي يقومون بتعدد المهام لمدة طويلة يظهرون مدى واسعاً جداً من العيوب. هم ببساطة سيئون بشكلٍ فظيع في معظم أنواع المهام المعرفية، ومن بينها تعدد المهام.

2. حضر يومك للتركيز

بما أن تعدد المهام هو أمرٌ سيءٌ لإنتاجيتنا، فإننا يجب أن نتوقف عن القيام به، أليس كذلك؟ مثالياً، نعم، لكن إذا حاولت مرةً القيام بهذا الأمر، فستكون قد أدركت على الأغلب أنه ليس بهذه السهولة.

سواءً كنت تعمل في مكتب ما أو تدير عملك الخاص، فغالباً ما سيكون عليك التعامل مع العديد من المهام المختلفة في أي يوم، بالإضافة إلى التنقل بعالم التواصل شبه اللحظي الذي نعيش به. لا يمكنك فقط أن تعلق لافتة "مشغول" وأن تطلب من عملائك العودة لاحقاً الأسبوع القادم.

لذا فإن إنشاء بيئة عمل خالية من المشتتات حيث يمكنك أن تركز فيها على المهام الفردية لفترات طويلة من الزمن يتطب بعض المجهود الواعي: سنطلع على بعض التقنيات المفيدة في هذا القسم وفي الأقسام التالية.

الأمر يبدأ في بداية كل يوم عمل. قبل أن تدخل في وضع خل المشاكل، خصص بعض الدقائق للتخطيط بشكلٍ واعي ليومك هذا. هذا لا يعني إنشاء قائمة كبيرةً من المهام المختلفة لكي تقوم بإتمامها. بدلاً من ذلك، ركز على بعض الأهداف القليلة الأساسية، الأمور التي تتماشي مع أهداف عملك طويلة الأمد والتي تساعدك على التقدم نحو الأمام.

تذكر مبدأ باريتو، المعروف أيضاً بقاعدة 80\20: 80% من النتائج تأتي من 20% من المسببات. أو في حالتنا، 80% من نجاحك يأتي من 20% من جهدك. ما هي المهام التي تشكل 20%؟ حاول أن تقصر الأمر على ثلاثٍ من المهام التي تحتاجها أن تكملها اليوم كي تعتبر هذا اليوم يوماً ناجحاً فعلاً عندما تخلد إلى النوم.

بعد ذلك قدر الوقت الذي ستحتاجه لإكمال كل مهمة واحجز وقتاً على تقويمك الزمني لكي تقوم بها. الفكرة هي جعل هذه الكتل الزمنية خاليةً من المشتتات، بحيث تقوم "بمهمة واحدة" في هذا الوقت، وتنجز المهام الأكثر أهمية. يمكنك أن تستعمل أدواتٍ تنظيمية من إختيارك لإتمام هذه المهمات، لكن تذكر أن التطبيقات المبنية على الإنترنت يمكن أن تشتتك أيضاً، لذا قد ترغب بإستعمال مخططٍ تقليدي.

3. تجاهل البريد الإلكتروني لأطول فترةٍ ممكنة

حسناً، لقد حصلت الآن على صورةٍ واضحة وجيدة عن أكثر الأمور أهمية والتي تحتاج إلى القيام بها اليوم. ستذهب الآن إلى الإنترنت، ستتحقق من بريدك الإلكتروني، ستوجد كومةً كاملة من الرسائل الجديدة التي تنتظرك. حالما تكون قد انتهيت من الإجابة على كل هذه الرسائل، تكون بضع ساعاتٍ قد مرت، ولم تحرز أي تقدم في أيٍ من الأمور التي قررت أنها مهمة.

Non-Multitasking Hipster Office
صورة Envato Unstock.

ما الأسوء من هذا، لقد خسرت التركيز والوضوح الذي حصلت عليهما حال بدئك ليوم العمل. على الأغلب تطلب الأمر منك بعض البحث لكي تجيب على بعض الرسائل، لذا فإن لديك الآن عدداً من التطبيقات وتبويبات متصفح الإنترنت المفتوحة، وعقلك لا يستطيع التوقف عن التفكير بالكثير من المعلومات غير الهامة.

عن طريق بدء اليوم بتصفح البريد الإلكتروني، فإنك تترك تحديد كيفية قضائك لوقتك للناس. ربما بعض هذه الرسائل لم تكن ملحةً حقاً، بل كان معظمها على الأعلب يمكنه أن ينتظر على الأقل ساعةً أو ساعتين، إن لم نقل يوماً آخر أو اثنين دون أن تقع السماء عليك.

لذا جرب هذا: امنح نفسك فترة من الوقت كل صباح للعمل على الأمور الأكثر أهمية، قبل أن تنظر حتى إلى بريدك الإلكتروني: إذا بدت هذه الفكرة غير مريحة، فيمكنك أن تبدأ بكميةٍ صغيرة: ربما ستمنح نفسك نصف ساعة فقط.

إذا لم تواجه بعد هذه الفترة الخالية من البريد الإلكتروني حشداً من العملاء الغاضبين الذين يتوجهون نحوك بشعلات النار والمعاول، ففكر بتمديد هذه الفترة وجعلها 45 دقيقة، ساعة، ساعتان.  إذا أمكنك (شهقة!) أن تقضي كامل نهارك دون التحقق من البريد الإلكتروني، فإن إنتاجيتك ستزدادا بشكلٍ سريعٍ جداً. قد لا يكون هذا ممكناً، لكن قم فقط بإيجاد التوازن الصحيح بينك وبين عملك.

4. قم بتعطيل الإشعارات

حسناً، هناك المزيد من الأخبار السيئة لمدمني البريد الإلكتروني. وجد الباحثون في Microsoft وجامعة إلينوى أنه عندما تتم مقاطعة الناس عن طريق رسائل البريد الإلكتروني خلال يومهم، فإن هنالك تكلفة كبيرة من ناحية الوقت الضائع والتركيز.

لكل مقاطعة ناتجة عن البريد الإلكتروني، يقضي الناس ما يقارب 10 دقائق وسطياً للتعامل مع الرسالة، و10 إلى 15 دقيقةً أخرى قبل العودة إلى النشاط الذي كانوا يركزون عليه في المهمة التي تمت مقاطعتها. في العديد من الحالات، كانت فترات التأخير أطول بكثير: "لقد وجدنا أن 27% من حالات التوقف عن مهمة ما أدت إلى أكثر من ساعتين قبل العودة إلى المهمة."

الدرس واضح: حتى لو كان "مجرد رسالةٍ سريعة"، فإنه يبعدك عما كنت تقوم به، ويمكن أن يتطلب الأمر مقداراً كبيراً من الزمن لكي تعود إلى ما كنت تعمل عليه. لذا عطل إشعارات البريد عندما تكون تعمل على أكثر مهامك اليومية أهمية، وللغرض نفسه قم بتعطيل أي إشعارات آخرى تم إعداد حاسبك أو هاتفك لكي يقوم بإصدارها.

تذكر، لقد خصصت وقتاً للعمل على مهمةٍ واحدة، وتعرف أنك لا تمتلك أي إجتماعات أو أحداث مهمة خلال هذا الوقت. الإشعار الوحيد الذي تحتاج إليه هو مؤقت بسيط يجعلك تعرف متى انتهي الوقت الذي خصصته ومتى يمكنك الإنتقال إلى مهمتك التالية أو حدثك التالي. لا يجب أن يكون هنالك أي أصوات رنين أو صفير آخرى.

وبالمناسبة، إذا كن قلقاً من أن تفوت مكالمة طارئة من زوجتك أو مدرسة أولادكـ تذكر أن معظم الهواتف الذكية تسمح لك بوضعها بوضع صامت مع الإستمرار بالسماح لأشخاص معينين بالتواصل معك.

5. انفصل عن العالم عندما يمكنك ذلك

الخيار الأكثر تطرفاً للتركيز بنجاح على مهمة واحدة فقط هو أن تنفصل كلياً عن العالم: لا إنترنت ولا هاتف. فقك أنت والصفحة الفارغة. لا يوجد شيءٌ مشابهٌ لهذا الأمر.

يمكنني أن أسمع الإعتراضات منذ الآن، وسأعترف بأن الكثير منها هي إعتراضات صالحة. لإكمال مهمة ما هذه الأيام، غالباً ما نحتاج إلى الوصول إلى الإنترنت للقيام ببعض الأبحاث، للوصل إلى الصور والمصادر الأخرى التي نريد تضمينها في مشروعنا، أو لمدىً واسعٍ من الأمور الأخرى.

لكن هل نحتاج هذا كل الوقت؟ أحياناً، لكن غالباً لا. إذا كان الأمر ممكناً، فكر في استعمال الإنترنت لفترات محدودة من الزمن، لإنجاز مهمة معينة، ومن ثم إيقاف تشغيله مجدداً.

على سبيل المثال، احتجت إلى القيام ببعض الأبحاث على الإنترنت لإعداد هذه المقالة. لذا بدأت بالبحث عن المقالات والدراسات التي إحتجتها، وفتحتهم في عدد كبيرٍ من التبويبات الجديدة ضمن متصفحي.  إليك لقطة شاشة تظهر الفوضى والخراب الذي كنت فيه (في هذا الوقت يمكنك أن ترى أنني كنت أبحث لأعرف ما إذا كان يجب فصل كلمة تعدد المهام بعلامة الخط الصغير "-")*.    (*المترجم: بالإنكليزية كلمة تعدد المهام هي Multitasking وهي مزيج من Multi وTasking، وسؤال الكاتب هو ما إذا كان يجب وضع خطٍ صغير بين المقطعين)

Screenshot showing multiple tabs open at once

تعدد المهام في أفضل حالاته. لكن بعد فتح كل هذه التبويبات، قمت بقط الإنترنت، وقرأت وكتبت الملاحظات حول ما وجدته. لكتابة هذا الدرس فعلياً، لم أحتج إلى أن أكون متصلاً بالإنترنت. في الواقع، البقاء متصلاً كان سيؤدي إلى المزيد من المشتتات، المزيد من الإغراء للنقر والإنتقال من صفحةٍ إلى أخرى، ومن موضوع جانبي إلى مواضيع جانبية، حتى ينتهي بي الأمر بعيداً جدا عما كنت أريد القيام به.

الأساس هو أن تفضل عملية البحث (مهمة واحدة) عن الكتابة (مهمة أخرى). المهمة الأولى تتطلب الإنترنت، المهمة الثانية لا تتطلبه. الأسئلة أتت أثناء كتابتي، لكنني ببساطة كتبت ملاحظة وتحققت منها لاحقاً، عندما اتصلت بالإنترنت لاحقاً. أثناء الكتابة، حافظت على تركيزي على المهمة التي بين يدي الآن.

بدون شك، إحتمال نجاح هذا الأمر معك يعتمد على نوع العمل الذي تقوم به. الإنفصال عن العالم لمدة طويلة ليس ممكناً للكثير هذه الأيام. لكن فكر فيما إذا كان بإمكانك العمل دون إنترنت، على الأقل لفترات قصيرة من الزمن. إذا كنت تنوي القيام بذلك، قد ترغب بالعودة أيضاً إلى أدوات التنظيم والتقويمات الزمنية قديمة الطراز، بحيث يكون لديك المزيد من المعلومات بين يديك دون الحاجة إلى الإتصال بالإنترنت.

إذا لم يكن بإمكانك قطع الإنترنت، فكر على الأقل بأخذ خطواتٍ أًصغر مثل إستعمال التطبيقات لحجب المواقع المفضلة التي تقوم بتشتيتك، أو بالإنتقال إلى وضع التركيز مع ملء الشاشة للبرنامج الذي تعمل عليه حالياً لكي تساعد نفسك على حجب كل الأمور الأخرى.

6. خذ استراحات

بالإضافة إلى كونه سيئاً في تعدد المهام، الدماغ غير قادرٍ أيضاً على التركيز لفتراتٍ طويلة من الزمن.  لهذا السبب، عندما تدفع نفسك للعمل ساعةً خلف ساعةً لإنهاء العمل قبل موعدٍ نهائي هام، فإنك تستمر بالشعور بالرغبة الملحة لمشاهدة فيديوهات القطط المضحكة على Youtube. كلما ما في الأمر هو أن دماغك يخبرك بأنه بحاجةٍ إلى إستراحة.

لذا عندما تخصص وقتاً للعمل على مهام هامة، تذكر أن تخطط للإستراحات. امتلاك وقتٍ محدد سيساعدك على البقاء دون مشتتات، والإستراحة ستساعدك على شحن نفسك للمهمة التالية.

اقترح واحدٌ من الأبحاث أن التوازن الأفضل بين العمل والإستراحات هو العمل لـ 52 دقيقة وأخذ استراحة مدتها 17 دقيقة. طبعاً، ليس عليك الإلتزام بهذا المقياس الزمني الدقيق؛ لكن جد واحداً يناسبك. نظام شائعٌ يتبع مبدئاً مشابهاً للنظام السابق هو تقنية بومودور (بالإنجليزية Pomodoro Technique)، والتي تقوم فيها بالعمل بفترات طولها 25 دقيقة تدعى كلٌ منها بومودور، مع أخذ إستراحة مدتها 5 دقائق بين كلٍ منها. هذا الدرس حول تقنية بومودورو يفصل أكثر في هذا الموضوع.

7. حافظ على تركيزك في المهام الأخرى أيضاً

إذا اتبعت الإقتراحات المذكورة حتى الآن، فيجب أن تكون قادراً على إتمام أكثر مهامك اليومية أهميةً في فترات نشاط قصيرة ومليئة بالتركيز، دون أي تشتيت. هذه خطوةً كبيرة للأمام بالنسبة لنا جميعاً.

لكن وبدون شك، ما زلت بحاجةٍ إلى التحقق من بريدك الإلكتروني، مواكبة وسائل التواصل الإجتماعي، وجميع الأمور الأخير التي تميل إلى تشتيتنا. في الواقع، إذا لم تعتن بهذه الأمور، فإن كل هذه الرسائل التي لم يتم الإجابة عنها ستجذبك بشكلٍ أكبر بكثير، وستبعدك عن النشاطات الأخرى.

لذا من الأفضل أن تتعامل معها، لكن بشكل مليئ بالتركيز والإنهماك. بدلاً من مقاطعة المهام الاخرى للإجابة على رسالةٍ هنا ورسالةٍ هناك، قم بتخصيص نصف ساعة أو ساعة في نهاية اليوم للتعامل مع صندوق البريد الوراد الخاص بك. بدلاً من التنقل بشكلٍ كسول داخل Twitter بينما يجب عليك أن تكتب تقريراً ما، خصص فترات زمنية قصيرة -- ربما واحدةٌ عند موعد الغداء وواحدةٌ أخرى في المساء -- لتحديث كل حساباتك الشخصية وللتواصل مع الأصدقاء والمتابعين.

حتى لو لم تكن تستعمل وسائل التواصل الإجتماعي، فإنه سيكون هنالك دوماً القليل من المهام اليومية التي، رغم كونها ليست ضمن أولوياتك، ما تزال بحاجة إلى إنهائها.  المبدأ نفسه هنا: قم باحتوائهم وحصرهم. قم بإنهائهم، لكن فقط بعد إنهائك للمهام الثلاث الأكثر أهمية لهذا اليوم.  تحتاج لدفع فواتير الكهرباء والماء وما شابه، لكن لا تحتاج إلى أن تقاطع عملك المبدع لكي تقوم بذلك. خصص له فترة من الزمن لاحقاً خلال هذا اليوم، وانس أمره حتى مجيء موعده.

الخطوات التالية

في هذا الدرس، رأيت كيف أن تعدد المهام هو طريقة عملٍ غير فعالةٍ أبداً. من الأفضل وبشكلٍ كبير أن تقسم يومك إلى كتل زمنية تقوم فيها بالتركيز على مهامٍ منفردة.  لقد رأيت أن الإستراحات المتكررة هي وسيلةٌ هامة للحفاظ على هذا التركيز، وأن إيقاف الإشعارات، تجاهل البريد الإلكتروني والإنقطاع عن الإنترنت لفترات محددة يمكن أن يساعد أيضاً.

التركيز المثالي طوال اليوم هو هدف لا يمكن نيله بالنسبة لمعظمنا. لكن مع التقنيات الموضحة في هذا الدرس، يجب أن تكون مجهزاً لإبقاء المشتتات بعيدةً عنك وعلى الأقل قادراً على إكمال أكثر المهام أهميةً دون الحاجة إلى القيام بعدة مهامٍ معاً.

هل تملتك أي تقنياتٍ مفضلةٍ أخرى لتجنب تعدد المهام؟ دعني أتعرف عليها في التعليقات.

Advertisement
Advertisement
Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.

Advertisement
  1. Business
  2. Productivity
Business

How to Do One Thing at a Time—and Stop Multitasking

by
Difficulty:BeginnerLength:LongLanguages:

We live in an age of multitasking. We spend our days immersed in computers, tablets, phones and other devices that let us do ten things at once, while staying up-to-date on the latest news, sports, emails and tweets from around the world.

There’s just one problem: our brains aren’t built for multitasking.

That’s not my opinion, by the way. It’s the result of countless studies, which I’ll go into later. Many people think they’re good at multitasking, but the research says it simply isn’t true. We get less done, and we do it less accurately and effectively, when we try to multitask. And the people who think they’re good at multitasking are actually the worst at it.

So in this tutorial we’ll look at a better way of working. I’ll first go through some of the research on multitasking and productivity, and then I’ll show you how to set up your day to get more done by cutting out the distractions and focusing on one thing at a time.

In this age of multitasking, it’s not easy to disentangle yourself from the web of distractions and achieve more consistent focus. Unplugging completely and working in monastic serenity is impractical for most of us, even if we wanted to do such a thing. But there are some practical things you can do to help yourself stay on track more often, and to finish each day with the satisfaction of knowing you got the most important things done—one individual task at a time.

1. Accept That You Can’t Multitask

As promised, we’ll start with a look at that research.

The first thing to understand is that strictly speaking, multitasking doesn’t exist. Researchers say that even when we think we’re doing multiple things at once, actually we’re only focusing on one thing at a time, and switching quickly between them.

“Switching from task to task, you think you're actually paying attention to everything around you at the same time. But you're actually not,” said Earl Miller, Neuroscience Professor at MIT, in an NPR article. “You're not paying attention to one or two things simultaneously, but switching between them very rapidly.”

This switching has a cost, in terms of time, attention and effectiveness. A study reported in the Journal Of Experimental Psychology found that students were up to 40% slower at solving complicated mathematical problems when they had to switch to other tasks. Separate research by the Institute of Psychiatry at the University of London found that multitasking with electronic media temporarily reduces your IQ by 10 points. 

But perhaps you think you’re good at multitasking. Maybe you do it all the time, and consider it one of your strengths. This research doesn’t apply to you, does it?

Well, consider the results of this experiment, in which people who considered themselves good at multitasking—so good at it that they frequently used their cellphones while driving—actually scored lower than other people on a test of multitasking ability.

This is just a small sample of the research that’s been done on multitasking, and most of it points in the same direction: multitasking just doesn’t work. As Stanford University Psychology Professor Clifford Nass told NPR:

The research is almost unanimous, which is very rare in social science, and it says that people who chronically multitask show an enormous range of deficits. They're basically terrible at all sorts of cognitive tasks, including multitasking.

2. Set Up Your Day to Focus

So if multitasking is bad for your productivity, we should just stop doing it, right? Ideally, yes, but if you’ve ever tried it, you’ve probably realized that it’s not that easy.

Whether you work in an office or run your own business, you probably have to juggle lots of different tasks in any given day, as well as navigating the world of near-instant communication in which we live. You can’t just hang up a “Busy” sign and tell your clients to come back next week.

So creating a distraction-free work environment in which you can focus on single tasks for longer takes some conscious effort. We’ll look at some useful techniques in this and the following sections.

It starts at the beginning of each work day. Before you plunge into problem-solving mode, take a few minutes and consciously plan your day. This doesn’t mean creating a laundry-list of tasks to complete. Instead, focus on a few key objectives, things that are aligned with your longer-term business objectives and will help you move forward.

Remember the Pareto Principle, otherwise known as the 80/20 rule: 80% of the results come from 20% of the causes. Or in this case, 80% of your success comes from 20% of your effort. Which tasks constitute that 20%? Try to limit it to just three tasks that you really need to complete today in order to consider the day successful when you go to bed.

Then estimate the time you’ll need to complete each task, and block out time in your calendar to do it. The idea is to make those blocks of time distraction-free, so that you just “single-task” at those times, and get your most important tasks done. You can use the organizational tools of your choice to accomplish this, but remember that web-based apps come with their own potential for distraction, so you may want to consider a traditional planner.

3. Ignore Email for as Long as Possible

OK, so you’ve got a good, clear picture of the most important things you need to do today. Now you go online, check your email, and find a whole stack of new messages waiting for you. By the time you’ve finished answering all those emails, a couple of hours have gone by, and you’ve made no progress on any of the things you just decided were important.

Non-Multitasking Hipster Office
Envato Unstock Photo.

What’s worse, you’ve lost the focus and clarity you had first thing in the morning. You probably had to do some research to answer some of the emails, so you now have a whole bunch of apps and browser tabs open, and your head is buzzing with a lot of irrelevant information.

By starting your day with email, you let other people define how you spend your time. Maybe some of those emails were really urgent, but in all likelihood, most of them could have waited at least another hour or two, if not another day or two, without the sky falling in.

So try this: Allow yourself a block of time each morning to work on your most important tasks, before even looking at your email inbox. If this idea makes you uncomfortable, you can start small: maybe allow yourself half an hour.

If you survive this email-free block of time without a mob of angry clients marching on you with torches and pitchforks, consider extending it to 45 minutes, an hour, two hours. If you can (gasp!) survive the whole morning without checking email, your productivity will skyrocket. This may not be possible, but just find the right balance for you and your business.

4. Switch Off Notifications

OK, there’s more bad news for email addicts. Researchers at Microsoft and University of Illinois found that when people were interrupted by emails during the day, there was a huge cost in terms of lost time and focus.

For each email interruption, people spent nearly 10 minutes on average dealing with the email, and another 10 to 15 minutes before returning to focused activity on the disrupted task. In many cases, the delays were much longer: “We found that 27% of task suspensions resulted in more than two hours of time until resumption.”

The lesson is clear: even if it’s “just a quick email”, it takes you out of what you were doing, and it can take a long time to get back on track. So switch off email notifications when you’re working on your most important daily tasks, and for that matter switch off any other notifications that your computer or phone may be set up to produce.

Remember, you’ve blocked out time to work on a single task, and you know that you don’t have any important meetings or other events during this time. The only notification you need is a simple timer to let you know when your allocated time is up and you can move on to your next task or event. There should be no other little buzzes or beeps.

By the way, if you’re worried about missing an emergency call from your spouse or your kids’ school, most smartphones allow you to set them to silent but still allow selected people to get in touch with you.

5. Unplug When You Can

The “nuclear option” for focusing successfully on a single task is to unplug completely: no internet, no phone. Just you and the blank page. There’s nothing like it.

I can hear the protests already, and I’ll admit that many of them are valid. To complete a task these days, we often need to access the internet for research, to access images and other resources to include in our project, or a whole range of other things.

But do we really need it all the time? Sometimes, but often not. If it’s feasible, consider using the internet for limited periods of time, to accomplish a particular task, and then switching it off again.

For example, for this article I needed to do some research online. So I started by searching for the articles and studies I needed, and opening them up in a whole lot of new tabs in my browser. Here’s a screenshot of the mess I was in (at the time you can see that I was looking up whether “multitasking” should be hyphenated).

Screenshot showing multiple tabs open at once

Multitasking at its finest. But after opening all these tabs, I disconnected from the internet, and read and made notes on what I’d found. To actually write this tutorial, I didn’t need to be online. In fact, being online would have resulted in more distractions, more temptation to click from page to page, following tangents and tangents of tangents, until I was completely off-track.

The key is to separate the research (one task) from the writing (another task). The first task requires the internet; the second does not. Questions did come up as I was writing, but I simply made a note and checked them later, when I was back online. While writing, I stayed focused on the task at hand.

Of course, whether this will work for you depends on the type of work you’re doing. Unplugging long-term isn’t feasible for many of us these days. But think about whether you could do without the internet, at least for short periods of time. If you’re going to do this, you may want to switch to old-school organisers and calendars as well, so that you have more information to hand without going online.

If you can’t unplug, consider at least taking smaller steps like using apps to block your favourite distracting websites, or going into full-screen focus mode on the program you’re working in to help you block out everything else.

6. Take Breaks

In addition to being bad at multitasking, the brain is also unable to concentrate for long stretches of time. That’s why, when you’re pushing yourself to work for hour after hour to meet an important deadline, you keep getting the urge to watch hilarious cat videos on YouTube. It’s just your brain telling you it needs a break.

So when you block out that time to work on important tasks, remember to schedule breaks. Having a limited time will help you stay distraction-free, and the break will help you recharge ready for the next block.

One piece of research suggests that the optimum balance of working and breaks is to work for 52 minutes and take a 17-minute break. Of course, you don’t have to stick to that precise timescale; find one that works for you. A popular system that follows a similar principle is the Pomodoro Technique, in which you work in blocks of 25 minutes called “pomodoros”, taking five-minute breaks in between. This tutorial on the Pomodoro Technique goes into more detail.

7. Keep Other Tasks Focused Too

If you follow the suggestions given so far, you should be able to complete your most important daily tasks in short, focused bursts of activity, without distraction. That’s a big step forward for most of us.

But of course, you do still need to check email, keep up with social media, and all those other things that tend to distract us. In fact, if you don’t take care of them, all those unanswered emails will likely call at you even more strongly, pulling you away from other activities.

So it’s best to deal with them, but in a concentrated, focused way. Instead of breaking away from other tasks to answer an email here and there, set aside half an hour or an hour at the end of the day to blitz your inbox. Instead of idly flicking across to Twitter when you should be writing a report, schedule short blocks of time—maybe one at lunchtime and another in the evening—to update all your profiles and interact with your friends and followers.

Even if you don’t do social media, there will always be little daily tasks that, while not your overall priority, still need to get done. The principle is the same: keep them contained. Get them done, but only after you’ve completed your three most important tasks for the day. You do need to pay the utility bill, but you don’t need to interrupt your creative work to do it. Schedule it for a block of time later in the day, and forget about it until that time comes.

Next Steps

In this tutorial, you’ve seen that multitasking is a truly ineffective way of working. Much better is to split your day into blocks of time when you focus on single tasks. You’ve seen that regular breaks are an important way of maintaining that focus, and that switching off notifications, ignoring email and staying offline for certain periods can also help.

Perfect focus all day long is an unattainable goal for most of us. But with the techniques outlined in this tutorial, you should be better equipped to keep distraction at bay and at least complete your most important tasks without getting the urge to multitask.

Do you have any other preferred techniques for avoiding multitasking? Let me know in the comments.

Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.