Unlimited Powerpoint templates, graphics, videos & courses! Unlimited asset downloads! From $16.50/m
Advertisement
  1. Business
  2. Management
Business

ما هي القيادة الأخلاقية؟ وكيف تصبح مديراً يتحلّى بأخلاقيات أفضل؟

by
Difficulty:BeginnerLength:LongLanguages:

Arabic (العربية/عربي) translation by Haifaa Ali (you can also view the original English article)

إذا كنت حتى الآن غير مقتنعاً بأهمية القيادة الأخلاقية ففكّر في السؤال التالي: هل يذكّرك الاسم "Enron" بشيء ما؟

لقد حدثت فضيحة شركة Enron منذ زمن بعيد في عام 2001، ومع ذلك فما تزال الشركة اسماً معروفاً بسبب كل ما قامت به من أخطاء. إنّ نقص القيادة الأخلاقية الذي أدى إلى انهيار الشركة قد تم شرحه وتحليله في عدد لا يُحصى من الكتب والأفلام والوثائقيات والمقالات الصحفية وحتى في المسرح.

في عالم الأعمال؛ سمعتك هي كل شيء، وعندما تفعل شيئاً خاطئاً سيتذكره الناس لمدة طويلة، وحتى لو لم تؤدِ الزلات الأخلاقية إلى مثل ذلك الانهيار المثير للدهشة فإنّها لا تزال تؤثر على سمعة الشركة. لقد أظهرت أخبار BBC News أنّ صورة فيسبوك قد اهتزت عقب فضيحة كامبريدج أناليتيكا التي حدثت في وقت سابق خلال هذا العام، كما أنّ شركة فولكس فاجن ما زالت تحاول منذ عام 2015 أن تمحو فضيحة الانبعاثات من الأذهان.

ethics and leadership
للقرارات التي تتخذها يومياً انعكاسات أخلاقية ومعنوية. (مصدر الصورة: Envato Elements)

لكنّ القيادة الأخلاقية لا تتعلق فقط بمحاولة تجنب الفضيحة، بل هناك أيضاً دوافع إيجابية لكي تكون قائداً أخلاقياً كما سترى في هذا المقال. إذا كنت نموذجاً يُحتذى به في السلوك الصحيح يمكنك حينها أن تكون مصدر إلهام لموظفيك لإحراز المزيد والتصرف بمسؤولية.

لذا؛ تابع القراءة لكي تكتشف ماهية القيادة الأخلاقية، وثمارها، وكيفية خلق وإرساء ثقافة أخلاقية في العمل، كما سترى بعض الأمثلة التطبيقية المتعلقة بالقيادة الأخلاقية، وسواء كنت تريد أن تدير عملك الخاص أو أن تكون مديراً ناجحاً يعمل لحساب شخص آخر ستعرف السبب في كون انتهاج النهج الأخلاقي مهماً للغاية وكيفية وضعه موضع التطبيق.

1. ما هي القيادة الأخلاقية؟

دعونا نبدأ بالحصول على فكرة واضحة عن التعريف؛ حيث تعرِّف قواميس أكسفورد "الأخلاق" على النحو التالي:

"المبادئ التي تحكم سلوك الإنسان وقيامه بأنشطته."

لذا، تعني القيادة الأخلاقية التصرف وفقاً لمبادئك الأخلاقية يومياً في حياتك العملية وفي عملية اتخاذ القرار، وبكل بساطة: إنّها تعني فعل الصواب.

وبطبيعة الحال، يحدث التعقيد لأنّ العديد من المبادئ الأخلاقية ليس مجمعاً عليها من قبل الجميع. يمكننا أن نتفق جميعاً -كما أعتقد- على أنّ القتل والسرقة وما شابههما أفعال غير أخلاقية، ولكن بالنسبة لقضايا أخرى -مثل الأخلاقيات المتعلقة بالتجارب على الحيوانات- تختلف الآراء على أساس الدين والثقافة والمعتقدات الشخصية.

وعلاوةً على ذلك أنّه قد يتعارض مبدأ أخلاقي مع آخر في بعض الأحيان، فمثلاً: قد تثمِّن حرية التعبير عن الرأي، ولكن ماذا لو استخدمها أحد الموظفين في الإساءة للآخرين؟

إذاً، تعني القيادة الأخلاقية أن تلتزم بمبادئك الأخلاقية، وأن تكون مدركاً في الوقت نفسه مدى تعقيد بعض القضايا الأخلاقية، وأن تراعي اختلاف وجهات النظر لدى موظفيك، وأن تعمل على تسوية النزاعات التي قد تطرأ.

ومن المؤسف أنّ الأخلاق والقيادة لا يتناغمان معاً في جميع الأحيان؛ فوفقاً لدراسة أجراها معهد القيادة والإدارة فإنّ:

  • 63% من المديرين طُلب منهم القيام بشيء يتعارض مع أخلاقهم الخاصة.
  • 43% قيل لهم أن ينتهكوا صراحةً بيان القيم الخاص بمؤسساتهم.
  • 9% طُلب منهم خرق القانون.

إذاً، ثمّة طريقٌ طويل يتعين علينا أن نقطعه. ستتعلم خلال بقية هذا الدرس التعليمي كيفية مواجهة التحديات المتعلقة بالأخلاق والقيادة في العمل.

2. ثمار القيادة الأخلاقية

كما رأينا في مقدمة المقال، يمكن أن يكون للزلات الأخلاقية عواقب وخيمة تتراوح ما بين فقدان سمعة الشركة إلى انهيارها بالكامل، فحتى لو لم تكن تعمل بمستوى شركة Enron فلا يزال عملك عُرضة لهذه المخاطر.

بات من الواضح بعد عمليات التحقيق والفحص للعديد من فضائح الشركات على مدى السنين أنّ تلك الأخطاء كان من الممكن تفادي حدوثها لو كانت القيادة الأخلاقية معمولاً بها ولو أنّ المديرين قاموا باستجواب المخطئين أو منع الأخطاء من الحدوث قبل تفاقم الأمر.

وقد كشفت الدراسات عن وجود فوائد إيجابية لتطبيق القيادة الأخلاقية، فعلى سبيل المثال: أظهرت تجربة في جامعة كورنيل أنّ "القيادة الأخلاقية ترتبط إيجابياً وبدرجة كبيرة بأداء الموظفين."

كما أظهرت دراسة أخرى نُشرت على موقع ScienceDirect أنّ القيادة الأخلاقية قللت من احتمالية ترك الموظفين للعمل، ويُعد هذا فائدة كبيرة بالنظر إلى التكلفة المرتفعة لدوران الموظفين.

تدور القيادة الأخلاقية حول خلق ثقافة يقوم بها الأشخاص بالتصرف الصحيح كما سنرى في القسم التالي من هذا المقال. هناك العديد من الفوائد التي تتأتى من ذلك بدءاً بأشياء صغيرة كالتقليل من احتمالية سرقة الموظفين للأدوات المكتبية وصولاً إلى أشياء أكبر بكثير كمعاملة الزبائن بطريقة ملائمة واتخاذ قرارات تعود بالنفع على المدى الطويل لمجموعة واسعة من الأطراف المعنية بدلاً من تحقيق مكاسب شخصية قصيرة الأجل.

للقيادة الأخلاقية تفرعات أيضاً كالأخلاقيات البيئية، ويمكنك قراءة المزيد عنها وعن أسباب أهميتها في الدرس التعليمي التالي:

3. كيفية خلق ثقافة أخلاقية

إذاً، كيف تتصرف بطريقة أخلاقية باعتبارك قائداً وكيف تخلق ثقافة تُحترم فيها الاعتبارات الأخلاقية؟ فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتّباعها:

حدِّد قيمك الشخصية والمؤسسية

كما قلنا في القسم الأول من المقال، يختلف مفهوم السلوك الأخلاقي من شخص لآخر، لذلك فإنّ أول ما عليك فعله هو تحديد ما يعنيه بالنسبة لك. ما هي القيم الأساسية التي تؤمن بها؟ إذا لم تكن واثقاً، يمكنك معرفة المزيد حول عملية تحديدها في هذا الدرس التعليمي التالي:

وإذا كنت تدير عملاً خاصاً انتقل بعدها إلى تحديد قيم العمل الخاصة بك والتي يمكنك معرفتها من خلال الدرس التالي الذي كُتب بواسطة جوليا مليمبروز (Julia Melymbrose):

إذا كنت تعمل لحساب شخص آخر فعلى الأرجح أنّ شركتك لديها بيان للقيم (وإذا لم يكن لديها شجّعهم على وضع واحد!). حسناً، تحتاج فقط إلى أن يكون واضحاً لديك كيف تتقاطع قيمك ومعتقداتك مع تلك الخاصة بالشركة.

قم بإجراء فحص للأخلاقيات المطبقة

تحتاج الآن إلى معرفة الحالة الراهنة للمؤسسة ومدى التزامها في الوقت الحالي بالقيم المحددة، واسأل نفسك: ما هي المجالات التي تحتاج إلى تحسين؟ اقرأ هذا الدليل الإرشادي المفيد من المجلس الوطني للمؤسسات غير الربحية (National Council of Nonprofits) لمعرفة المزيد من التفاصيل عن كيفية إجراء فحص للأخلاقيات المطبقة. (يستهدف هذا الدليل المؤسسات غير الربحية، ولكن معظم الخطوات مناسبة أيضاً للمؤسسات التجارية).

ضع مدونة لقواعد السلوك

أن تبدأ ببيان القيم شيء جيد، ولكنك تحتاج أيضاً إلى تحديد التفاصيل: ما هي أنواع السلوك المقبولة وغير المقبولة؟ ماذا تتوقع من نفسك ومن الآخرين؟ من المستحيل حصر جميع الاحتمالات، ولكن يمكنك وضع قواعد إرشادية بشأن كيفية معالجة المعضلات الأخلاقية الشائعة مثل معضلة تضارب المصالح. يمكنك قراءة مدونة قواعد السلوك الخاصة بشركة جوجل لكي تتكون لديك فكرة عمّا يمكن أن تشتمل عليه.

كن نموذجاً يُحتذى به في السلوك الصحيح

هذه الخطوة بديهية تماماً، ولكنني ذكرتها صراحةً لأنّه لا يمكنك أن تلقي المواعظ بخصوص الأخلاق والقيادة ثم تطبِّق شيئاً آخر. تذكّر المديرين الذين طُلب منهم أن ينتهكوا بيان القيم الخاص بمؤسستهم صراحةً -والذين كانت نسبتهم 43%-، إيّاك أن تطلب من شخص ما القيام بذلك، وكن قائداً يُقتدى به.

درِّب طاقم العمل

من المؤسف قول هذا ولكن قد تكون القيادة الأخلاقية جديدة على موظفيك؛ حيث يتعلق الأمر كله في معظم الشركات بـ "صافي الربح" المتعارف عليه، ويُشجَّع الناس على أن يسلكوا الطرق الملتوية ويكسروا القواعد سعياً لتحقيق مقدار أكبر من الأرباح. لذا، قم بتنظيم تدريب لطاقم العمل حول اتخاذ القرارات الأخلاقية لكي تتضح لديهم التصرفات التي تتوقعها منهم ولكي يفكّروا مليّاً ويناقشوا القضايا ذات الصلة.

تحدَّث عن الأخلاقيات طوال الوقت

في حين أنّ التدريب يُعد مهماً إلا أنّك بحاجة إلى أكثر من ذلك؛ حيث تحتاج إلى إيصال أهمية السلوك الأخلاقي في كل خطاب تلقيه وفي كل تقرير ترسله. لا تجعله موقف يحدث مرة واحدة عندما يحضر الأشخاص التدريب ثم ينتهي الأمر ولا يسمعون عن الأخلاقيات مجدداً. تحتاج إلى مواصلة ترسيخ رسالتك حتى تكون قائداً أخلاقياً وتخلق ثقافة عمل أخلاقية حقيقية.

وضِّح الفرق بين الأخلاق واللوائح القانونية

يعني السلوك الأخلاقي بالنسبة لبعض الأشخاص الالتزام بالقانون أو اللوائح التي حددتها الجهات التنظيمية (غالباً كرد فعل على واحدة من تلك الفضائح التي كنا نتحدث عنها!). عليك أن تدرك -وتوضح لموظفيك- أنّ السلوك الأخلاقي أمرٌ مختلف. قد تمر عليك أوقات يمكنك فيها جني الكثير من المال بينما تتّبِع جميع القوانين واللوائح، ولكن قد يكون ذلك غير أخلاقي بسبب تعارضه مع قيمك الشخصية أو قيم شركتك. شجِّع الموظفين على النظر إلى الأخلاقيات من منظور القيم وليس من باب الالتزام.

اجعل الأخلاق والقيادة ضمن أهدافك وضمن تقييمات الأداء

إذا كنت تريد التصرف وفق طريقة معينة وتشجيع الآخرين ليتصرفوا وفقها فإنّك بحاجة إلى وضع مجموعة من الأهداف وقياس مدى  تقدمك. ضع الاعتبارات الأخلاقية ضمن أهدافك الشخصية وضمن أهداف شركتك وموظفيك، واجعلهم جزءاً من تقييمات الأداء في نهاية العام، ووضِّح أنّه رغم كون الربح مهماً إلا أنّه ليس أكثر أهميةً من النزاهة الأخلاقية.

وظِّف الأشخاص المناسبين

إنّك ترغب في توظيف الشخص المناسب بالطبع، ولكن عندما تتبنى نهج القيادة الأخلاقية قد يتغير تعريفك لـِ "الشخص المناسب"، حيث سترغب في العثور على أشخاص يبدون انتهاجهم للنهج الأخلاقي الملائم في عملهم. لذا، اذكر السلوك الأخلاقي في الأوصاف الوظيفية، واسأل عنه في المقابلات، وضعه نصب عينيك عند التحقق من قائمة الأشخاص المرجعيين.

شجِّع على المشاركة

القادة الجيدون لا يُملون الأوامر فحسب، ولكنّهم يشركون الأفراد في عملية اتخاذ القرار ويرحِّبون بأي ملاحظات أو تعليقات. هذا الأمر ذو أهمية خاصة في ميدان الأخلاق؛ حيث قد يكون لدى الأفراد نظم عقائدية مختلفة، وقد لا تتناسب القيم التي حددتها مع الجميع أو قد يكون لها تفسيرات مختلفة. المناقشات المفتوحة مهمة، لذلك شجِّع الموظفين على مشاركة تجاربهم وأفكارهم معك وقم بإجراء تعديلات عند الضرورة.

ضع نفسك والآخرين موضع المسؤولية والمساءلة

ليست القيادة الأخلاقية مجرد حديث عن المبادئ والقيم فحسب، بل سيكون هنالك مواقف سيرتكب موظفوك فيها أخطاءً وعليك أن تحاسبهم وتحمّلهم مسؤوليتها. وبالمثل، لا يمكنك أن تعفي نفسك أو تعفي كبار الإداريين الآخرين من هذه العملية، وينبغي عليك -في الواقع- أن تُلزم نفسك بمعايير أعلى. وفي المقابل، ينبغي عليك أيضاً أن تحتفي بالمواقف الإيجابية وأن تكافئ الأشخاص الذين تصرفوا بالطريقة الصحيحة أمام الجميع.

4. أمثلة على القيادة الأخلاقية

حسناً، كيف تبدو القيادة الأخلاقية عملياً؟ فيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

روز ماركاريو (Rose Marcario)، شركة باتاغونيا

تتمتع شركة باتاغونيا المتخصصة بملابس الخروج بأساس أخلاقي قوي بفضل مؤسسها يوفون شوينارد (Yvon Chouinard)، وقد تبرعت على مدى سنوات عديدة بما لا يقل عن 1% من أرباحها لمجموعات معنية بالبيئة.

وقد ارتقت روز ماركاريو بمستوى الاهتمام بالبيئة منذ انضمامها للشركة كمدير مالي في عام 2008 ثم تعيينها المدير التنفيذي للشركة في عام 2014، مع تحقيقها للنجاح المالي أيضاً. لقد كافحت من أجل حماية الأراضي العامة، وأنشأت المنصة الإلكترونية Patagonia Action Works لمساعدة زبائنها على المشاركة في الفعاليات البيئية والاجتماعية، وقد حثّت الزبائن على تبادل ملابسهم وإصلاحها بدلاً من شراء أخرى جديدة دوماً.

Patagonia social responsibility page
نظرة على بعض مبادرات المسؤولية الاجتماعية لشركة باتاغونيا من الموقع الإلكتروني الخاص بها.

ووفقاً  لمقال نشرته مجلة فاست كومباني فإنّ ماركاريو تستهزئ بِـ "الإدمان القاتل" لمجتمع الأعمال لتحصيل الإيرادات الفصلية وتُشجِّع موظفيها على العمل وفق "إطار 30 سنة". واقترح موظفي الشركة في عام 2016 التبرع بجميع أرباح مبيعات الجمعة السوداء للمنظمات البيئية الشعبية، وقامت ماركاريو بإعطاء الضوء الأخضر للخطة في غضون 30 دقيقة عبر الرسائل النصية.

Collis Ta’eed، شركة انفاتو

لدى شركة انفاتو -التي تدير هذا الموقع الإلكتروني- مجموعة واضحة من القيم الأساسية التي وضعها Collis Ta’eed وشركاؤه المؤسسون في بداية تأسيس الشركة:

  1. عندما ينجح مجتمعنا فإنّنا ننجح
  2. التركيز على النتائج
  3. قول الحقيقة كما هي
  4. فرص عادلة
  5. ليست الغاية تحقيق الحد الأدنى فقط
  6. التنوع والشمولية
  7. الأشخاص المناسبين والبيئة المناسبة
Envato values
تنشر شركة انفاتو القيم الأساسية الخاصة بها على صفحة الوظائف في موقعها الإلكتروني.

ولكن -بالطبع- مجرد وجود بيان للقيم لا يكفي، بل يجب أن تضعه موضع التطبيق، ولنأخذ بعض الأمثلة على ذلك: من القيم التي حددتها الشركة "عندما ينجح مجتمعنا فإنّنا ننجح" و "ليست الغاية تحقيق الحد الأدنى فقط"، وقد ركزت الشركة منذ البداية على تحقيق نجاح طويل المدى عن طريق بناء مجتمع لها ووضع مصالح هذا المجتمع في المقام الأول.

وباعتبار شركة انفاتو سوقاً للمنتجات الرقمية فإنّها تدفع من إيراداتها لمن يصمم هذه المنتجات بنسبة أعلى مما يدفع منافسوها، ومنذ انطلاقها منذ 12 عاماً دفعت 600 مليون دولار لمجتمعها المبدع، ومكّنت 1500 مؤلف من الحصول على مصدر كسبٍ للمعيشة من خلال بيع منتاجاتهم في سوق انفاتو.

تعمل الشركة أيضاً على منح الناس "فرصاً عادلة" وعلى خلق بيئة عمل "متنوعة وشاملة" من خلال مجموعة من الأمور من بينها توفير برامج الإرشاد وبرامج الرفاه الوظيفي، وتوفير مرونة في العمل ومنح إجازة والدية مدفوعة الأجر مدتها 18 أسبوعاً، وإقامة برنامج التدريب المهني للمطورين لزيادة تنوع العاملين لديها، وقد تم تصنيفها كأحد أفضل أماكن العمل في أستراليا على مدار خمس سنوات متتالية.

تيم كوك، شركة أبل

كلنا نعلم أنّ شركة أبل ليست مثالية، فقد تصدرت الشركة عناوين الصحف على مدار الأعوام بسبب استخدامها العمالة الصينية ذات الأجور المنخفضة وبسبب احتفاظها بمعظم أموالها في الخارج بعيداً عن متناول سلطات الضرائب الأمريكية.

ولكن في مجالات أخرى أظهر الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك تبنيه للقيادة الأخلاقية، ووفقاً لما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز فهو أحد الرؤساء التنفيذيين القلائل الذين تحدثوا عن المسؤولية الأخلاقية:

"أعتقد أنّه تقع على عاتقنا مسؤولية للمساعدة في تنمية الاقتصاد، والمساعدة في توفير فرص للعمل، والمساهمة في تطوير هذه الدولة والدول الأخرى التي نعمل بها. وأعتقد أنّه لا يزال هناك على الأرجح مجموعة أكبر تشعر أنّ مسؤوليتي تتعلق ققط بوول ستريت."

هذا ليس مجرد كلام فحسب؛ فقد أصبحت شركة أبل في عهد رئاسته لها تستخدم الطاقة المتجددة بنسبة 100% في جميع مرافقها في الولايات المتحدة وفي 23 بلداً آخر، وقد كان يعمل على زيادة التنوع في مجال التكنولوجيا وعلى توفير مواد تعليمية لكليات المجتمع لمساعدة المزيد من الأشخاص في أن يصبحوا مبرمجين.

يمكنك معرفة المزيد عن السياسات الأخلاقية لشركة أبل من خلال صفحتها "مسؤولية الموردين" على شبكة الإنترنت، أو يمكنك مشاهدة حديث تيم كوك عن القيادة الأخلاقية في مقابلة جامعة ديوك له:

كما أسلفنا، فإنّ موضوع القيادة الأخلاقية معقد؛ حيث سيكون هناك دوماً من ينتقدك، وإذا حاولت التصرف بطريقة أخلاقية ستواجهك اتهامات بالنفاق، ولكن الشيء المهم هو أن تفعل ما تستطيع مع كونك مدركاً بأنّ الكمال يصعب تحقيقه.

الخطوات التالية

تعلمت في هذا الدرس التعليمي تعريف القيادة الأخلاقية وثمارها، كما عرفت كيفية تطبيقها وطريقة خلق ثقافة أخلاقية في مؤسستك.

ولكن حتى لو قمت بخلق ثقافة أخلاقية فأنت لا تزال بحاجة إلى معالجة المعضلات الأخلاقية التي قد تنشأ وإلى تطبيق ما حددته في مدونة السلوك؛ فالقيادة الأخلاقية عمل بدوام كامل. من المهم أيضاً الاستمرار في تقييم سلوكك الشخصي والتأكد من التزامك بالمعايير التي وضعتها.

ستمر عليك أوقات ستكون فيه المعضلات الأخلاقية شائكة ولن يكون التصرف المناسب واضحاً دائماً. في هذه الحالات، من الجيد أن تتذكر بأنّ القيادة الأخلاقية ليست عملاً فردياً. إنّ التحدث إلى الكثير من موظفيك وإشراكهم في عملية صنع القرار لن يؤدي فقط إلى تحقيق نتيجة أفضل، بل سيجعلهم أيضاً يشعرون بأنّهم عناصر فعّالة وذوو قيمة.

قد لا يوافق الجميع على كل القرارات التي تتخذها، ولكن يزيد تفهّمهم واحترامهم لهذه القرارت كلما كنت تتسم بالشفاقية والأمانة أكثر وكلما كان التزامك بالقيم التي حددتها أقوى، وهذا هو جوهر القيادة الأخلاقية.

يمكنك الاطّلاع على بعض دروسنا التعليمية الأخرى المتعلقة بقيم العمل لمعرفة المزيد عن القيادة الأخلاقية وأخلاقيات العمل. إذا لم يكن هناك خطة مطبقة للقيادة الأخلاقية في الشركة التي تعمل بها فلِمَ لا تتبِّع الخطوات المذكورة في هذا الدرس التعليمي كبداية لتشجيع وجود ثقافة أخلاقية؟

Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.

Unlimited WordPress themes, graphics, videos & courses! Unlimited asset downloads! From $16.50/m
Advertisement
  1. Business
  2. Management
Business

What Is Ethical Leadership? How to Be a More Ethical Leader

by
Difficulty:BeginnerLength:LongLanguages:

In case you’re not yet convinced of the importance of ethical leadership, here’s a thought experiment. Does the name “Enron” mean anything to you?

The Enron scandal happened way back in 2001, and yet the company is still a household name for all the wrong reasons. The lack of ethical leadership displayed in the build-up to the company’s collapse has been dissected in countless books, movies, documentaries, newspaper articles, and even theatre.

In business, your reputation is everything, and when you do the wrong thing, people will remember it for a long time. Even when ethical lapses don’t lead to such a spectacular collapse, they still affect a company’s reputation. News stories from the BBC News show that Facebook’s image was tarnished by the Cambridge Analytica scandal earlier this year, and Volkswagen is still trying to live down its emissions scandal from 2015.

ethics and leadership
The decisions you make every day have ethical and moral implications. (Image source: Envato Elements)

But ethical leadership isn't just about trying to avoid a scandal. As you’ll see in this article, there are positive reasons to be an ethical leader too. If you model the right behaviour, you can inspire your employees to achieve more while acting responsibly.

So read on to learn what ethical leadership is, what the benefits are, and how to create and sustain an ethical culture in your business. You’ll also see some examples of ethical leadership in action. Whether you want to run your own business or be a successful manager in someone else’s, you’ll learn why an ethical approach is so important and how to put it into practice.

1. What Is Ethical Leadership?

Let’s start by getting clear on our definitions. Oxford Dictionaries defines “ethics” as:

“Moral principles that govern a person's behaviour or the conducting of an activity.”

So ethical leadership means acting according to your moral principles in your day-to-day business life and decision-making. To put it simply, it means doing the right thing.

The complexity, of course, comes about because many moral principles aren't universally held. We can all agree, I think, that it’s morally wrong to kill and steal and suchlike, but on other issues, such as the ethics of animal testing, opinions differ based on religion, culture, and personal beliefs.

On top of that, sometimes one moral principle comes into conflict with another. You may prize freedom of speech, for example, but what if one of your employees uses that freedom to abuse another? 

So ethical leadership means staying true to your moral principles, while also being aware of the complexity of some ethical issues and being sensitive to the differing views of your employees and managing the conflicts that may arise.

Unfortunately, ethics and leadership don’t always go together. According to a study by the Institute of Leadership & Management:

  • 63% of managers have been asked to do something contrary to their own ethical code. 
  • 43% have been told to behave in direct violation of their organisation’s own values statements.
  • 9% have been asked to break the law. 

So there’s a long way to go. In the rest of this tutorial, you’ll see how to meet the  challenges of ethics and leadership in your business.

2. The Benefits of Ethical Leadership

As we saw in the introduction, ethical lapses can have profound consequences, from loss of reputation to the collapse of the entire company. Even if you’re not operating on the scale of Enron, your business is still subject to this risk. 

When the post mortems were conducted on various corporate scandals over the years, it usually became clear that the mistakes could've been avoided if strong ethical leadership had been in place and managers had questioned or prevented the wrongdoing before it escalated. 

But it’s not all negative. Studies have found practical, positive benefits too. For example, one experiment at Cornell University found that “ethical leadership was positively and significantly related to employee performance.” 

Another study published in ScienceDirect showed that ethical leadership made employees less likely to leave. Given the high cost of employee turnover, this is a significant benefit.

As we’ll see in the next section, ethical leadership is about creating a culture in which people do the right thing. So there are many benefits that flow from that, from small things like employees being less likely to steal the stationery to much larger things like treating customers in the right way and making decisions for the long-term benefit of a wide variety of stakeholders instead of for short-term personal gain.

Ethical leadership also has subsets too, such as environmental ethics. You can read more about that and why it’s important in this tutorial:

3. How to Create an Ethical Culture

So how do you behave in an ethical way as a leader and create a culture in which ethical considerations are respected? Here are some steps to follow:

Define Your Personal and Organisational Values

As we discussed in section 1, ethical behaviour doesn’t mean the same thing to everyone. So the first thing to do is to define what it means to you. What are your core values? If you’re not sure, you can find out more about the process of defining them in this tutorial:

Then, if you run your own business, move on to define your business’s values, which you can learn about in Julia Melymbrose’s tutorial:

If you work for someone else, your company will probably already have a values statement (if it doesn’t, push for it to create one!). So, you just need to get clear on how your own values and beliefs intersect with those of the company.

Conduct an Ethics Audit

Now, you need to see the current state of your organisation. Examine how you are complying with your stated values right now. Ask yourself what are some areas in which you could improve. Read this useful guide from the National Council of Nonprofits for more details on how to conduct an ethics audit. (This resource is aimed at nonprofits, but most of the steps are appropriate for businesses too).

Develop a Code of Conduct

A values statement is a good start, but you also need to get specific. What kinds of behaviour are acceptable or unacceptable? What do you expect from yourself and your employees? It’s impossible to cover every eventuality, but you can provide guidelines on how to handle common ethical dilemmas such as conflicts of interest. You can read Google's code of conduct to get an idea of what to include.

Model the Right Behaviour

This one is quite self-explanatory, but I mention it up front because you can’t preach ethics and leadership, then practise something else yourself. Think of the 43% of managers who've been told to behave in direct violation of their organisation’s own values statements. Don’t ever ask someone to do that. Lead by example.

Train Your Staff

It’s sad to say, but ethical leadership may be new for your employees. In many companies, it’s all about the fabled “bottom line,” and people are encouraged to cut corners and bend rules in pursuit of greater profit. Organise training for your staff on ethical decision-making, so that they're clear about what you expect from them and so that they've got time to think through and discuss the issues involved.

Talk About It All the Time

But while training is important, you need to go much further. You need to communicate the importance of ethical behaviour in every speech you give or report you send out. Don’t let it be a “one and done” situation, where people attend the training and then never hear about it again. To be an ethical leader and create a truly ethical business culture, you need to keep reinforcing your message.

Distinguish Between Ethics and Rules

To some people, ethical behaviour means complying with the law or with rules laid down by the industry regulator (often in response to one of those scandals we were talking about!). You need to understand—and to make it clear to your employees—that ethical behaviour is a different thing. There may be times when you could make a lot of money while following all the laws and regulations, but it would be unethical because it conflicts with your personal or company values. Encourage employees to view ethics in terms of values, not compliance.

Embed Ethics and Leadership in Your Goals and Performance Evaluations 

If you want to behave in a certain way and encourage others to do the same, you need to set goals and measure progress. Include ethical considerations in your personal goals and those of your company and employees, and make them part of the performance evaluations at the end of the year. Make it clear that, while profit is important, it’s not more important than ethical integrity.

Hire the Right People 

Of course, you want to hire the right people anyway—but when you've got an ethical leadership approach, your definition of the “right people” may change. As well as finding people with the right skills and experience, you’ll also want to find people who display the right ethical approach to their work. So, mention ethical behaviour in your job descriptions, ask about it in interviews, and bring it up when you’re checking references.

Encourage Participation

Good leaders don’t just lay down the law—they involve people in the decision-making process and welcome feedback. This is particularly important in the field of ethics, where people may have different belief systems and the values you’ve come up with may not work for everybody or may meet with different interpretations. Open discussion is important, so encourage employees to share their experiences and thoughts with you and make modifications as necessary.

Hold Yourself and Others Accountable

Ethical leadership is about more than just fine talk. There will be situations in which your employees make mistakes and you need to hold them accountable for that. Similarly, you can’t excuse yourself or other senior managers from this process. In fact, you should hold yourself to even higher standards. And on the flip side, of course, you should also celebrate the positive moments and publicly reward people who do the right thing.

4. Ethical Leadership Examples

So what does ethical leadership look like in practice? Here are a few examples:

Rose Marcario, Patagonia

Outdoor clothing company Patagonia had a strong ethical core thanks to its founder, Yvon Chouinard. For many years, it has donated at least 1% of sales of 10% of profit—whichever is more—to environmental groups.

Since Rose Marcario joined the company as CFO in 2008 and became CEO in 2014, she has taken that to a new level—while achieving financial success too. She has fought to defend public lands and has created Patagonia Action Works to help its customers become involved in environmental and social activism. She has encouraged customers to exchange and repair their clothes rather than always buying new ones.

Patagonia social responsibility page
A look at some of Patagonia's social responsibility initiatives from their website.

According to a Fast Company article, Marcario is scornful of the business community’s “suicidal” addiction to quarterly earnings and encourages her employees to work on a “30-year framework.” In 2016, employees suggested donating all of the company’s Black Friday sales to grassroots environmental organizations, and “Marcario green-lighted the plan within 30 minutes via text message.”

Collis Ta’eed, Envato

Envato, the company that runs this site, has a pretty clear set of core values established by Collis Ta’eed and his cofounders in the early days of the startup.

  1. When the Community Succeeds, We Succeed
  2. Focus on Results
  3. Tell It Like It Is
  4. Fair Go
  5. Not Just the Bottom Line
  6. Diverse and Inclusive
  7. The Right People, The Right Environment
Envato values
Envato publishes their core values on the Careers pages of their website.

But, of course, a values statement on its own isn't enough—you've got to put it into practice. To take a couple of examples, for the values “When the Community Succeeds, We Succeed” and “Not Just the Bottom Line,” the company has focused from the start on achieving long-term success by building a community and putting the interests of that community first.

As a marketplace for digital products, Envato pays out a higher share of revenue to those who create those products than its competitors do. Since its launch 12 years ago, it has paid out $600 million to its creative community and enabled 1,500 authors to make a full-time living from selling items on Envato Market.

The company is also working to give people a “Fair Go” and create a “Diverse and Inclusive” workplace by, among other things, providing mentoring and wellness programs, offering flexible work and 18 weeks of paid parental leave, and creating a developer apprenticeship program to increase the diversity of its workforce. It has been named one of Australia’s best places to work for five years straight.

Tim Cook, Apple

We all know Apple isn’t perfect. The company has made headlines over the years for its use of low-wage Chinese labour and for keeping much of its money overseas, out of reach of the U.S. tax authorities. 

But, in other areas, Apple CEO Tim Cook has displayed ethical leadership. As The New York Times reported, he is one of the few corporate CEOs to talk about moral responsibility:

“I think we have a moral responsibility to help grow the economy, to help grow jobs, to contribute to this country and to contribute to the other countries that we do business in. I think there’s still probably a more significant group that feels my sole responsibility is to Wall Street.”

It’s not just talk either. Under Cook’s leadership, Apple has switched to 100% renewable energy for all of its corporate facilities in the U.S. and in 23 other countries. He’s been working to increase diversity in tech and to provide educational materials to community colleges to help more people become coders.

You can learn more about Apple’s ethical policies on its supplier responsibility page. Or watch Tim Cook talking about ethical leadership in this Duke University interview:

As we discussed earlier, ethical leadership is complicated. You'll always have critics, and if you try to be ethical you'll face charges of hypocrisy, but the important thing is to do what you can, recognising that perfection is unattainable.  

Next Steps

In this tutorial, you’ve learned what ethical leadership is and what the benefits of ethical leadership are. You’ve also seen how to put it into practice and create an ethical culture in your organisation.

But even if you've created an ethical culture, ethical leadership is still a full-time job. You need to keep dealing with the ethical dilemmas that come up and enforcing your code of conduct. It’s also important to keep evaluating your own behaviour and making sure you live up to the standards you’ve set. 

There will be times when the ethical dilemmas are tricky and it’s not always clear what the right thing to do is. In those cases, it’s good to remember that ethical leadership isn't an individual pursuit. Talking to plenty of your employees and involving them in the decision-making process will not only lead to a better outcome, but will also make them feel included and valued. 

People may not all agree with every decision you make, but the more transparent and honest you are and the more closely you stick to the values you’ve set out, the more they’ll understand and respect those decisions. That’s the essence of ethical leadership.

To learn more about moral leadership and business ethics, read some of our other tutorials on values in business. If your business doesn't already have a plan for ethical leadership in place, why not use the steps outlined in this tutorial to start encouraging an ethical culture?

Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.